مفتاح الكعبة يثير قضية رأي عام في السعودية
مأرب برس
الإثنين 30 سبتمبر-أيلول 2013 الساعة 11 مساءً

أثار تغيير "قفل الكعبة" دون علم السدنة قضية رأي عام في السعودية خلال الأيام الماضية، ما أدى الى اصدار الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بيانا احتوى على 10 نقاط يوضح أن تغيير قفل الكعبة كان بطلب من السدنة قبل ستة أعوام ، بعد ملاحظتهم صعوبة فتحه لقدمه، حيث مضى على تصنيعه أكثر من 30 عاماً.

واوضح البيان الذي نشرته "الرياض": "صدر أمر ملكي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بإجراء دراسة للموضوع من الناحية التقنية، وقام الفريق العلمي بدراسة القفل الحالي وأخذ المواصفات للوصول إلى ما يضمن صناعة قفل جديد يليق ببيت الله المعظم، وفي نفس الوقت يتصف بالقوة والمتانة بناءً على ما رفعه كبير السدنة من أن العمر الافتراضي للقفل قد انتهى، وأن الريش الخاصة به لا تعمل بالشكل المطلوب، ويحتاج الباب لقفل جديد من الذهب عيار (18)، وزودت الرئاسة بصورة منه".

وأِشارت إلى أنه: "جرى العمل على تصنيع القفل الجديد بناءً على الأمر الملكي السابق وتم عمل تصميم النموذج الأولي للقفل من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بناءً على المعاينة السابقة للأقفال القديمة وبمتابعة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بحكم إشرافها على شؤون الحرمين".

وأوضح البيان:" طلب الفريق العلمي المشكل من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية معاينة قفل باب الكعبة للتأكد من المقاسات والمواصفات".

وأشار إلى أنه تمت معاينة الفريق العلمي لقفل باب الكعبة يوم الخميس الموافق 6/11/1434هـ بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية علماً بأن القفل لم يفتح لأن المفتاح مع كبير سدنة بيت الله الحرام".

وزاد البيان: "تم الرفع لخادم الحرمين الشريفين بخطاب معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي رقم 209/1 - وتاريخ 10/11/1434هـ، لطلب التوجيه حيال تركيبه في مناسبة غسل الكعبة المشرفة مطلع العام القادم وذلك بحضور سدنة بيت الله الحرام".

ولفت البيان إلى أنه سوف يجري تسليم المفتاح الجديد رسمياً لسدنة بيت الله الحرام عند التوجيه الكريم بتركيب القفل الجديد كما هو مقرر شرعاً"، مؤكداً "على أن عمال المسجد الحرام سدانة وسقاية ورفادة كلٌ لا يتجزأ، وقد خص الله تعالى آل الشيبي بسدانة البيت".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » ضرر على الامن القومي
      ابو غاليه العواضي يعني هل هذي قضيه تستاهل انها تطرح على الاوساط الاخباريه وهل هي قضية تستاهل ان يثار بها الجدل , وهل دولة اسلامية وشعب سعودي تشريعه واخلاقه اسلاميه ميه لا تجرحوا مشاعرهم واحل القضه باسرع وقت ممكن
      4 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 2) » صحيفة مارب الاخونجيه تبي تطلع مشكله من لا شيء
      الحسني صحيفة مارب الاخونجيه تبي تطلع مشكله من لا شيء
      4 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 3) » شحير
      خالد اللهم أعز الأسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركيين أعدائك أعداء الذين اللهم أقم راية الجهاد لنصرة دينك الحنيف دين الأسلام
      4 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 4) » كلامك صحيح
      محمد الاصبحي لله درك يا الحسني " المعلق رقم 2"

      كلامك واقع ولذلك قلنا للناس ركزوا و أبعدوهم من التربيه و الاعلام يشتوا الناس ترضخ لهم بالسمع و الطاعه أسئل الله أن يأتي يوم نقوم بمنع و حضر هذه الجماعات.
      4 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 5) » ال الشيباني هم سدنة البيت
      عبد الجليل ال الشيباني هم سدنة البيت وليس ال الشيبي
      4 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 6) » ال الشيباني هم سدنة البيت
      عبد الجليل يجب تصحيح ما ورد في الخبر من ان ال اشيبي هم سدنة البيت وهذا خطأ فسدنة البيت هم ال الشيباني
      4 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 7) » مفتاح باب اليمن
      مفتاح باب اليمن موجود عند اسرة السراجى والمفتاح عليه حرس من الجن من عهد سيف بن ذيىزن. وكان المفتاح يزن 100 كيلو غرام من الياقوت الاخضر ونل عشر سنوات يدو له حريوه عذرا من بيت بوس لاألأ ينصهرز
      4 سنوات و شهرين و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة عين على الصحافة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال