تقرير رسمي: اليمن يخسر 5 مليارات سنويا بسبب هجرة العقول
مأرب برس - متابعات
الثلاثاء 10 سبتمبر-أيلول 2013 الساعة 06 مساءً
 
 

قدر تقرير رسمي خسارة اليمن بنحو 5مليارات ريال سنويا نتيجة هجرة الكفاءات وذوي الاختصاصات العلمية والنادرة .
وذكر التقرير أن العشرات من الخريجين وأصحاب الكفاءات يغادرون اليمن سنويا للبحث عن العمل وتطوير المهارات .
وأشار التقرير إلى أن نحو 30 ألف شخص من حملة المؤهلات الجامعية وحملة الشهادات العليا والمعاهد المتوسطة يعملون في دول الجوار وبعض الدول الأخرى كما أن القطاع الصحي يعاني نقصا كبيرا في الكادر الطبي، في الوقت الذي يفضل فيه الأطباء اليمنيين العمل في دول الجوار لتحسين مستوى دخلهم .
وبحسب التقرير فإن العنصر البشري المؤهل يشكل شرطاً أساسياً للتنمية والنهوض لأي بلد إلا أن طاقات اليمن تهجر وطنها بشكل مكثف سنوياً نتيجة تدني فرص العمل وارتفاع نسبة البطالة خاصة في أوساط المتعلمين وهو ما يؤثر سلبا على نهوض البلد نتيجة لعدم استغلال طاقاته البشرية .
ودعا التقرير إلى تهيئة الظروف الضرورية لضمان بقاء الكوادر المحلية للعمل في اليمن كما يجب العمل على عودة أولئك الذين يعملون حاليا في الخارج .
وحذر التقرير من استمرار الوضع كما هو وما سينجم عنه من استنزاف لعقول اليمن، بينما هي في حاجة ماسة إليها .

ولفت التقرير الى أن اليمن تنفق ملايين الدولارات سنويا على الأجانب لسد فجوة احتياجاتها وللقيام بالخدمات اللازمة .
واستغرب التقرير تجاهل الدولة وراسمي السياسات من خطر هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن البعض يعتبرونها إيجابية بما توفره من عائدات مالية لخزينة الدولة بالعملة الأجنبية وما تقدمه من مساعدات لأسر المهاجرين .
غير أن هذا التدفق لا يمكن أن يستمر طويلاً، ذلك أن قسماً كبيراً من المهاجرين يسعى للاستقرار واكتساب جنسية البلد الذي يعملون فيه .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » لما يكون في عدل ممكن نبقى
      ابراهيم بالله ايش تشتوا نجلس لما نجنن من حال البلد اكيد لما الواحد يلاقي فرصة انه يهاجر مش بس من اليمن والله من العالم العربي اجمع فهو افضل بكثير من البقاء في بلدان لا زال فيها قيم الجاهلية والدعوه لها من عصابات وتخلف وجهل وحب النفس على الوطن ،،، ولا يجي واحد يقول خليك تحارب ها القيم ومدري ايش المفروض الدوله تضرب بيد من حديد.
      4 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 2) » قمة الغباء
      باوزير تدرون وش قمة الغباء المصتنع انك تجيب اجنبي يشتغل في بيتك ب اجرة عالية واخوك معلم قريب عليك ويوفر عليك سكن ومواصلات وخدوم لكنك تفضل الاجنبي على قول المثل الشاة تحب التيس الغريب هذا هو الحاصل اليوم في دولة يحكمها حثالة القوم او بالاصح عصابة وللعلم انا واحد من اللي يشتغون برع بلدهم ومن الخريجين .
      4 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 3) » الد عاء
      عبد الباقي النقيب اسأل الله العظيم ان يصلح الراعي والرعيه وان يحفظ اليمن من شر الاشرار وان يبارك لنا فييها وفي ابنائها
      4 سنوات و شهر و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال