مهلة السعودية تلقي بظلالها على العمالة اليمنية
مأرب برس - الجزيرة نت
الأربعاء 10 يوليو-تموز 2013 الساعة 02 مساءً
في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وفي حدود الساعة الخامسة فجراً، كان شاب يمني ينتظر الطائرة التي سترحله إلى العاصمة اليمينة صنعاء ومنها إلى حضرموت -موطنه الأصلي- التي لم يزرها في حياته منذ أن ولد في مدينة جدة من أب هاجر من اليمن إلى السعودية في منتصف ستينيات القرن الماضي.
وقد أخذ الشاب من طباع وصفات المجتمع السعودي فأصبح من الصعب تمييزه إلا من خلال جواز السفر الذي يحمله في معطفه.
ويأتي قرار ترحيله بعد أن قبضت عليه الفرق الميدانية التابعة لوزارة العمل بتهمة العمل عند غير كفيله.
وقد تدخل الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز لتمديد فترة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة حتى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل كموعد نهائي لتصحح العمالة أوضاعها، بعد أن كثفت حملة منذ مارس/آذار الماضي للقضاء على ظاهرة العمالة المخالفة، أي تلك التي تعمل لدى غير كفلائها.
تعليقات وانتقادات
وبالتزامن مع وضع الشاب اليمني، قالت المتحدثة الرسمية لمنظمة العمل الدولية جانييل سيفنيه في تصريحات صحفية إن "المزيد من المهاجرين اليمنيين، الذين يعتقد أنهم عاشوا في السعودية لجيل أو ثلاثة أجيال، قد يعودون في الأشهر المقبلة، وذلك بعد انتهاء مهلة التمديد للعمالة المخالفة".
ولم تكتف جانييل بذلك فقط، بل قالت "إن الحكومة اليمنية طلبت منها تقديم المساعدة لنحو مائتي ألف عامل يمني، رُحلوا من السعودية منذ أبريل/نيسان الماضي بداية التصحيح".
مصير مستقبل العمالة اليمنية من أكثر الموضوعات التي تتم مناقشتها في وسائل الإعلام لدى البلدين، بل أخذ الأمر في طياته انعكاساً سياسياً بعيد المدى، إذ طالبت القوى السياسية اليمنية حكومة السعودية بالتريث في تطبيق القرار على اليمنيين واستثنائهم -خاصة وأنهم من الجاليات الأكبر في السوق السعودي- لاعتبار القرب الجغرافي والتداخل العائلي بين البلدين والعلاقات السياسية العميقة بينهما.
تم تمديد فترة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة حتى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (الأوروبية)
وذهبت إلى أبعد من ذلك بالنظر إلى المرحلة السياسية التي تمر بها المنطقة، حيث ستدفع إلى مزيد من التوترات، وبخاصة أن بعض القادة السياسيين حذروا الرياض من أن مليشيا الحوثيين تستقبل المرحلين اليمنيين عبر الحدود وتستميلهم لاستخدامهم في أغراض معادية تمس الأمن القومي السعودي.

لكن ما ذكرته منظمة العمل الدولية لم يرق إلى مستوى الدقة الموضوعية في نظر الأمين العام للجالية اليمنية في الرياض حسين باهميل، الذي قال للجزيرة نت إن تعليقات المنظمة مشوشة للرأي العام اليمني والسعودي. فالمائتا ألف يمني الذين رحلوا من المملكة دخلوا بطريقة غير شرعية أي بالتهريب، فهم مخالفون لأنظمة الهجرة لدى السلطات السعودية.
تغيير القناعات
وأضاف باهميل القريب من دوائر صنع القرار في الممثلية الدبلوماسية اليمنية بالرياض "صحيح أن ترحيلهم شكل عبئاً على الاقتصاد اليمني، وبخاصة في الفترة الانتقالية الحساسة، لكن هناك أنظمة وقوانين على الجميع الخضوع لها".
وركز باهميل الذي مكث في المملكة قرابة 35 عاماً، على نقطة قال عنها "إنها حيوية"، وهي ضرورة أن يغير اليمنيون، خاصة العاملين في المملكة بصورة نظامية، من قناعتهم من أنه "يجب أن تقدم لهم حكومة المملكة امتيازات واستثناءات دون غيرهم، وضرورة التكيف مع الوضع الجديد"، مشدداً على رؤية أنه "لا أحد فوق القانون".
كما تقاطع حديث باهميل مع رئيس مركز الشرق الأوسط للدارسات السياسية والإستراتيجية بجدة الدكتور أنور بن ماجد عشقي من توجيه أصحاب القرار في السلطات السعودية بتقديم بعض التسهيلات للعمالة اليمنية التي قدمت بصورة نظامية ولم تستطع حتى اللحظة تصحيح أوضاعها.
واستدعى عشقي بعض ملامح التاريخ السياسي الحديث، وتبديل وجهة امتيازات العمالة اليمنية، قائلاً للجزيرة نت إن العمالة اليمنية في المملكة كانت تتمتع بامتيازات كبيرة جداً، وتعامل معاملة المواطن السعودي. لكن موقف حكومة اليمن بقيادة الرئيس السابق علي عبد الله صالح من احتلال الكويت من قبل العراق في أغسطس/آب 1990 وتأييدها لصدام حسين غيّر تلك المعادلات، إضافة إلى نقطة أخرى تتعلق بارتفاع حجم البطالة التي تعد من أهم الملفات المطروحة على طاولة الحكومة السعودية.
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » ربنا بايصيبك ياعفاش
      متابع 23 سنه مرت منذ ترحيل العمالة اليمنية في 1990 م ، كان من الممكن ان تكون اليمن خلال هذه المدة قوة اقتصادية عظمى في المنطقة مثل سلطنة عمان حيث جعل منها السلطان قابوس في سنوات قليلة دولة تنموية رائدة بعد ان كان العمانيون عمال نظافة في السعودية
      ربنا بايصيبك ياعفاش جعلت اقتصاد اليمن مرهون بقرار سياسي من دولة خارجية
      4 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 2) » بس النظام السابق أكبر صديق للسعودية
      حب اليمن صحيح ان الكثير كانوا معتقدين ان النظام السابق كان السبب في تدهور العلاقات اليمنيه السعوديه من ذوا بداية التسعينات ولكن تفاجئنا ان علي صالح كان أكبر صديق للسعودية وازداد تدهور العلاقات بين البلدين بعد سقوط نظامة ،إذا ماذا نفهم من ذاك هل علي صالح السبب أم ان السعوديه لا يعجبهم العجب.
      4 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 3)
      نجراني لم يتم ترحيل العماله اليمنيه في حرب الخليج كل ماحصل ان السعوديه علقت كل الامتازات اللتي كانت للعامل اليمني والرئيس اليمني هو من طلب عوده المغتربين اليمنيين فبهبوا لسماع ندائه وخرجوا بالالاف من المملكه هذه هي القصه الحقيقيه بلاشي كذب ودجل وكل اليمنيين يعلمون بصدق كلامي

      واسال اخواني اليمنيين سوال بسيط
      مارايك في في شعب سمحت له ان يعيش بينك ويقاسمك الارض والعيش وتتعامل معه بنفس نظام المواطن واكثر وفي لحظه يتعرض بلدك لتهديد خارجي ترى موقف هذه الدوله الرسمي يؤيد ذالك وترى شعبه في كل مكان يتعارك مع ابناء وطنك ويخرج عليهم بالسكاكين والعصي ويردد في كل مكان شعارات كلها حقد عليك
      سير ياصدام سير والمقابل في عسير
      بالكيماوي ياصدام من الخفجي الى الدمام

      اسالكم بالله هل سوف تثقون في شعب فعل هذا معكم مره اخرى
      4 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 4) » أنا وسأغرقكم !!
      درويش كلام سخيف أن الشاب من حضرموت ومولود هناك ، فالجميع يعلم أن أبناء حضرموت محبوبين في أي مكان ولايمكن للمجتمع السعودي وحتى قوانينهم تتعجرف على أبناء حضرموت ، التحريض واضح والسعوديون ودول الخليج يمارسوا القسوه على أبناء الشمال وشمال الشمال لكثرتهم وكثره مشاكلهم وبصراحه إنهم يصلون إلى الخليج ويمارسوا أفعال لاتغتفر ، وقد شبعنا نحن الجنوبيون من فوضوياتهم ، فالحضرمي والعدني وأي جنوبي تعود على الإنضباط والإحترام لكن الشماليين فيهم الكثير من الخيريين وبالمقابل الكثير من الصعاليك والمهربين الخطريين الذين يعكسون واقع مؤسف مليئ بالجهل والتخلف ، وهنا مربط الفرس حاولنا المساعده لتهذيبهم لكن صعاليكهم كثر وغلبوا الكلمه الطيبه ، رمضان كريم للجميع ولمشرفي حبيبي الرائع صاحب القلب الطيب
      4 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 5) » النظامي اهلا وسهلا غيره لا
      ديما السعودية النظامي اهلا وسهلا غيره لا

      يعني أفهموا
      4 سنوات و 5 أشهر    
    • 6) » التقرير سيناريو سمج
      حضرمي ولي الفخررر حتى بمشاكلكم مع دول الجوار لم يسلم الحضرمي منكم ايها الشماليين ؟ غير صحيح ان الحضرمي بالسعودية يتم ترحيلة بل يتم ترحيل العمالة المخالفة واكثرهم شماليين متعودين على مخالفة الانظمة والقوانين اينما حلوا واينما سكنوا
      4 سنوات و 5 أشهر    
    • 7) » قلت الصدق والصدق لايريدونه
      ابوقطيم نعم اخي العزيز (نجراني)قلت الصدق ولاكن القوم يضيرهم الصدق وهم يعلمون كل اليقين سبب ربطهم بالكفيل ولاكن اخذتهم العزة بالاثم واليوم يلومون حظهم على ماقترفت عقولهم،كيف يعيشون في بلد لم يفرق بينهم ومواطنيه وبعد هذا العمر الطويل ينقلبوا عليه بتشيع دولةً لم يجنوا منها الا ما حصل الان ويقولون السعودية ظلمتنا من هو الظالم اليس انقلبت مفاهيم القوم يريدونها عوجا؛
      4 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال