يمن بورتال تُطلق برنامجاً الكترونياً لكسر الحجب في اليمن
في إطار عمل إقليمي بقيادة يمن بورتال لمكافحة سياسة تكميم الافواه على الانترنت:
مأرب برس – خاص
الثلاثاء 08 إبريل-نيسان 2008 الساعة 10 صباحاً

في إطار حملة مقاومة حجب المواقع الالكترونية ، أطلق اليوم وليد السقاف مؤسس ومدير عام محرك البحث يمن بورتال نت برنامجاً إلكترونياً يسمح للمتصفحين في الأراضي اليمنية من كسر الحجب وفتح وتصفح المواقع المحجوبة من قبل وزارة الاتصالات بما في ذلك موقع يمن بورتال نت. وقد وصف السقاف هذه الخطوة "بالهامة في طريق إنهاء الحجب بصورة تامة والقول لا حجب بعد الآن."

ويأتي إطلاق برنامج " Access Yemen Portal !" ضمن عمل إقليمي بالتعاون مع منظمة شباب الشرق الأوسط ( Mideast Youth ) وعدد من الخبراء في مجال كسر الحجب على الإنترنت والذي منهم المبرمج الإيراني حامد صابر صاحب برنامج Access Flickr الذي حقق شهرة كبيرة على مستوى العالم.

وسيتمكن جميع المتصفحين في اليمن من تصفح موقع يمن بورتال نت بالإضافة إلى أي من المواقع اليمنية المحجوبة من قبل وزارة الاتصالات عبر البروكسي الذي تم تفعيله قبل أكثر من أسبوع رداً على قيام الحكومة بالتوسع في حجبها للمواقع ليشمل ما يزيد عن ألف مدونة يمنية مستضافة على موقع مدونات مكتوب.

وقال السقاف أن البرنامج قد طال انتظاره خاصة مع الحجب المتكرر للروابط البديلة للمحرك حيث أن المئات من أعضاء يمن بورتال نت قد تساؤلوا عن موعد إطلاق البرنامج الذي أعلن عنه قبل بضعة أيام. وسيتم إرسال رابط البرنامج إلى جميع الأعضاء. ويشار إلى أن من ميزات البرنامج في قابلية إلحاقه ببرنامج المتصفح فاير فوكس ويستطيع القارئ تحديث النسخة بيسر. ويعمل البرنامج على تجديد وتغيير البيانات المستخدمة للحجب أولاً بأول.

وحول ما رد الفعل المتوقع من قبل وزارة الاتصالات، قال السقاف "الحقيقة أني أشكر وزارة الاتصالات التي بتعنتها وإصرارها على الحجب قد أظهرت امكاناتنا الفنية والعملية ومكنتنا من الابداع في اختراع الوسائل المختلفة لكسر الحجب لتمكين المواطنين من حقهم الدستوري في الاطلاع على المعلومة. وحتى لو عكف المهندسون على محاولة تعطيل عمل البرنامج فإن لدينا وسائل أخرى سيتم تفعيلها في الوقت المناسب."

وإضاف السقاف "إن أي محاولة لعرقلة عمل كاسر الحجب ستزيد من إصرارنا ومقاومتنا لهذا التعسف كما ستثري خبرتنا في هذا المجال خاصةً وأننا نعمل تحت مظلة دولية وبالتنسيق مع خبرات عالمية."

وأكد السقاف الذي يحضر الماجستير في مجال الصحافة الالكترونية في السويد أن هنالك تحركات داخلية وخارجية للتعرف على احدث الوسائل والاساليب للحجب لكسره كون المهندسون القائمون على كسر الحجب هم على اطلاع بالبرامج التي تستخدمها وزارة الاتصالات لحجب المواقع.

وأشار السقاف إلى أن جامعة أوريبرو السويدية التي تبنت المحرك قد أبدت استعدادها للتعاون الكامل في سبيل توفير الامكانات العملية لاستكمال تطويره ولتحريره من قيود الحجب المفروضة من قبل وزارة الاتصالات.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج في الوقت الذي قامت فيه السلطات بحجب ست روابط خاصة بالمحرك بعد أكثر من شهرين من حجب الرابط الأساسي yemenportal.net . وقد صرح السقاف أن المحرك لن يقوم بالتعريف بروابط جديدة بعد إطلاق هذا البرنامج الذي سيمكن القراء من كسر الحجب المفروض وفتح موقع المحرك على عنوانه الأساسي دون الحاجة للتعرف على روابط بديلة.

وأشار السقاف إلى أن الاحداث التي تشهدها اليمن اليوم هي على مرأى ومسمع من اليمنيين في أرجاء اليمن والعالم وذلك بمساهمة كبيرة من المواقع الخبرية الالكترونية والمنتديات والمدونات التي شكلت حلقة وصل بين الداخل والخارج وأصبحت سباقة في الحصول على المعلومة قبل الاعلام المكتوب والمرئي والمسموع. وختم قائلاً "وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن الصحافة الالكترونية هي المستقبل وستنهض بالرغم من سياسة الحجب المتخلفة التي لن تجد نفعاً في مواجهة مقاومتنا وإصرارنا على تمكين المواطن اليمني من حقه في المعرفة."

ويمكن للمتصفحين في الاراضي اليمنية تنزيل البرنامج وإلحاقه بالمتصفح فاير فوكس حيث يتوجب استخدامه بدلاً من انترنت اكسبلورر كونه يحوي ميزات الملحقات ويعتبر أكثر أمنا. لتنزيل الفايرفوكس يمكن للمتصفحين زيارة الموقع: http://www.mozilla.com/en-US/firefox

كما يمكن تنزيل برنامج كسر الحجب عبر إحدى الروابط التالية:

https://yemenportal.net/accessyp.xpi

http://mideastyouth.com/accessyp.xpi

وعند حفظ البرنامج، يجب تشغيله عبر فايرفوكس.

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 2
    • 1)
      أرجو أن يكون اليمن كما عرفنا دائماً قوياً متلاحمة لا تهزه ريح الطائفية ولا الانفصال
      9 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 2) » ظلم
      احمد الله يقويكم عليهم لانهم منعو غيرهم وحللو لانفسهم ليجوز هذا بالناس
      9 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال