نقل أربعة يمنيين وتونسي من غوانتانامو إلى أوروبا
مأرب برس – وكالات:
الجمعة 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2014 الساعة 07 مساءً

قامت الولايات المتحدة بنقل خمسة معتقلين من سجن غوانتانامو، وهم أربعة يمنيين وتونسي، إلى جورحيا وسلوفاكيا في إطار الجهود لإغلاق هذا المعتقل المثير للجدل بالقاعدة الأميركية في كوبا. أما المتبقون، فأغلبيتهم من اليمنيين.

أعلن المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل مايلز كاغينز أنه تم إرسال ثلاثة يمنيين إلى جورجيا ويمني رابع وتونسي إلى سلوفاكيا. ووصل المعتقلون الخمسة الذين تتراوح أعمارهم بين 31 و48 عاما مساء الخميس إلى البلدين بعد مغادرتهم جوا المعتقل الذي لا يزال فيه 143 مشتبها به. وكان المعتقلون الخمسة في غوانتانامو منذ أكثر من عقد دون توجيه أي اتهام لهم أو محاكمة. وأعطت الإدارة الأميركية موافقتها على نقل المعتقلين الخمسة. وغالبية المعتقلين الباقين هم يمنيون، وصدر تصريح بنقل 54 معتقلا من أصل 84 يمنيا في غوانتانامو.

ومع أن الرئيس الأميركي باراك اوباما رفع القيود حول نقل المعتقلين اليمنيين في أيار/ مايو، إلا أن التنفيذ لم يتم حتى الآن بسبب الوضع السياسي غير المستقر في اليمن ومخاطر أن يعود المعتقلون إلى القتال. وتم إرسال التونسي هاشم سليتي واليمني حسين المطري يفاعي الى سلوفاكيا. وكانت المجموعة القضائية "ريبريف" أفادت أن سليتي سلم إلى جنود باكستانيين لقاء مبلغ مالي في كانون الأول/ ديسمبر 2001 وبعدها إلى القوات الأميركية في كانون الثاني/ يناير 2002 وتعرض "للتعذيب" لأربعة أشهر في قندهار بأفغانستان.

وأشار خبير الشؤون اليمنية لدى مركز الحقوق الدستورية إبراهيم قطبي إلى أن السفير اليمني عادل السنيني وسفارة اليمن قدما مساعدة في قضية المعتقلين اليمنيين وأن البلاد عرضت استقبال مواطنيها الباقين في غوانتانامو. وقالت منظمة "هيومن رايتس فورست" إن نقل السجناء يشكل تقدما ملحوظا، لكنها شددت على ضرورة نقل المعتقلين بوتيرة أسرع. وأضافت المنظمة "على الإدارة الأميركية التحرك بوتيرة أسرع لنقل المعتقلين الذين صدرت أذونات بشأنهم".

ح.ز/ ش.ع (أ.ف.ب)

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » مارب
      محمدمجيديع لاحول ولاقوه البالله هل كتب علينا اليمنيين القتل او السجن علي يد امريكا وعملائها من الدوله اليمنيه او من مليشيات الحوثي او الجيش الذي هيكله الامريكان والاردنيين
      سنتين و 11 شهراً و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال