صحيفة خليجية تكشف سر تبدل لهجة هادي تجاه إيران
مارب برس - صنعاء
الخميس 18 ديسمبر-كانون الأول 2014 الساعة 04 مساءً
 
 

كشفت صحيفة خليجية عن سر تبدل لهجة الرئيس هادي، تجاه إيران التي كان يتهمها في الماضي بلهجة حادة بأنها تتدخل في شؤون اليمن بشكل كبير وأنها تسعى إلى مقايضة صنعاء بدمشق.

واعتبرت صحيفة العرب المقربة من الرياض، والصادرة في لندن يوم الخميس أن التصريحات التي أطلقها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس الأربعاء-لدى استقباله السفير الإيراني الجديد في صنعاء "تعكس حالة الارتباك التي يعيشها بعد التهديدات التي أطلقها زعيم الحوثيين ووصف فيها هادي بأنه راعي الإرهاب الأول في اليمن".

وكان هادي استقبل السفير الإيراني الجديد سيد حسن، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، عن الرئيس اليمني تحميله السفير الإيراني "نقل تحاياه إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وإلى رئيس الجمهورية الإسلامية حسن روحاني"، ودعوته إيران إلى الاستثمار في اليمن. وهو -تضيف الصحيفة اللندنية-"الأمر الذي اعتبره مراقبون انحناء غير دبلوماسي من قبل الرئيس هادي".

وقال هادي إن العلاقة مع إيران يجب أن تبنى عبر القنوات الرسمية بين الدولتين، وليس على مستوى العلاقة مع الأحزاب أو الجماعات أو الميليشيات، في إشارة ضمنية منه إلى جماعة أنصار الله "الحوثيين".

وأضاف الرئيس هادي إيران دولة إقليمية كبيرة ولها مصالح ونحن في اليمن دولة وحكومة نستطيع حماية المصالح المشتركة والاستثمارات”، داعيا إلى الاستثمار في اليمن وتطوير العلاقات على الأساس المتعارف عليه بين الشعوب.

وتساءلت الصحيفة على لسان "مراقبين" عن "سر تبدل لهجة هادي تجاه إيران التي اتهمها في سبتمبر الماضي بأنها تتدخل في شؤون اليمن بشكل كبير وأنها تسعى إلى مقايضة صنعاء بدمشق في إشارة منه إلى أنها تضغط على المحيط الإقليمي ليتخلى عن فكرة الإطاحة بالأسد.

 وعزا المراقبون تتابع "العرب"-هذا التغير المفاجئ إلى محاولة الرئيس اليمني للاحتماء بإيران بعد التهديدات التي أطلقها ضده عبدالملك الحوثي حين اتهمه بحماية الفساد والتبعية للخارج. ويقول تقرير الجريدة اللندنية المحسوبة على المملكة العربية السعودية أن الحوثيين وضعوا هادي "في ما يشبه الإقامة الجبرية منذ سيطرتهم على صنعاء.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » اللسيس
      مهتم العليا شعير يا رئيس الخيانه
      سنتين و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 2) » لاخلاف
      ابن اليمن هادي والحوثي متفقين من قبل دخول الحوثي عمران، وهذة التسريبات وتصريحات الحوثي ليست سوى فرقعات لإلهاء الخصوم المهزومين والهاربين والشعب وهو ماصار مألوفا كسياسة يتخذها هادي من أجل الانقلاب على الثورة
      سنتين و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 3) » ثالثوث اليمن عفاش والحوثي وعبد ربه
      العدني لو كان رجل وطني .. كان فتح مخازن الجيش لشباب الثورة والقبائل التي وقفت مع الثورة للتصدي للحوثي وعلى صالح .. لكن سلم كل شي .. بطريقة مرتبه ومدروسه .. والايام دول
      سنتين و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 4) » قولوا لهادي
      عبدالرحمن ابوهدال قولوا لهادي
      تم الجميل ياجميل وسلم لسيد
      لان مصر لسيسي
      وتونس لسبسي
      واليمن لسيد
      ودع الخلق للخالق
      والسلام .
      سنتين و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 5) » هادي الي الامام
      المعافري كل خطوة اتخذها هادي مدروسة ومتفق عليها مسبقاً، وبتالي البلد سيمر الي الامام بفضل القيادات الجنوبية
      سنتين و 10 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة عين على الصحافة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال