اليمن يتجه لإرسال العمالة العائدة من السعودية الى ليبيا
مأرب برس - صنعاء - صدام الكمالي
الجمعة 19 يوليو-تموز 2013 الساعة 11 مساءً

أعلن وزير المغتربين مجاهد القهالي، عن وجود مباحثات تقوم بها الحكومتين اليمنية والليبية لإبرام اتفاق رسمي ينظم انتقال العمالة اليمنية إلى ليبيا، للمساهمة في إعادة البناء والاعمار في إطار خطة طموحة يستفيد منها عشرات الآلاف من الشباب اليمنيين .

وكشف القهالي أن وفدا من وزارة المغتربين من المقرر أن يغادر صنعاء الى طرابلس الأسبوع القادم لبحث انتقال العمالة اليمنية الى ليبيا في إطار صيغة نظامية تضمن الحقوق للعمال اليمنيين وتتماشى مع القوانين واللوائح المعمول بها في ليبيا ، حسب وكالة الأناضول.

 وأوضح أن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع مذكرة تفاهم لتنظيم انتقال العمالة في أقرب وقت.. موضحاً أن العديد من الشباب توجه بالفعل إلى ليبيا للبحث عن فرص العمل بمساعدة مكاتب تشغيل خاصة.

وكان وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي بحث مع السفير الليبي بصنعاء، رمضان بازامه سبل تنظيم تفويج العمالة اليمنية إلى ليبيا على أسس مدروسة تضمن إيفاد عمالة آمنة ومؤهلة وتكفل حقوقهم..ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه، بزيارة رسمية لطرابلس، عقب عيد الفطر.

 وحذر اقتصاديون من عودة مئات الآلاف من اليمنيين المتضررين من تعديلات قانون العمل السعودي، في ظل تدهور الاقتصاد في البلاد ومروره بمرحلة انتقالية قد لا تحتمل عودة هذا العدد الكبير الى البلاد.

 وأظهرت دراسة حديثة، أن عدد المغتربين اليمنيين في دول العالم وصل إلى 3,4 مليون ، وأن نحو 15 مليونا من أصول يمنية يعيشون في اندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

 وأكدت أن الأرقام الرسمية التي ظلت متقاربة سنويا لتحويلات المغتربين على مدى 20 سنة ، لا تعكس الواقع الفعلي لها ، نظرا إلى أنها لا تشمل كل قنوات عبور هذه التحويلات ، ولو وجدت إحصاءات دقيقة لها ، فإن مساهمتهم في الناتج المحلي الإجمالي سترتفع ، وربما ستتضاعف حتما.

وبينت الدراسة الصادرة عن مؤسسة المهاجر للدراسات اليمنية، والتي تتخذ من صنعاء مقرا لها " أن التحويلات المالية للمغتربين اليمنيين تقدر سنويا بنحو 1.4 مليار دولار، وتشكل 7-11 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت الدراسة, إن المغتربين اليمنيين يتركزون في 76 دولة موزعين على سبع مجموعات ، بينها دول الخليج التي تضم نحو مليون و 12 ألف شخص وجنوب شرق آسيا 1.55 مليون شخص.

وكانت دراسة أجرتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة، أظهرت اليمن في المركز الثالث من بين الدول العربية في معدل البطالة للعام الماضي 2012، موضحة أن حجم معدل البطالة في اليمن بلغ نحو 17.3 % من إجمالي الأيدي العاملة ، وهي نسبة برأي اقتصاديون تمثل أكبر من نسبة المعدل العام للبطالة في الدول العربية والمقدرة بنحو 11.4 %.

ويعاني اليمن من عودة أكثر من 300 ألف عامل من السعودية، بسبب تعديلات على قانون العمل في المملكة، بينما يعاني الاقتصاد من تدهور كما يمر بمرحلة انتقالية قد لا تحتمل عودة هذا العدد الكبير الى البلاد.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 13
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 2) » احنى بنفتك منكم
      يمني اصيل احنى نشاء الله بنفتك منكم وبلخلي لكم الهنود ولبنقال لانكم جدهم نصكم
      4 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 3) » اخوان الهنود
      يمني اصيل الحمدالله الله يخلي لنا بلادنا نشاء الله بنعمل فيها وبلتخلص من بلادكم يامتخلفين
      4 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 4) » للمدعو ديما
      خالد بن ماضي أولآ صوم قطع الله لسانك ودابرك ياقليل الحياء لاتنسى بأننا في شهر كريم
      ثانيآ أنت لست مراه بل شبيهها يعني مثالي أبتلاك الله بهذا وقبح اللسان والأخلاق
      المملكة نعرفها جيدآ موطن الكرم وأهلها ونعم فيهم و7 أنعام وإن كان يوجد بها سيئين مثلك فهم والله قليلين فلا يخلو بيت من حمام أنت تقل أدبك وتتمترس خلف إسم إمرءاة عشان ماحد يتجراء بالرد عليك ياخسيس لأن المرءاة لها حق الأحترام بكل الأحوال ليس من حقك أن تتكلم بأسم المملكة بهذا القبح لأن المملكة أطهر وأشرف من يتكلم واحد حقير تافه مثلك بأسمهاأو ينتمي إليها حفظ الله المملكة العربية السعوديه وأهلها الطيبين وربنا يهلك هذه النماذج القذرة
      4 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 5) » حسبي الله
      ابن اليمن الا صيل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا ال سلول

      نهبتوا اراضينا
      وديارنا والحين تتكلمو ا علئ أسيادكم يا قرن الشيطان قالها الرسول ص
      قال الله تعالي ( أن الأعراب اشد كفر ونفاق ) صدق الله العظيم
      انتم الأعراب انتم المنافقين انتم أهل الفتن
      انتم من نهبتوا بترولنا وغازنا
      انتم السبب في فقر اليمن
      ولكن راح ننظم مع الحوثيين وندخل عليكم نستحل كم كما تستحل وكم الحو ثيين لولا ألله ثم الجيش اليمني اخرج الحوثيين من السعودية ان كان دخلوا لكم لرياض يا ال سلول يا عباد أمريكا
      أمريكا متحكمة فيكم بالفلوس وانتم زي الحريم تأكلوا ولكن صبركم ان شاء الله اليمن ارض العزه وقد قال الرسول الكريم اليمنيين هم خير من وجدوا علئ هذه الدنيا ء نعم يمني وتاج علئ كل عربي
      اليمن ارض لإرساله
      4 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 6) » عشت يا بطل يا معلق رقم 4
      سامر هذا الكلام الصح السعودية من اليمن واليمن من السعودية واللي ما يعجبه يروح يعيش في الشمس والأوضاع بتتصلح واليمن لا يمكن تستغني عنكم ولا أنتم تستغنوا عنا والمهم الشعوب بغض النظر عن الحكومات وقراراتها وسياساتها فالشعب اليمني والسعودي واحد ومن يخرج أو يسافر إلى خارج الدولتين ويرى تلك العلاقة التي تربط بين السعودي واليمني يعلم ويدرك أنه مهما فعل فإن هناك رباط خفي يربط الشعبين لا يمكن فصله ولا فصمه ومن له قريب في أوربا أو أمريكا يسأله عن العلاقة بين الشعبين إنهم مثل الإخوة بل أعز وأنا أتكلم من واقع تجربة... أدام الله الود بين الشعبين الكريمين.
      4 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 7) » تأكدوا من الخبر يا مأرب
      مهيوب أكدت مصادر حكوميه ليبية أنه لم يتم إبرام اي اتفاقات بين اليمن وليبيا بهدف استقدام عماله يمنية الى ليبيا .
      وذكرت وسائل الإعلام الليبية، اليوم الجمعة، أن السفارة الليبية بصنعاء قامت بتوضيح ما صدر عن مكتب الإعلام بوزارة العمل حول عدم علمها بتوقيع السفارة الليبية بصنعاء اتفاقًا مع اليمن بشأن العمالة، ونفي قيام وزارة العمل بتوقيع اتفاقية بهذا الشأن.وأوضح بيان صدر بالعاصمة الليبية طرابلس، اليوم، أن السفارة الليبية باليمن لم تقم بإبرام أي اتفاقيات، باعتبار أن ذلك ليس من ضمن اختصاصها، ولم يصدر عنها أي تصريحات رسمية في هذا الشأن، كما أن إبرام الاتفاقيات بشأن العمالة هو حق لوزارة العمل الليبية.
      4 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 8)
      اللة يفرجها عنا لا الفقر دائم ولا الثروه دائمه! اليمن كان أغنى من الخليج وكان يدعم الخليج قبل النفط ولأن الخليج أغني وليمني يطلب معيشة فيها وبتدور الأيام ويجي دور اليمن ولله يزيدهم ويعطينا من خيراته انشالله!!
      4 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 9) » بلأول والأخير الرزاق هو الله وحده لاشريك له
      بلقيس بنت اليمن أستغرب من كلام بعض الأخوه
      بخصوص نفي وتأكيد هذا الخبر
      هذا يهدد
      وذاك يتوعد
      وهذا يقرح
      وذاك يشطح
      لاحول ولا قوة إلآ بالله
      نسيستو خالق السموات والأرض
      من لاتساوي الدنيا عنده بكل مافيها جناح بعوضه
      نسألك يالله أن ترزقنا وترزق منا
      وترحمنا إنك أنت الرحمن الرحيم
      الأخ/ المعلق رقم 5 سامر
      كلامك صح 100%
      وقد لمسة ذالك بنفسي
      من خلال إقامتي مع الأهل
      في 4 دول أروبيه بدءآ من كندا
      ومرورآ بالمملكة المتحده
      وإيرلندا ونيوزلندا
      وقد سنحت الفرصه
      بأن تعرفنا على بعض الأسر السعوديه
      كون العادات والتقاليد حتى الأكل
      فيها أوجه تشابه كبيره جدآ
      وقد كونت عائلتينا صداقه أقرب ماتكون إلى الأخوة
      ولي أخوات سعوديات أعتز بهن
      وتربطنا روابط الأخت بأختها
      الله يحفظ بلدينا اليمن والسعوديه قلو أمين
      وأن يرد كيد كل مفتن في نحره ويذله
      بحرمة هذا الشهر الفضيل كل عام ونتم بخير
      4 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 10)
      شهاده حق والي يشتي يسب يقول مايقول نحن لا نتطاول دائما على السعوديه والسعوديين بالسب والشتيمه الا بسبب اننا نعلم سلفا بان السعوديين طيبين واكثرهم لايتابع السياسه ولا يمارسون العنف ضد الاجانب بسبب ارائهم السياسيه الرسميه منها او الشعبيه لا بل لايشاركون السعودي بالمضاربهع معه عندما يتعرض لشجار مع يمنيين بحجه ان الشرطه هي من تفك النازاعات فقط فالحياه في السعوديه تسير على مبدأ مالك ومال الناس خالك في حالك والحكومه ابخص بشغلها والشرطه هي من يفك المشاكل بين الناس
      نحن تجرئنا كثيرا على السعوديين واصبحنا نشتمهم في ارضهم حتى لباسهم وعاداتهم اصبحنا نسخر منها وفي ارضهم اصبحنا نحن من يراهم الغرباء في ارضهم وليس هم
      اقسم بالله انني بديت المس منهم تمرد على هذا الوضع وشعورا بالحقد علينا فكفى مسخره واحترموا البلد والشعب الي ظمكم وخلاكم اوادم
      4 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 11)
      يمنية في السعودية والله كلامكم صحيح انه قد بعض الشباب اليمني بالسعودية يكره السعوديين ويسبهم...وووو....
      4 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 12) » ردوا
      مهتم المهم اللي نشتيه تتحرر السعوديه والبيت الحرام من تحت وطاءة ال السلول والا فالشعبين اليمني والسعودي هم اولاد عم لاخلاف لكن انظر الى ال سلول دمروا الدول العربيه دوله وراء دوله بحجة مذهبهم الضيق المقيت ولهثا وراء المال والان بايدمروا المنطقه بحجة سنه وشيعه والمستفيد من
      4 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 13) » ....
      كلمة حق أي تعليق يحتوي جرح او إساءه لن يتم نشره؟! طيب و اللي قريناه هذا؟!
      رب احفظ بلاد المسلمين من كل حاقد و من كل و وحد صفوف المسلمين و طهر السنتهم ...آمين.
      4 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال