في حفل توزيع جائزة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم الدورة الـ11 للعام2007
وزير الثقافة : الاستثمار في المجال الثقافي واحداً من المجالات الجديدة في التنمية بل انه يعتبر من الميادين الواعدة
مأرب برس - خاص - تعز - عبد الهادي ناجي علي
الخميس 01 مايو 2008 الساعة 09 مساءً

أكد الدكتور محمد أبو بكر المفلحي وزير الثقافة أن تجربة مؤسسة السعيد في مجال تحقيق روابط وثيقة بين المال والثقافة تقدم لنا نموذجاً فريداً وخاصاً حتى أصبحت مشروعاً ثقافياً ينمو ويتطور عاماً بعد عام .. وقال المفلحي أن : مجموعة هائل سعيد أنعم أدركت منذ وقت مبكر أهمية الثقافة وضرورة الاستثمار في المجال الثقافي .

مؤكداً أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن أن تحقق غاياتها بدون التنمية الثقافية والارتفاع بالشأن الثقافي إلى رأس الأولويات في خطط التنمية الشاملة في بلادنا ... وقال في كلمته التي ألقاها في حفل "الخميس" الأول من مايو بمناسبة توزيع جائزة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم الدورة الـ11 للعام2007 قال : أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية لايمكن أن تحقق غاياتها بدون التنمية الثقافية والارتفاع بالشأن الثقافي إلى رأس الأولويات في خطط التنمية الشاملة في بلادنا ؟؟ وقال : نحن نؤمن أن القطاع الخاص الذي يسهم إسهاما كبيراً في التنمية الاقتصادية يستطيع أيضاً أن يظهر بصماته في المجال الثقافي .. مؤكداً أن الاستثمار في المجال الثقافي واحداً من المجالات الجديدة في التنمية بل انه يعتبر من الميادين الواعدة في الاستثمار حيث انه استثمار في حقول معرفية لا ينضب معينها ولا ينفد عطاؤها

=
الحاج علي محمد سعيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة رئيس مجلس أمناء جائزة المرحوم الحاج هائل سعيد أنعم للعلوم والآداب ألقى كلمة أوضح فيها أن مؤسسة السعيد تقوم بدور ريادي في نشر العلم والثقافة وتعزيز دور مجموعة شركات هائل سعيد انعم وشركاه في النهوض بالمستوى الثقافي والعلمي في بلدنا الحبيب الذي يعيش مرحلة مهمة من مراحله التاريخية تقتضي أن تفعل فيها دور الكلمة المسئولة والثقافة الواعية التي تجعل مصلحة الوطن فوق كل اعتبار لنستمر في مسيرة التنمية والانطلاق إلى الأمام في ظل قيادة فخامة الأخ / علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية .

وأكد الحاج علي محمد سعيد أن جائزة السعيد للعلوم والآداب تقوم بدور مشهود يضاف إلى دور مختلف تعبيرات حضور المؤسسة المتعددة ومنها صندوق السعيد لدعم البحث العلمي ومعرض تعز الدولي للكتاب وتقنية المعلومات ومركز ثقافة الطفل ومركز التدريب واللغات الذي سيبدأ تدشين العمل به في احتفالات عيد الـ22 من مايو عيد الوحدة اليمنية بالإضافة إلى افتتاح قسم المصكوكات في مركز السعيد للتراث ليمثل إضافة للمعرفة بالتاريخ اليمني قديمه ووسيطة وحديثه ..

=
وفي كلمة نائب رئيس مجلس الإدارة نائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور: احمد هائل سعيد ألقى بالنيابة عنه الأستاذ/ عبد الواسع هائل سعيد عضو مجلس الإدارة عضو مجلس الأمناء.. أكد فيها أن مؤسسة السعيد أخذت على عاتقها مسؤولية المشاركة في النهوض بالشأن العلمي والإنتاج الإبداعي المثمر تعبيراً عن مدى وعي مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه بدور الثقافة وأهمية البحث العلمي في تحقيق بناء الوطن .. وأضاف يقول : إن جائزة المرحوم الوالد الحاج هائل سعيد انعم للعلوم والآداب تعمق حفاوتنا البالغة وإدراكنا لطبيعة اللحظة الحضارية الراهنة التي لا تنهض فيها الأمم إلا بمقدار نصيبها من البحث العلمي والانجاز الإبداعي الجاد والمتراكم .. وقال : وحينما نقيم هذا الحفل فإننا نؤكد إيماننا بالقيم الكبرى والسامية لمعاني الجائزة

=
الدكتور عبد الوهاب راوح رئيس جامعة عدن ألقى كلمة رؤساء الجامعات اليمنية حيث وصف الحفل بأنه لقاء الاحترام المتبادل مشيداً بأسرة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم حيث تمثل أهم ركيزة للدولة في مجالات البناء والتنمية الاقتصادية متجردين من كل عوامل ذاتية ..

=
وفي كلمة لجان التحكيم التي ألقاها الدكتور : عبد الله الذيفاني عضو لجنة التحكيم أكد فيها أن احتفالية توزيع جائزة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم احتفائية متميزة تعبير مغاير عن الاحتفالات التي نعايشها واستعرض الذيفاني في كلمته الخطوات والمراحل التي تم على ضوئها تحديد الأبحاث التي تستحق الجائزة ووضح أسباب الحجب لبقية الجوائز مؤكداً أن لجان التحكيم عملت وفق مسارها الطبيعي دون أن تتعرض لأي ضغوطات أو احراجات أو تدخلات من احد بهدف التأثير على أعضاء لجان التحكيم حيث كان قرارات اللجان مبنية على رؤية علمية ومنهجية سليمة

=
وفي كلمة ضيوف المؤسسة ألقاها الأخ : مبارك سالمين رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن وصف جائزة المرحوم الحاج هائل سعيد بأنها جائزة وقورة محبة للعلم والأدب حيث فتحت فضاءً للعلم والمعرفة وأصابت المتن من حيث تعدد فروعها ورصانتها

=
الفائز الوحيد بجائزة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم للعلوم الإسلامية لعام 2007الأستاذ أحمد عبد الكريم شوكة حمد الكبيسي أكد في كلمته أن الجائزة تعد خطوة في سبيل نهضة الأمة وتوحيد جهودها لمواجهة ما يحيق بها من مخاطر ، وأنها أحدثت حراكا ثقافيا وعلمياً كبيرين في اليمن خاصة والدول العربية عامة وهى إحدى الواجهات الثقافية لليمن السعيد ، وأضاف يقول : اليمن يعيش عرساً ثقافياً على كل الأصعدة وتأتي الجائزة في مقدمة الجوائز لأنها تهتم بالواقع اليمني بلد الحكمة والإيمان وتصله بالماضي المجيد .. وقال أيضا أن الدراسة التي فاز بها هدية من صميم قلبي للمكتبة اليمنية والعربية عساها تكون إضافة إليها ودافعاً لمزيد من التطور في خدمة الأمة .. ودعا كافة المشاركين في البحوث الخاصة بالجائزة إلى تعزيز الثقة بأنفسهم وان يعملوا ولا يتنازلوا عن الجد والعمل والإخلاص لرفع اليمن والبلدان العربية .. من

=
الدكتورة : رؤوفة حسن ألقت كلمة المكرمين أشادت بأسرة المرحوم الأخ: هائل سعيد أنعم وما تلعبه من دور في توحد اليمن وما قام به المرحوم من دور في مجال التنمية وقالت أن التكريم بداية معمقة لشراكة هامة لتوسيع قاعدة النشاط الثقافي في البلد إلا أن اللافت للعيان أن الدكتورة رؤوفة حسن كادت عبراتها تتطاير من عينيها عندما تمنت أن لو كان الشيخ الراحل عبد الله بن حسين الأحمر علي قيد الحياة لتسأله عما يريد قوله في لحظة تكريمه من المؤسسة كما سألت البعض ممن أوردت أقوالهم في كلمتها حيث أكدت أن الشيخ عبد الله الأحمر كانت له مكانة خاصة في قلوب الجميع.  

 

وفي الحفل تم تكريم أعضاء لجنة التحكيم كالتالي :جائزة العلوم الطبية : د:عبد الوهاب إسماعيل محمد الخولاني – د : هشام عبد الرزاق زيدان – د : احمد محمد عبد الحميد .

 


جائزة العلوم البيئية والزراعية : د: محمد علي مقبل – د: أحمد محمد صالح الميسري – د: صباح "بضم الصاد" محمود علي الراوي .


جائزة العلوم الاقتصادية : د: ارسلان محمد أحمد – د: محمد احمد الحاضري- د: علي عبد الله قائد .


جائزة العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية : د: محمد بن محمد مطهر – د:محمد سرحان خالد المخلافي – د: عبد الله احمد الذيفاني

       
جائزة العلوم الإسلامية: د: عبده عبد الله الحميدي – د: عبد الوهاب إسماعيل عبد الرحمن الاعظمي – د: صالح يحيى عيضه .


جائزة الإبداع الأدبي : د: محمد احمد النهاري – د: عبد علي محمد مريش – د: صبري مسلم .


جائزة الهندسة والتكنولوجيا : د: محمد عقيل عبد الله العطاس – د: توفيق محسن علي سفيان – د: عبد العزيز بن عبد الله بن سعد السنبل .


الآثار والعمارة : د:صالح محمد مبارك – د: عبد الله محمد العابد – د: عبد ه عثمان غالب .

-
في حفل التكريم أيضا منحت مؤسسة السعيد درع المؤسسة لعدد من الشخصيات وهى :

=
فقيد الوطن الراحل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر تسلمها ولده قحطان ..

=
الكابتن عبد الخالق القاضي رئيس مجلس الخطوط الجوية اليمنية .

: أمل محمد عباس الباشا رئيسة منتدى الشقائق

=
د: رؤوفة حسن الشرفي .. رئيسة منتدى المجتمع المدني

=
محمد حسين بن عبد الله الشرفي شاعر ومسرحي وكاتب وأديب ..

=
مجلة الحكمة تسلم الدرع أ: عبد الباري طاهر .

=
مركز عبادي للدراسات والنشر ..

وفي ختام الحفل تك الإعلان عن باب الترشح لجائزة المرحوم هائل سعيد انعم للعلوم والآداب في دورتها الثالثة عشرة لعام 2009م
حيث حددت مجالات ومحاور الجائزة على النحو التالي :

جائزة العلوم الطبية : الأورام السرطانية في المجتمع العربي أسبابها ،مدى انتشارها، والتدابير الوقائية والعلاجية .

جائزة العلوم البيئية والزراعية : المخلفات وإعادة تدويرها ، طرق ووسائل مبتكرة .

جائزة العلوم الاقتصادية : المشروعات الصغيرة ،دور الجهاز المصرفي في تمويلها ، ودورها في مكافحة الفقر .

جائزة العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية: التعليم الأساسي والثانوي العربي .. الواقع والآفاق .

جائزة العلوم الإسلامية: الخطاب الإسلامي المعاصر في مواجهة المتغيرات العالمية .

جائزة الإبداع الأدبي : النقد الشعبي ، أدبا ،نثراً ،وشعراً ،للأحوال السياسية .

جائزة الهندسة والتكنولوجيا : مشكلة المياه في المدن الرئيسية وسبل معالجتها .

جائزة الآثار والعمارة : المواقع الأثرية والمعالم التاريخية .. الحماية والاستثمار السياحي .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » رسالة حب إلى عبد الهادي
      عبد المنعم الشيباني الأستاذ القدير الصحفي الخلوق المكافح الأخ عبد الهادي ناجي علي القباطي.. من بلاد الهند ألف تحية باسمي ونيابةً عن طلاب اليمن في الهند كافةً وفي ولاية كارناتكا خاصة ومن اتحاد الطلبة اليمنيين بشكل أخص نحييك ونشد على عضدك ونعتذر لك للمرة السبعين عن تخاذلنا وتقصيرنا تجاهك... لي كلام كثير حول " السعيد وجائزته" أعني القائمين على " جائزة السعيد" ولولا أني مشغول با لبحث لكتبت سبعين ألف صفحة مقالات ورسائل تعقيب على الجائزة وإدارة الجائزة وملا حظات كثيرة كثيرة تحت عنوان" النظر البعيد نحو تحرير جائزة السعيد"..أحييك يا عبد الهادي وأنتظر ردك البديع على رسالتي هذه...(عبد المنعم الشيباني - مدينة الحرير جنوب الهند 3 مايو 2008)
      9 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال