ورشة عمل لتطوير مناهج التعليم بجامعة الناصر
مأرب برس - صنعاء - علي الحبيشي
الأحد 17 أغسطس-آب 2014 الساعة 09 مساءً
 
 

أقيمت اليوم بصنعاء ورشة عمل خاصة لتطوير مناهج التعليم الجامعي وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المقررة من وزارة التعليم العالي باليمن.. وفي الورشة التي أقامتها كلية العلوم الطبية بجامعة الناصر نوقش سبل وطرق تطوير المناهج الدراسية الجامعية وفق أحدث نظم ومعايير التعليم المتبعة عالميا بهدف توفير مخرجات تعليمية قادرة على تلبية السوق المحلية والإقليمية بكفاءة عالية .

وفي النقاش تحدث الدكتور علي قاسم عن أن الوزارة أعدت 90برنامج لتدريب الكوادر التعليمية في الجامعات الحكومية والخاصة منها 20 برنامج في الصيدلة والمختبرات وطب الأسنان.. وأضاف بأن الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع منظمة الصحة العالمية للتعاون مع مركز الاعتماد الاكاديمي باليمن وذلك لغرض تحديث وتقسيم مقررات مناهج الكليات الطبية وفق معايير التعليم العالمي الحديث.. مبديا ارتياحه من رغبة جامعة الناصر السباقة إلى تطبيق نظام الجودة ومعايير الاعتماد الأكاديمي الذي أقرته وزارة التعليم العالي،داعيا جميع الجامعات الخاصة والحكومية إلى تضافر الجهود والإسراع بتحقيق فكرة التطوير للارتقاء بالعملية التعليمية في اليمن.

الدكتور صالح سالم باحاج ناقش مع المشاركين في عرضه العلمي إمكانية تحقيق تطوير مناهج التعليم في اليمن وما هي المعايير والشروط التي يجب توفرها لتحقيق فكرة التطوير.. واستعرض باحاج عبر أربعة محاور اعتبرها أساسية لتطوير التعليم العالي في اليمن بدأها بالإدارة القائمة على العملية التعليمية وضرورة اختيارها بشكل دقيق وبمعايير الكفاءة ثم إعادة صياغة مناهج التعليم بشكل يواكب ويستوعب التطورات العلمية واحتياجات سوق العمل والمحور الثالث تأهيل الكادر التعليمي باعتباره من أبرز الأسس التي تقوم عليها العملية التعليمية التشاركية الحديثة وأخيرا محور الموارد المالية التي تمكن من توفير كل احتياجات التطوير كشرط أساسي لتحقيقه.

وتحدث الدكتور أنور مسعود في محاضرته عن الأساليب الجديدة التي يجب استخدامها في التدريس الجامعي مشيرا إلى جملة كبيره من الأخطاء التي يقع فيها معظم الأكاديميين دون الالتفات إلى تقييم مستوياتهم وأدائهم التدريسي فالبعض ما يزال يكتفي بشرحه التقليدي دون الاستفادة من تجارب غيره أو سعيه هو لتطوير نفسه ودعا جميع المشاركين في الورشة إلى التفكير والابتكار بطرق جديدة من شأنها إيصال المعلومة التي يريد إيصالها للطلاب.

 وأضاف الدكتور أنور مسعود قائلا إن المسؤولية العلمية تقع على عاتق كل مؤد مهنة العلم وهو المسؤول الأول عنها بغض النظر عن القصور الحكومي لأخذ الذرائع للتقصير في مهنة العلم العظيمة.

 وأبدا المشاركون تحمسهم للمعلومات والفوائد القيمة التي نوه إليها الدكتور مسعود مؤكدين حرصهم على العمل بها وفق معايير وزارة التعليم العالي.. ووزعت نسخا مطبوعة للمشاركين تحتوي على بعض نقاط وتفاصيل المحاضرات، ليتم تطويرها والإضافة عليها من قبل المشاركين للإستفادة منها في سعي الكلية لتطوير مناهجها وكوادرها التعليمية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة طلابنا
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال