إفشال محاولة للعبث بموقع اثري في تعز
مأرب برس - متابعات
السبت 01 مارس - آذار 2008 الساعة 05 مساءً

افشل مواطنون بمديرية شرعب الرونة محافظة تعز محاولة لصوص مجهولون العبث بموقع اثري يرجح انه يعود إلى ما قبل الإسلام. وقال مدير عام الآثار بتعز العزي مصلح أن أهالي قرية البطنة بشرعب أحبطوا محاولة للنبش بجانب مواقع تلة المسكين الأثري الذي يحتوى على أطلال قلعة محاطة ببقايا سور بطول 35 متر.

وتوقع أن يكون الموقع معبدا دينياً يعود تاريخه إلى ما قبل الإسلام استنادا إلى نتائج الكشف الأولي لنوعية القطع الفخارية وأحجام ومقاييس الحجارة المستخدمة فيه.

وكان مصلح قد قام اليوم مع مدير أمن مديرية شرعب الرونة حسن مكيبر بزيارة للموقع الأثري وأخذ عينات من القطع الفخارية والأحجار من الموقع لدراستها.

وأكد مدير عام الآثار بتعز انه تم وضع الموقع الأثري تحت إشراف الأهالي وإدارة أمن المديرية لمنع العبث به.. مؤكدا أن المكتب سيقوم بعمل مجسات ومسح شامل للموقع لتحديد عمقه ومحتوياته وتاريخه ونوعه .

واعتبر الموقع نموذجا للاكتشافات الأثرية في المحافظة وثمرة للتعاون بين المواطنين ورجال الأمن والآثار .. داعيا المواطنين إلى الحفاظ على الآثار وتراث الأجداد من العبث باعتباره ارث حضاري وإنساني

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 6
    • 1) » شعبنا واعي في تعز, فقط أنتبهوا من حمران العيون
      فرساااااااااان - تعز شعبنا واعي في تعز, فقط أنتبهوا من حمران العيون يا خبرة, قبائل الفود(بيشمرجات النظام الفاسد) لو سمعت بالخبر باتتهبش وتنهب الموقع, الجماعة آلة زلط أخضر وطز بحضارة وتاريخ الأنسان اليمني, أصلا مش عارفين ماذا تعني كلمة تراث وحضارة, كم من موقع نهبوة في تعز وغيرها والمواقع التي لم تنهب سلمت منهم لوثوه الأنها للأسف ثقيلة لا يستطيعون حملها مثل(قلعة القاهرة, وثعبات الآثرية, والمساجد المظفر والآشرفية والجبرتية والمعتبية), والأهمال المتعمد لقلعة الأثاور وقلعة المقاطرة, والنهب المنظم لمتاحف المحافظة التي كانت زاخرة بالآثار الثمينة, وحدث لك حدث من طمس معالم الحضارة المتعمد هنا وهناك داخل المحافظة, وكأن تعز مستهدفة من الموساد الأسرائيلي وعصابات مافيا الآثار العالمية, وما يجري في تعز الحالمة مورس في إب وعمران ومآرب وعدن الشموخ والعزة وحضرموت التاريخ,الآثار حضارة وتراث وأحلام الأجداد لا بد أن يحميها الشعب
      9 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » البشمرجه ونهب الاثار
      ابن تعز والله كلامك ميه ميه يافرسان تعز
      نحن في تعز محافظة الثقافه محافظة المتعليم اما محافظات بشمرجة النظام وناهبين المواقع الاثريه وقطاعين الطرقات ونهابين اراضي الناس فهي معروفه لدى القاص والدان سلمتي لنا ياتعز يااجمل محافظة اليمن
      9 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » للعزة والمجد
      د. محمد توفيق المنصوري للعزة والمجد يقول الديك للملأ : قفوا وسبحوا وهللوا لمملكة الديك والهدهد . قفوا واثقين في معبد الشمس معبدكم. الشمس التي لم تكن يوما لكم وستكون لكم عن قريب.
      د. محمد توفيق المنصوري
      Writer ofhttp://www. Arabtimes.com
      9 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » للعزة والمجد
      د. محمد توفيق المنصوري للعزة والمجد يقول الديك للملأ : قفوا وسبحوا وهللوا لمملكة الديك والهدهد . قفوا واثقين في معبد الشمس معبدكم. الشمس التي لم تكن يوما لكم وستكون لكم عن قريب.
      د. محمد توفيق المنصوري
      Writer ofhttp://www. Arabtimes.com
      9 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » لأنهم غير يمنين
      ضابح بعد قات اكيد السارق من خارج تعز ابناء تعز عمرهم ما يسرقوا تاريخهم السارق اكيد من مسؤولينا الافاضل حكومة الطيبين الطاهرين اللي سرقوا قوت الشعب وهو حي فما بالنا بسرقة حقوق الموتى هؤلاء غير يمنين شغالين مع متحف اللوفر وولائهم لاسيادهم اكثر من وولائهم لليمن
      9 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 6) » من الناهب
      عصام الناهبين والمتاجرين بالآثار هم عصابة من المسؤولين من العيار الكبير , والذين يستطيعون الوقوف خارج نطاق المساءلة
      9 سنوات و 3 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال