تبرئة فرنسي من تهمة تهريب الآثار
مأرب برس - ا ف ب
الأربعاء 11 يونيو-حزيران 2008 الساعة 08 مساءً

برأت محكمة في صنعاء اليوم فرنسيا يحاكم في اليمن بتهمة تهريب آثار وأمرت بإعادة جواز سفره. وخلص رئيس المحكمة عبد العزيز الجراش مستندا الى تقرير خبراء في جامعة صنعاء، الى ان 31 قطعة اثرية عثر عليها في امتعة ايف لوبورجوا (56 عاما) كانت مزيفة.

وقال القاضي ان لا وجه لاقامة الدعوى وامر باعادة جواز السفر الى لوبورجوا مشيرا الى ان الاخير يستطيع مغادرة اليمن او مزاولة عمله. ولوبورجوا يعمل لحساب شركة تتولى مد خط انابيب في شرق اليمن.

واعرب القنصل الفرنسي في اليمن باسكال بوريل عن ارتياحه لاغلاق هذا الملف، موضحا ان لوبورجوا ينوي العودة الى فرنسا.وقال بوريل في اتصال هاتفي "انه نبأ سار بعد محاكمة دامت خمسة اسابيع".

واضاف ان "عقد عمل (لوبورجوا) انتهى وليس لديه اي سبب للبقاء في اليمن".وفي 12 ايار/مايو، قررت المحكمة التحقق مما اذا كانت القطع الاثرية مزيفة ام لا.

وبعد اعتقاله لخمسة ايام، افرج عن لوبورجوا ووضع في الاقامة الجبرية في الخامس من ايار/مايو لدى بدء محاكمته.وكانت اجهزة الامن في المطار عثرت في امتعة المشتبه به على 31 قطعة هي 15 قطعة نقدية وثمانية تماثيل من الحجارة يبدو انها نسخ وخصوصا على ثمانية تماثيل برونزية يبدو انها تعود الى القرن الرابع.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » قرأت الخاتمة قبل العنوان
      المحقق اللهم ثبت قلوب الفرقة لجديدة من موظفي الجمارك...فبمجرد أن باشروا عملهم قبل عدةأشهر كثرت حالات ظبط تهريب المخدرات والآثار في مطارصنعاء...حيث تفاجأ الفرنسي المذكور أن الوضع قد تغير...حكم المحكمة بدأ منذ أن أصربعض موظفى المطار على أن القطع غير تاريخية ...بمتابعة القضايا لدى المحاكم نعرف أن القاضي اليمني لايستطيع مواجهة مدير ناحية في محاكمة فهدالقرني قال القاضي أن أوامر علياتطلب عدم السماح للمحامين بدخول القاعة...تفضلوا بزيارة لمساكن ومكاتب الفرنسيين العاملين في شركة توتال لتعفرفوا كميات القطع المعروضة علنادون خوف أو خجل... لو لم الفرنسي واثقا من قدرته على اخراج القطع لما مر عبر المطار الأول في اليمن ...هل يستطيع القاضي ان يحظر لنا قطع أخرى مزورة تشبه تلك التي شاهدناها مع الفرنسي...
      9 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال