ايداع آثار نادرة بالمتحف الوطني ضمنها كرسي عرش مملكة معين
مأرب برس - متابعالت
الخميس 29 مايو 2008 الساعة 10 مساءً

أعلنت الهيئة العامة للآثار والمخطوطات الحكومية في بيان إنها أودعت في المتحف الوطني ثلاث قطع أثرية حصلت عليها من احد المواطنين بمحافظة الجوف احدها يشبه العرش يعود إلى ملوك الدولة المعينية التي حكمت اليمن قبل آلالاف السنين من الميلاد.

وقال وكيل الهيئة العامة للآثار عبدالرحمن جار الله بان القطع الأثرية عبارة عن"كرسي عرش كبير يبلغ وزنه حوالي نصف طن من حجر البلق يحتوي على نقوش ورسوم حيوانية على شكل وعول وصور أدمية..والأخرى عبارة عن موائد قرابين وقطعة حجرية تحتوي على نقوش".

وقال المسؤول الحكومي في بيان رسمي بإسم هيئة الآثار وزعته مساء يوم أمس الأربعاء انه سيتم حفظها وتسجيلها في المتحف الوطني حتى يتم إنشاء متحف في محافظة الجوف لإعادتها الى مكانها الطبيعي.

وأشاد وكيل هيئة الآثار بالحس الوطني الذي تحل به المواطن الذي سلم هذه القطع شاكرا في نفس الوقت المجلس المحلي بالمحافظة والأمن لتعاونهم في نجاح المهمة والحفاظ على الآثار.

ودعا في البيان جميع المواطنين اليمنيين لإعتبار ما عمله المواطن في الجوف مثالا يحتذى به خصوصا وإن الكثير من الكنوز الأثرية ما زالت غير مكتشفة في الكثير من المواقع التاريخية التي يجري العمل في التنقيب بها عن الاثار.

وتعاني اليمن من عبث ونبش للمواقع الأثرية من حين لأخر في محاولات لتهريب قطع أثرية للخارج سواء عن طريق سرقتها أو شرائها من مواطنين يعتقدون إن الأثار المكتشفة في منطقتهم ملكا خاصا بهم.

وكانت هيئة الآثار قامت في الأشهر الماضية بإيداع مجموعة من تماثيل الملوك الحميريين وغيرها مما يزمز لتاريخ اليمن في بعض المتحاف المحلية أو خارجيا عبر مشاركة للقطع الأثرية في المعارض الدولية.

ويقول خبراء الآثار والتاريخ القديم إن مملكة معين هي إحدى الدول العربية القديمة التي قامت في اليمن. وتأسست مملكة معين باليمن بين الأعوام(1200 ق.م-600 ق . م)

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال