صادر كل محتوياتها ونهب20 بقرة و18 رأس من الغنم، هود تدعوا رئيس الوزراء لحضور صلاة الجمعة وصلاة قضاء الحاجة تضامنا مع مهجري الجعاشن

الأربعاء 12 مارس - آذار 2008 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 8240

في تطور لاحق لقضية مهجري العنسين بجعاشن اب الذين يخيمون بمنتدى الإعلاميات بصنعاء منذ أسبوعين بعد نزوحهم هربا من بطش وظلم وانتهاكات وإتاوات شيخ الجعاشن أفادت آخر الأنباء الواردة من عزلة العنسين بجعا شن اب عن قيام مليشيات الشيخ بمداهمة منازل عدد من المواطنين ونهب أبقارهم ومواشيهم وكل محتويات منازلهم بعد أن شردوا النساء والأطفال من المنازل حيث يقيموا ألان تحت الأشجار وغلى قمم المرتفعات هناك منذ العصر عرضة للبرد والخوف والجوع في ظل عجز فاضح وصمت مطبق للسلطات في محافظة اب.  

  

وكانت مليشيات محمد احمد منصور شيخ الجعاشن ذي السفال اب عصر اليوم الأربعاء لموافق12/3/2008م بقصف منازل المواطنين في عزلة العنسين بالرشاشات الثقيلة بعد حصار أطبقه عليها منذ الصباح بأطقمه وعساكره مثيرا الذعر في نفوس الأطفال والنساء. 

  

كما قام عساكره بالاعتداء بالضرب الجسدي عليهم في انتهاك سافر للحقوق والحريات والدستور والأنظمة والقوانين وفي ظل صمت مطبق من السلطات المعنية في المديرية والمحافظة. 

  

جاء ذلك في بيان صادر عن أهالي عزلة العنسين المهجرين بصنعاء الليلة ناشدو فيه كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية والسلطات في الحكومة ومجلس النواب التدخل لوقف هذه الانتهاكات والتعسفات التي قام بها منصور للضغط عليهم للعودة والخضوع لانتهاكاته وتنفيذ أوامره الظالمة. 

  

وطالب النازحون إيقاف هذا الشخص المتنفذ عند حده وإحالته مع مليشياته القضاء لمحاكمته ومصادرة أسلحته التي ارهب بها المواطنين وإلزام السلطات في حمايتهم . 

  

فيما يلي رصدا بأهم المنهوبات والمنازل المتضررة حتى ألان: 

  

1- نهب محتويات وأبقار ومواشي منازل عدد من المنازل 

  

2- منزل محمد غالب قايد المنهوبات ثور وبقرة وكل محتويات البيت. 

  

3- منزل غالب ملهي المنهوبات بقرة 

  

4- قاسم غالب المنهوبات أربع بقر وكافة محتويات المنزل 

  

5- حسين قائد المنهوبات بقرة. 

  

6- علي الفقيه ~ ~ ~ بقرة وكافة محتويات البيت. 

  

7- حمود محمد مرشد المنهوبات بقرتان وكافة محتويات المنزل. 

  

8- احمد مهيوب مثنى بقرة ورأس غنم. 

  

9- عبده قايد عبد الله بقرة وكافة محتويات البيت. 

  

10نعمان مصلح الذيباني أربع بقر وكافة محتويات المنزل. 

  

11غالب قائد احمد ثلاث (3 )بقر و(15) رأس غنم وكافة محتويات البيت. 

  

12 يحيى قائد مهيوب راسين غنم. 

  

بالإضافة إلى الاعتداء بالضرب على المواطن علي قاسم غالب.. 

  

هذا ودعت منظمة هود جميع المواطنين ونشطاء حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية والسياسية وقادة الأحزاب وأعضاء مجلسي النواب والشورى ورئيس وأعضاء مجلس الوزراء ووسائل الإعلام المحلية والدولية وجميع الشرفاء والأحرار للتضامن مع مهجري الجعاشن 2 بحضور خطبتي وصلاة الجمعة وصلاة قضاء الحاجة بمخيمهم الكائن بساحة منتدى الإعلاميات اليمنيات جوار البوابة الشرقية للمستشفى الجمهوري،هذا وسيلقي خطبتي الجمعة الأستاذ الخطيب والشاعر فؤاد الحميري . 

  

هذا وأبدت منظمة "هود" استنكارها صمت وتواطؤ السلطة المحلية في محافظة إب بقيادة محافظ وإدارة أمن المحافظة ومديرية ذي السفال عن الأفعال الإجرامية التي ارتكبها اليوم شيخ الجعاشن بحق العديد من أهالي عزلة العنسيين والمواطن عبد القوي عبد الدايم من أبناء عزلة الصفة. 

  

وقالت "هود" في بيان صادر عنها تلقت " مأرب برس " نسخه منه انها تريد ان تضع الرأي العام امام بعض الأفعال والتصرفات الهمجية التي قام بها الشيخ ومليشياته البالغ عددهم حوالي 100 فرد المدججين بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة:- 

  

- قام شيخ الجعاشن ومليشياته صباح اليوم بالاعتداء بالضرب على المواطن عبد القوي عبد الدايم ومحاولة إجباره على الصعود إلى إحدى السيارات المرافقة للشيخ. 

  

- اجتياح عزلة العنسيين والاعتداء بالضرب على المواطن علي قاسم غالب. 

  

- نهب حوالي 21 بقرة وسبعة عشر رأس غنم من مواشي وأموال أهالي العنسيين. 

  

- مداهمة ونهب أثاث حوالي 12 منزلاً من منازل المهجرين من عزلة العنسيين. 

  

- استحداث نقطة تفتيش بقيادة المدعو رشاد حمود منصور في مفترق الطريق المؤدية إلى عزلتي الصفة و العنسيين. 

  

- حشد مليشياته المدججة بكافة أنواع الأسلحة في منطقة الحبلة لهدف غير معلوم. 

  

- ترويع الأطفال والنساء بإطلاق الأعيرة النارية باتجاه المنازل والمناطق المأهولة بالسكان في عموم المناطق وخصوصاً قرية الرحوب. 

  

- حجز وتفتيش اللجنة الطبية المكلفة من مكتب الصحة بمحافظة إب المسئولة عن تسليم الوحدة الصحية بعزلة الصفة. 

  

- اعتقال المواطن يحي عبد الله عبده علي ظهر اليوم من قبل مرافقي الشيخ 

  

وبهذا الشأن تعبر "هود" عن بالغ قلقها واستيائها الشديد من ما حدث وتدين صمت الأجهزة المختصة في المحافظة والمعنية بإنفاذ القانون وبسط هيبة الدولة في كافة أرجاء المحافظة. 

  

وطالبت "هود" رئيس الجمهورية بحكم واجباته الدستورية بتوفير الحماية والأمن لأبناء هذه المناطق والتحقيق في الدور السلبي والسيئ للسلطة المحلية بالمحافظة. 

  

كما طالبت "هود" كل من النائب العام ووزير الداخلية بالتحقيق في الوقائع المذكورة أعلاه وإحالة شيخ الجعاشن ومليشياته للقضاء. 

  

واكدت "هود" على مسئولية محافظ المحافظة الأخلاقية والقانونية عن ما حدث وحق سكان هذه المناطق في ملاحقته قضائيا لتقصيره وإهماله في أداء واجبه. 

  

كما تطالب المجلس المحلي بالمحافظة بعقد اجتماع طارئ من أجل التحقيق في أداء إدارات السلطة المحلية بالمحافظ. 

  

وفي الأخير تطالب "هود" السلطة التشريعية بالقيام بدورها الدستوري والأخلاقي في الرقابة ومحاسبة المسئولين عن هذه الكارثة الإنسانية. 

  

تدعو "هود" منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة والأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية والسياسية إلى إدانة هذه الجرائم والتضامن مع أبناء عزلتي العنسيين والصفة وتقديم العون لهم. 

  

كلمات دالّة

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة تغربة الجعاشن