آخـر الأخبار » الغفوري يكتب بعمق عن واقع جماعة الحوثي وماذا تريد.. "في انتظار البرابرة"
مأرب برس - كتابات
الأربعاء 20 أغسطس-آب 2014 الساعة 06 مساءً

كتب الكاتب اليمني الكبير والمقيم في المانيا، الدكتور مروان الغفوري، مقالا عميق الفكرة والتحليل، تناول فيه واقع التصعيد الحوثي وموقف الرئيس هادي.

نص المقال:

الرواية التي تقول إن القشيبي قتل بسبعين رصاصة هي رواية هشّة ويصعب تصديقها. هناك رواية أخرى أكثر دقة من هذه الرواية. وقع القشيبي أسيراً. أما الطريقة التي قتل بها هذا الأسير فكانت على هذا النحو: قطعت رجله، ثم فصلت كتفه اليمنى بفأس، ثم كتفه اليسرى. انتهت عملية "الصلب" بإطلاق ثلاث رصاصات على جانبه الأيمن. مات القشيبي مصلوباً. فقد نفذت جماعة الحوثي ضده حد الحرابة.

قالت ممثلة الحوثي في الحوار الوطني، وهي خبيرة حقوقية، إنه كان ضابطاً متمرّداً. بصرف النظر عن فكرة التمرّد ذاتها، ومدى دقتها، إلا أن الحقوقية المعروفة لم تتحدث عن الموقف القانوني والأخلاقي من قتل أسرى الحرب. ولا ما إذا كان الموقف الحقوقي يؤيد أن يقتل متمرّد متمرّداً آخر. ولا كيف يبدو بعض السلاح الخارج عن سيطرة الدولة طاهراً والسلاح الآخر مدنّساً. هذه اللامعيارية التحكمية أصبحت الناظم العظيم لما يجري في اليمن. حتى إن واحداً من أبرز الحقوقين اليمنيين أدان مقالتي التي قلت فيها إن الحوثي رجل أحمق. بالنسبة له فإن هذا النعت هو عملية غير أخلاقية وغير صحيحة سياسيّاً، ولا تتسم بالحكمة. لكنه، في معرض نقده لمقالتي، تمنّى أن تدخل الميليشيات الحوثية العاصمة صنعاء لكي تلقي بالأحزاب السياسية في الجحيم. استخدم كلمة "ورور" لتعني الجحيم. في هذه اللحظة الأكثر حرجاً في تاريخ صنعاء الحديث تبدو العاصمة بلا شرف. غالباً ما تكون النخبة الثقافية هي شرف البلدة وقوتها الناعمة وآلة الإلهام.

في العام 1954 خرج آينشتاين وبرتراند راسل بنداء هام لكل العالم ضداً للحروب ودفاعاً عن التنوّع الخلاق، ولأجل الحضارة. في صنعاء لا يوجد سوى الرهائن، بتعبير إدوارد سعيد. كان ينبغي تحريرهم قبل أن نتوقع منهم الوقوف في وجه البرابرة.

الحوثي يدرك ما يريد. بالأمس من خلال ناطقه الرسمي، محمد عبد السلام، طلب من المجتمع الدولي الحياد، وأن يترك للشعب أن يختار من سيحكمه. قال أيضاً إن من حق الشعب أن يمارس "سيادته" الثقافية والفكرية. لم يكن يتحدث عن ممارسة الحق الفكري والثقافي بل عن "سيادة" هذا الحق. كان واضحاً جدّاً، حتى إنه سخر من المجتمع الدولي الذي طالبه بالانسحاب من عمران. قال عبد السلام إن مثل هذه الدعوة تعتبر مشبوهة كونها تهدف إلى إعادة توطين "غير اليمنيين" الذين أجلاهم اليمنيون من أرضهم أخيرا. وأن عملية كهذه لن تخدم فكرة الحرب على الإرهاب.

كان تعليق محمد عبد السلام هو الرد الوحيد من قبل جماعة الحوثي على بيان الدول العشر. كالعادة مرّ هذا البيان القاتل في صنعاء، في ليل صنعاء الجاف والأزرق، كما تمر عربات المسلّحين الآن، لا يسأل أحد من أين جاءت ولا أي جهة تريد.

يحفر البرابرة الخنادق حول صنعاء. هادي بلا جيش. "لقد بدد طاقاته وأضعف جيشه خوفاً من حلفائه الذين جاؤوا به" على حد وصف الكاتب خالد الرويشان. في لحظة شتات أسطوري اعترف وزير الدفاع: للأسف، كان اللواء 310 واحداً من أقوى ألوية الجيش. ماذا يصنع هادي الآن؟ يضع السواتر أمام داره لكي ينقذ الجمهورية. يشبه الملك شهريار في مسرحية قديمة، وهو يصرخ في الحاجب الذي قال له إنهم وجدوا رجلاً مقتولاً في كيس: هيا، أصدر فرماناً بمنع صناعة الأكياس في البلدة لكي نحد من الجريمة.

أما عبد الملك فهو يعرف ما يريد: السيادة السياسية والثقافية والفكرية لشعبه. هذه الجملة كانت مركزية في بيان متحدثه الرسمي البارحة. يستخدم كلمة "الشعب" بمعنى المذهب. ففي واحد من خطاباته الأخيرة قال إن اليمن جمهورية، ثم عدد البلدات والمدن الجمهورية. توقف عند اسم محافظة ذمار.

البارحة نامت صنعاء، كما تحدث سكانها، لأول مرّة وكأنها مدينة بلا شعب. هدوء مقبرة، وأشد. الحوثي وحده كان يدور حول مداخلها كما كانت قبائل الفايكنغ تفعل. نجحت قبائل الفايكنغ واحتلت إنجلترا بطريقة مشابهة لتلك التي ستسقط بها صنعاء. كان يقود الفايكنغ شاب مهووس بالدماء، وكان عمره متطابقاً مع عمر عبد الملك الحوثي الآن، وكان اسمه وليام الفاتح 1060م.

مقالي "صنعاء مدينة مفتوحة" أغضب حسن زيد. كما لو كان متحدّثاً رسميّاً باسم الحوثي قال زيد إن الحوثي يمتلك كل مهارات الحاكم النموذجي. لخصها بكلمة واحدة "الفقه". سخّر مني على طريقته، ونصحني بأن أطلع على أي "فهرس" لكتاب فقهي لأعرف مدى الجهل الذي أرزح تحته، بخلاف المستنير عبد الملك الحوثي. حسناً، هذه المرافعة التي قدمها حسن زيد لا تحتاج إلى مزيد من الجدل. إنه يبشر بوضوح ناصع بدولة الفقيه. أكّد، بشراسة، على فكرة إن الفقه هو أفضل الأدوات، وكل الأدوات، التي يحتاجها الحاكم. وإن هذه الترسانة استكملها الشاب عبد الملك، بخلاف الآخرين الذين يحكمون الآن، بحسب إشارته. دولة الفقيه، إذن، يا حسن! يبشرنا الإكليرك الكبير حسن زيد بجمهورية يحكمها فقيه. كأنني رأيت هذا النموذج من قبل في مكان ما في العالم؟

سبق للناطق الرسمي للحوثي، عبد السلام، أن قال قبل أشهر إن الحركة لا تتوسع. كل ما في الأمر أن اليمنيين يرغبون في الالتحاق بأنصار الله، طبقاً لعبد السلام، وسيكون خطأ قاتلاً لو حاولت قوة ما أن تقف بين اليمنيين وما يريدون. هذه الفكرة أعاد إنتاجها عبد السلام البارحة بصورة مختلفة، لكنها شيقة ومفزعة في آن. قال إنهم سيدخلون صنعاء لكي يستعيدوا الدولة. وأن هذه الدولة ستكون قوية ومستقلة وذات كرامة. وأن هذا الهدف السامي "أي الدولة المستقلة والقوية التي سينشئونها" هو بالضبط ما تهدف إليه الوثيقة النهائية للحوار الوطني.

بمثل هذه الضلالات يتحدث الحوثيون على المنابر والشاشات. كأنهم يتحدثون في مقبرة. لا توجد جبهة ثقافية تتصدى لهذا الجنون، وهذا المستوى التاريخي من الاستغباء والحمق. الاستغباء الذي وصل حد قول بيان أخير للحوثيين إن الإصلاح يتآمر مع أميركا والسعودية من أجل تصفية القضية الفلسطينية وإعادة رسم خارطة المنطقة. أي يتآمر مع الدول التي شكرها الحوثي قبل ذلك لأنها صنفت الإخوان المسلمين، أي المقاومة الفلسطينية وحزب الإصلاح، ضمن خانة الإرهاب! صنعاء بلا حراسة، مثقفون ملكيون ومثقفون رهائن وجيش على الأوراق وحركة سياسية رخوة وجيل تائه يصحو متأخّراً فهو لم يعد متحمّساً لمعرفة ما الذي يجري.

بينما ينصب البرابرة المتاريس ويحفرون الخنادق ويتوزّعون على الخريطة، تنام صنعاء عروسة خائفة، كأنها "فؤادة" التي خطبها عتريس في فيلم "شيء من الخوف" غصباً عنها. تسمعه الآن يصيح في الشوارع: أنا عتريس يا ولاد الدهاشنة ومحدّش قدي، محدّش قدّي، محدّش قدي.

في اللحظة التي سيفر فيها هادي أو سيوضع تحت الإقامة الجبرية ستنقسم اليمن إلى أربع دول على الأقل: الدولة الزيدية، دولة الوسط الممتدة من الحديدة حتى تعز / إب، دولة المحمية الشرقية في عدن وما حولها، والدولة الإسلامية في حضرموت!

طيّب الله عظام عبد يغوث الحارثي وهو يقول:

وتضحك مني شيخة عبشميّة

كأن لم ترَ قبلي أسيراً يمانياً.

لقد عادت عبد شمس، وهزمت اليمنيين من جديد.

*من صفحة الغفوري على فيسبوك

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 19
    • 1) » وطن يتمزق وهادي صامت
      غسان ليلطف الله بهذا الوطن الذي يريد الطائفيون تدميره
      3 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 2) » الجمهورية العربية الإسلامية
      السيد الهاشمي العربي أقول ( لن ترضى عنك الزيود ولا اليهود حتى وإن إتبعت ملتهم )
      تنقل العاصمة إلى مأرب عاصمة الحضارة والتاريخ بدلآ عن عاصمة الحقارة والنجاسة الزيودية صنعاء ويكفي إهانة وبهذلة في بلاد المستوطنيين المستعربيين الزيود عيال حمادي وحفاظي الخرابزة البراغلزية هاؤلاء الزيود أهانوا وتحكموا ومارسوا كل أنواع العنصرية والمناطقية ضد الشافعية في الستين السنة الفائتة ناهيك عن تشريدنا ماقبل 26سبتمبر وكان للمال الذي نهبوه وينهبوه من المناطق والمناصب في المناطق الشافعية والجزية المفروضة بتفويض إلاهي الفضل في أن تكون صنعاء عاصمة الزبالةكما هي عليه والخطوة التصعيدية الثانية تعلن المناطق الشافعية إنشاء الجمهورية اليمنية الإسلامية وترك بواقي زناة اليهود والأحباش والفرس والترك والصينيين والمصريين والبعثات الدبلوماسية والشركات الغربية في الإقليم النجس الأسود وأقول ((إخرجوا الزيود من جزيرة العرب لأنهم أساس الجرب ))
      3 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 3) » الجمهورية العربية الإسلامية
      السيد الهاشمي العربي أصحوا ياشافعية فالزيود بعفاش واليحوثي لعنهم الله وغيرهم لن يقبلوا بشراكة وهم يشقوا الصف الشافعي في الجنوب ومن نهب الجنوب غير الزيود أصحوا يا شافعية وشكلوا جيش يوازي جيش الحوثي لعنه الله جيش شافعي يوازي جيش الأقلية الزيدية التي تتحكم بالبلاد فلن يقبل الزيود برئيس شافعي ولا بشراكة للأكثرية الشافعية صدقونا لا ينفع يعيش أو يجاور أو يتعامل الشافعي مع الخنزير الزيدي وما الحمار الوطني إلا كذبة المستفيد هم الزيود وتوسعاتهم رغم أنهم أقلية ومشاركة بالحوار وخرج الزيود التي لم نكن نراهم أيام الثورة ضد عفاش على أساس عنصري وكانوا يقتلون بالشافعية ومن قمامة التحرير هاؤلاء هم الزيود الذين خرجوا اليوم
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 4) » من ربكم ..
      sraj sage ياشعب توكل كرمان هذه نتيجه ثورتكم
      خرج عفاش طالبتوا بعائلته .. وخرجت عائلته
      ومن ينكر ان وضع اليوم ابشع واقذر من ايام عفاش
      وتاكدت ان خذاء عفاش = وجه توكل كاند كراش
      وكل ماتفعلوه الان بعد الثوره الي دمرتنا وخانتنا اقلامكم الثائره مدعيه الوطنيه والطهاره
      تعود وتكتب ضد انصار الله لتزيد الوضع دنائه..
      الوطن كافر باقلامكم ..
      سوال : ان لم تريدوا انصار الله اذا من تريدوا !!!
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 5) » من ربكم
      srag ومن ينكر ان وضع اليوم ابشع واقذر من ايام عفاش
      وتاكدت ان خذاء عفاش = وجه توكل كاند كراش
      وكل ماتفعلوه الان بعد الثوره الي دمرتنا وخانتنا اقلامكم الثائره مدعيه الوطنيه والطهاره
      تعود وتكتب ضد انصار الله لتزيد الوضع دنائه..
      الوطن كافر باقلامكم ..
      سوال : ان لم تريدوا انصار الله اذا من تريدوا !!!
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 6) » ويش اصله هذا؟
      لقد هزمت اليمنيين وانتصر عبد شمس؟ ههههههههههههه اضحكتني ايها اللغلغي التافه. ماهو اصلك بالضبط وماعلاقتك ببلحارث ومذحج يالغلغي؟ ماتلاحظوا ان اللغالغة مجهولي الاصول هم اكثر من يزايد على القحطانية؟ قبل فترة لغلغية تدعى توكل كرمان تعترف بنفسها ان اصلها تركي، اخذت بالحديث عن قحطان وطقعان قال ايش للحمية يعني. من الاخر افهمها يالغلغي ياعليل الاصل ان الهاشمي اقرب للقبايل منك
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 7) » العبد الخضعي الزنجي
      والدعي الحقير رقم اثنين وثلاث، شف لك شغلة ثانية ترى مامعتل اصله الا ربعك اللغالغة ولن يكون هناك انفصال لغلغي ولا حتى محاولة تهييج اللغالغة باسلوبك هذا سينجح. اما انك لست يمني وبالتالي لا تعرف طبع اللغالغة واعتقد انك عبد مخصي لابن سعود او انك يمني وتستهبل. الكائن اللغلغي مجبول على الذل ان لم تكن تعرف، طاعته وخضوعه لا تأتي بالطيب بل بالملطام كل مالطمت اللغلغي كلما استجاب لك ايجابيا فمحاولتك لتهييجهم بتذكيرهم بحقارتهم التاريخية لن تجدي نفعاً لان اللغلغي لم يشم رائحة العزة في حياته.
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 8) » alhoty
      samargand ليكم من اللة ماتسحقون ياحوثيون ياكلاب المجوس واللة الذى لا ألة غيرة لندوس أبتكم بالأحذية ياأحفاد المجوس لولا عفاش ومن معة وإيران وأمريكا ياأنذل وأجبن خلق أللة, جالسين تشعلوا ألفتن بين اليمنين وتحاربوا الأصلاح لأنة يأمر ألناس با إتباع سيد ألأنبياء وخاتم المرسلين ويدعوا الى وحدة المسلمين ونبذ الطائفية والمناطقية والفظيلة ,إعلموا أنها مؤامرة عالمية ظد ألأسلام والمسلمين بالقظاء على التيارات ألأسلا مية لأنها تريد حكم اللة فى ألأرض, كشفكم أللة ياأعداء الأسلام , لك ألحمد والشكر يارب كما ينبغى على هذة المحنة كشفت الصادقين من المنافقين، ياأحفاد الفرس لكل أجل كتاب ووعد أللة حق لينصرن اللة من نصرة
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 9) » alhoty
      samargand زنوأنت يا هاشمى تثيروا النعرات بين اليمنين وانتم من أسس المذهب الزيدى وكلكم على قلب رجل ظد اليمنين, إخرجوا من بلادنا يافرس كلنا يمنين مسلمين انتم تغذوا الطائفية بين اليمنين أحناأخوة زيد شافعى مانشتى مذهبية كلنا مسلمين،أخرجوا منها ياخنازير
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » مثقف ولكن
      القول الثابت ثقافة ليبرالية تثير الاعجاب لكنها في معطف اخواني مع الاسف .. الوطن اكبر من الاخوان ومن الحوثيين وغيرهم
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 11) » كلام ممجوج وسئ للغاية
      محمد السيد الهاشمي ليس بسيد ولا هاشمي بل عنصري طائفي مناطقي مثير للفتن لعن الله من ايقظها، وكا اناء بما فيه ينضح
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 12) » الى المعلق رقم 2
      ضبحنا من الطائفية المعلق رقم 2 لا طيب الله يومك الذي تقراء فية تعليقي. أنت رجل رخيص رجل طائفي
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 13) » ان سير دور اصلك يا فارسي هههههه
      العمري الشرعبي يوسف يا زيدي عقعقي ما مع ابوكم الاالهنجمه يا عقعقعي الحوثي احتل عمران جالس من خلف شاشة تسب يا عقعقي يا عصئ ولده احرام انكم حق هنجمة في المدان
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 14) » الكيل بمكيالين
      ثابت على قائد تطالب هذه القوى الحوثيين بان يعيدوا ما أخذوه من اسلحة من اللواء310 في عمران, مع انها نهبت ذات يوم ومن نفس المنطقة التي كان يتواجد فيها اللواء 310 ومن نفس الثكنات ونفس الخزائن كل اسلحة اللواء الجنوبي (الثالث مدرع) صبيحة يوم 27إبريل عام1994م بعد ان قضت عليه بالتعاون مع قائد اللواء 310 العميد القشيبي وقبائلها. قبل ان تنهب باقي أسلحة ألوية الجيش الجنوبي بكل أنواعها وتوزعها على رجال قبائلها الحاشدية قبل يوم7يوليو 94م وبعده.

      المقصود عند هذه القوى بالشعب اليمني الذي يحق له ان يحتفظ بسلاحه ويتمنطق به كجزء من شخصيته ويقتل من يريد وبدون رادع يردعه ولا قانون يزجره هو شعب التجمع اليمني للإصلاح وشيوخه القبليين والدينيين ومعهم بعض من حلفائهم من توأمهم الحزبي المؤتمر الشعبي العام, وما دونهم فلا يحق لهم ان يمتلكوا طلقة مسدس واحدة.
      على نياتكم ترزقون
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 15) » الكيل بمكيالين
      ثابت على قائد الحراك المسلح -كما تسميه هذه القوى- هو الآخر ليس جزءاً من الشعب اليمني وإن كانت ارضه وثرواته هي التي تعتبر جزءاً منه, لا يحق له ان يكون له سلاحا كجزء من شخصيته وتاريخه وتراثه ولا يجوز لها أيضا وفق منطق هذه القوى ان يكون جزء من الشعب اليمني الذي هو بطبيعته شعب مسلح حسب ذلك المفهوم , مع ذلك يظل يردد هؤلاء القوى بكل فجاجة ووقاحة ان الشعب اليمني شعب واحد حتى يوم الدين.

      بالمجمل المختصر ما يحصل اليوم هو: كما تدين تدان. فالجزاء من جنس العمل. ومع ذلك حاشا لله أن نقول كما قال السيد المسيح لأحد العبيد : من فمك ادينك ايها العبد الشرير . بل سنقول كما ورد في الأثر: أفعل ما شئت فكما تدين تدان .

      خاتمة من شعر ابو العتاهية:

      (ولله عاقبة الأمور× فطوبى لمعتبرً ذكورُ)
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 16) » زدنا ياغفوري فالشعب نايم
      الشافعي لله درك ياغفوري وصح الله لسانك وأكثر من امثالك أحب فيك روح الوطنيه وحب الوطن وعدم الانحيازيه
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 17) » زدنا ياغفوري فالشعب نايم
      الشافعي ,اللهم لاتهزم اليمن أمام المجوس(الروافض) و لا تفرح بنا الأعداء (دول الخليج) ياااااااارب
      3 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 18) » الى جميع المعلقين
      عبد الرقيب عبد الوهاب ايعقل ان يصل اليمنيين الى هذا المستوى الهابط من الثقافه ؟ 1200 سنه لم يتصارع اليمنيين مذهبيا او حتى بهذه اللغه ... مهو السبب الان ؟ هذا ماجا به الحوثي ... استغفر الله العظيم . الزيود والشوافع لم يتصارعوا ، ماذا جرى الان ؟ قلك مسلمين .... انعموا يالامريكان فما زال المسلمين في سبات عميق
      3 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 19) » اولاد المتعة الهاشميين اصبح أصول في اليمن
      الملك والله اصبح المعلقين الهاشميين ابناء المتعة لهم اصول في اليمن واصبحوا هم الاصل وغيرهم الفسل. أقول لكم يأولاد المتعة أنتم لاتمثلون اليمن ولا اليمنيين ومعظمكم لقطاء من بقايا لصوص فارس قبحكم الله، لااا، وكمان تزايدون على اسيادكم اللغالغه يايها العقاعقه. اللغالغه سيدوسونكم بأحذيتهم وسيثبتون الدولة المدنية البعيده عن السلالية والمناطقية وسينشرون العدل كما يحبه الله.
      ا،ن المجوس الروافظ الباطنيين عملوا عملهم في هذه البلاد ويجب على كل شرائح الشعب ان تقف صفا واحدا لإجتثاثهم في مرة واحده وإلى الأبد.
      عليك اللعنة ياحوثي انت ومن معك ومن تبعك
      3 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سوبر نيوز
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال