«ثورة عزاب» في اليمن تجبر الأهالي على تقليص مهر العروس
مأرب برس - الانضول
السبت 19 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 05 مساءً
 
قاد الارتفاع الهائل بمهور الزواج في اليمن، عدد من الشباب في احدى مناطق محافظة تعز (جنوب) إلى تنفيذ مظاهرة ليلية خلال أيام عيد الأضحى لمطالبة الأهالي بتخفيض مهور الزواج، حتى يكون بـ"مقدور أي شاب دخول عش الزوجية". 

ونجح الشباب الغاضب من ارتفاع مهور الزواج في قرية الجرف بمديرية جبل حبشي (غربي تعز) على إجبار الأهالي توقيع وثيقة، اتفقوا فيها على تخفيض المهور إلى ما يعادل 200 ألف ريال (1000 دولار أمريكي).

وقال سكان محليون في مديرية جبل حبشي إن عدد من الشباب قرروا القيام بـ"ثورة ضد الأباء" بسبب إقدام والد إحدى العرائس على رفع مهر ابنته إلى نصف مليون ريال يمني، (يعادل 2500 دولار).

وقال الصحفي "سعيد الصوفي" وهو من أبناء المنطقة لـ"الاناضول" : الشباب وجدوا موسم العيد الذي تكثر فيه الأعراس بكافة أرياف اليمن، فرصة للثورة على ظلم الأباء وخصوصا بعد مشاهدتهم للميسورين يلتحقوق بقطار الزوجية من أمام أعينهم وهم على رصيف العنوسة".

وأضاف بأن "المسيرة التي قام بها الشباب العزاب كانت هي الحل الأخير أمامهم بعد أن خاطبوا الأهالي بكل الوسائل" معربا الصحفي عن أمنيته "أن يلتزم كافة أهالي المنطقة بها، وعدم بيع بناتهم "كسلع خدمية" لمدن يدفع مهرا أكبر.

ويتسبب غلاء المهور المبالغ فيه في كثير من مناطق اليمن، بجعل آلاف الشباب يعيشون عزاباً إلى أعمار متأخرة تصل إلى سن الـ35 عاما وخصوصا للموظف البسيط.

وتتفاوت أسعار المهور في مناطق يمنية عن غيرها، كما يختلف من القرى إلى المدن.

وفي حين يضع الأباء في الأرياف مبالغ تصل الى 3000 آلاف دولار كمهور لبناتهم، يضع الأباء في المدن الرقم مضاعفاً ( 5000 آلاف دولار ) وذلك بسبب الالتزامات الكبيرة التي تفرضها حفلات المدينة من صالة أعراس يصل ايجارها لمدة ساعات الى 700 دولار وفرق موسيقية تتراوح اسعارها من 300 دولار إلى 400 دولار .

وفي بعض المناطق القبلية اليمنية وخصوصاً في شمال الشمال تقول مصادر محلية إن مهر العروس تصل إلى تقديم العريس سيارة ومبلغ مالي يصل إلى 7000 دولار، وخصوصا عند زعماء القبائل الكبرى.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 6
    • 1) » مد رجولك على قد فراشك
      ابوقطيم الحافي إذا كان في اليمن يصل المهر الى5000الاف دولار يشمل صالة الافراح ومايصاحبها من ولائم ومايسمى الطقاقات ليس بالكثير فمارائكم بما يحدث في السعودية قد يصل سعر الاستراحة بدون الإضافات لهذا الرقم فمابالكم في صالات الافراح الاجره فقط قد تصل الى 10000 والمهر صافي للعروس يتراوح من 50000 الى100000 الف بالريال السعودي الفرق شاسع ولاكن صاحب الحكمه يقول مد رجولك على قد فراشك؛
      3 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 2) » المهر
      ابوحسان وعندنا في بيت الفقيه بي 5000الف دورال والي مااعجبه يروح يرعى غنم
      3 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 3)
      بيضاني والله  الف ريال يمني قليل جدا .....عندنا في البيضاء المهر مليون ومية الف ريال ويعتبر احسسن مبلغ .....الله يعين الجميع في اليمن ويرزق الجميع كل خير...
      3 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 4) » المهر
      ابوحسان في الحديده بيت الفقيه بعظ المرات يوصل المهر إلى مليون ريال يمني والي مش مصدق يتواصل معي على هذاالرقم /737110523
      3 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 5) » المهر
      الحمادي الله يعين الشباب كم عيكون جهدهم
      3 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة عين على الصحافة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال