حذرت تشغيل ونقل وإيواء الوافد المخالف
السعودية تعلن تسهيلات واستثناءات للعمالة الوافدة إليها إضافية للمهلة التصحيحية
مأرب برس -إيلاف
الجمعة 10 مايو 2013 الساعة 07 مساءً
 
  

  أعلنت المملكة العربية السعودية عن سلسلة من التسهيلات والاستثناءات للمهلة التصحيحية المتعلقة بترتيب أوضاع العمالة الاجنبية ومنها ومن ضمنها العمالة اليمنية في المملكة، مؤكدة في ذات الوقت أن الجهات المُختَصة ستبدأ في الحملات التفتيشية وتطبيق النظام على المُخالفين من أصحابِ العمل والعمَالةِ الوافدةِ فورَ انتهاء المُهلَةِ .

ودعت وزارتا الداخلية والعمل السعوديتان العمَالة الوافدة إلى سرعة تصحيح مخالفاتِ نظامي الإقامة والعمل والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات التي وافق عليها المقام السامي قبل انتهاء فترةِ المُهلَةِ التصحيحيةِ والمُمْتدة حتى الثالث من شهر يوليو القادم .

وأكدت في الوقت نفسه أنَّ الجهات المُختَصة ستبدأُ في الحملات التفتيشيةِ، وتطبيقِ النظام على المُخالفين مِنْ أصحابِ العمل والعمَالةِ الوافدةِ فورَ انتهاء المُهلَةِ . .موضحة أن هذه الاستثناءات والتسهيلات تشمل إعفاءُ جميعِ الوافدينَ المُخالفينَ لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة العربية السعودية مِنْ العقوبات والغرامات المُرتَبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم، وذلك لمَنْ وقَعَتْ مُخالفاتِهم قبلَ تاريخ 6/4/2013 .

وأعلنت أنه سيتمُّ اعفاء العمالة مِنْ رسوم الإقامة ورخصةِ العمل والعقوبات والغراماتِ المُرتبطةِ بالمخالفاتِ عن الفترات السابقة في حالة المغادرة النهائية خلال فترةِ المهلة التصحيحية مع تسجيلِ بصمات مِنْ لم يسبق له تسجيلُ بصماته بهدفِ تحديث البيانات ..موضحة أن هذا الإجراء لن يمنع الوافد مِنْ العودةِ إلى المملكة العربية السعودية مجددا إذا حصلَ على تأشيرةِ دخولٍ جديدة (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات.

وأشارت إلى أن مهلة التصحيح لا تشملُ المتسللينِ إلى أراضي المملكة بطريقة غير شرعية فيما يمكن للعمالة الوافدة الـمـتَغـيـبة عن العمل -الذينَ قُدِمَّتْ عليهمْ بلاغاتُ هروب- أو الذين انتهتْ صلاحيةُ رُخصتي إقامتهم و عَمَلِهم مِنْ تصحيح أوضاعهم إمَا بالعودةِ للعملِ لدى صاحب العملِ الحالي أو نقلِ خدماتهم إلى صاحب عمل آخر دونَ الحاجة لموافقةِ صاحب العمل الحالي وتتمُّ تسوية أية خلافات حقوقية بينهم وبين أصحاب العمل الحاليين مِنْ خلال الجهات القضائية المُختصة.

ويسمح بتعديل المِهن للعمَالةِ الوافدة (المنزلية وغير المنزلية) دونَ رسوم خلال فترة المُهلة التصحيحية، مع فتحُ فرصة الاستفادة مِنْ تصحيح أوضاع العمَالة الوافدة مِنْ جميع الجنسيات بلا استثناء خلال فترة المُهلة التصحيحية . كما يـتم خلال فترة المهلة التصحيحية السماحُ للمـنْشآت بتجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل مُنشأة تسهيلاً لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها ، ولا يشملُ هذا السماح طلبات الاستقدام .

وحذرت الداخلية والعمل من أن تشغيل ونقل وإيواء الوافد المُخالف يُعد مخالفةً تُعرِّض مُرتكبَها لعقوبة السجن لفترةٍ تصلُ إلى سنتين، وعقوباتٍ مالية تصلُ إلى مائة ألف ريال عن كلِ مخالفة وتتعدد العقوبةُ بتعددِ الأشخاص المُخالفين .

كما ألزمت صاحب العمل الجديد الذي انتقلتْ إليه خدمات عاملٍ دونَ موافقة صاحب عمله السابق خلال فترة المُهلةِ التصحيحية بالتعهد بعدمِ منحِ العامل تأشيرةَ خروجٍ نهائي أو خروجٍ وعودة خلال (الثلاثة أشهر الأولى) مِنْ تاريخ نقل الخدمة، وفي حال سماحِ صاحب العمل الجديد للعامل بالمغادرة خلال هذه الفترة فإنه يتحمَّل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل .

ووجهتْ وزارة الداخلية ووزارة العمل كلَّ الراغبين في الاستفادة مِنْ الاستثناءات والتسهيلات الخاصة بفترة المهلَة التصحيحية اتباع الاجراءات التنفيذية للمُهلةِ التصحيحية مِن خلال الدخولِ على موقعِ وزارة الداخلية أو موقع وزارةِ العمل والحصولِ على نسخةٍ مِنْ هذه الإجراءات، أو الاتصال على مركز خدمة العملاء .

وكانت وزارات العمل والمؤسسات المعنية بالعمالة في عدد من دول الخليج أجرت مراجعات بشأن وضع العمالة العربية والاجنبية العاملة لديها من خلال اتخاذ عدد من الاجراءات الخاصة بالعمالة وذلك بعد ما أشارت الاحصاءات الرسمية الخليجية الى ارتفاع أعداد العمالة الاجنبية في دول الخليج الست الى اكثر من 18 ملايين عامل .

ويأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد مختلف الأوساط الخليجية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاعلامية، بأنه لا يمكن مقارنة المغتربين اليمنيين بغيرهم، وذلك للعديد من الاسباب والاعتبارات ..وأشارت العديد من الأوساط الخليجية، الى ما يتميز به المغتربيو اليمنيون من سمعة طيبة في دول الخليج، من خلال وجودهم في المنطقة منذ عشرات السنين، والى ما يجمعهم بأبناء الخليج من روابط وأواصر قربى ونسب، فضلاً عن كونهم ابناء منطقة واحدة، تجمعها هوية وثقافة ودين واحد .

وأكدت مختلف الاوساط الخليجية، أن العمالة اليمنية وعلى مدى تاريخها، كونها أقدم عمالة في منطقة الخليج، كانت ومازالت عامل أمن واستقرار في مختلف دول الخليج والتي عملت فيها، وفي أوج الازمات التي شهدتها بعض الدول الخليجية، وعندما كانت تشكل أعلى نسبة من العماله فيها.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1)
      علوي باعلوي ربنا يصلح الحال
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 2) » india
      ahmad taha وأكدت مختلف الاوساط الخليجية، أن العمالة اليمنية وعلى مدى تاريخها، كونها أقدم عمالة في منطقة الخليج، كانت ومازالت عامل أمن واستقرار في مختلف دول الخليج والتي عملت فيها، وفي أوج الازمات التي شهدتها بعض الدول الخليجية، وعندما كانت تشكل أعلى نسبة من العماله فيها.
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام 1    
    • 3) » الرياض
      فتى ksa ليش اليمني على راسه ريشه يعني عشان ما يكون مثل الاجانب بالعكس حنا الشعب السعودي نتمنى انهم يطبقون النظام بالذات على ابويمن من كثر جرايم اغلبهم مو كلهم طبعا لازم يتعامل اليمني على انه اجنبي عشان ما يخون العهد مره ثانيه وعشان يحترم القوانين منجهه ثانيه والله يعزك يالسعوديه وياحكامنا
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 4)
      ابو نايف الخبر مافيه شي اسمه تسهيلات خاصه للمقيم يعني انقل كفالتك وادفع لكفيلك الجديد
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » مكتب العماله السعودبه
      الرشيدي يصلح الله الحال ان شاء الله تصلح اوضاع كل الشعوب حتى تستقر في بلدانها
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 6) » نقد
      الحزي مأرب برس تقول كلام غير مفهوم ‏..
      من شان اليمن اللي تقول عنه انه مختلف ‏..
      صحيح مختلف عن الاجانب لكن ‏..
      مختلف الى الاسواء هذه هي الحقيقه ‏...
      ولله درك ي شعب اليمن والصبر اللي انت فيه.....
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 7) » مصير مواليد
      محمد سالم ماهو مصير الذي له 40 عام ومن مواليد السعودية اليس له اقامه حره علي الاقل وخاصة اليمنيين القدامئ
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 8)
      اابو الهمام كيف اسثنا العماله اليمنيه الرجا التوضيح لاكن البيان لايستثني احد كلنا في الهوا سوى ونشكر المملكه على التسهيلات الجديده
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 9)
      مختلف الأوساط الإقتصاديه والسياسيه قالت مختلف الأوساط السياسيه والإقتصاديه بأن المغترب الييمني يختلف عن غيره!!! هذا لا يعني شيء!!
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 10) » طفشنا
      العولقي بأحكام السعوديه نحن شعب كريم
      أريد قرارت تحترم الجوار
      نريد نخرج اليمن ولعلن دولتنا
      الجنوبية من عدن ونخلي حكام الخليج
      يجو الى عندنا
      والله اني أرى تحرير الجنوب
      قريب أقول لاخواني ان مع العسر يسرا
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » ----
      ههههههههههههههههههههههههه ماهي هذه الاوساط يامارب برص؟ اضحك ولا ابكي على حالكم يااقذر صحافة في العالم؟ ماتستحون؟ اين هي الاستثناء ات ياعبيد؟ ولله العظيم اننا شعب يستاهل مايجري له. استمروا باضحاك عليكم يااوغاد
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام 1 1   
    • 12)
      ابو صخر انشاء الله ياالسعودين يتعملوا عندنا قريبا
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 13)
      ععععع انشاء الله تصلح الامور ويتعلم اليمني النظام
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » قريبا يااهل اليمن النصر قادم وحقوقنا نبغاها بأسرع وقت ممكن طيب ليش الهندي فتره نقل الكفاله لمدة سنه واحنا اليمنيين ثلاثه شهور
      حامد عبد السلام حامد الشميري نبي نضل اخوان مهما كان الأمر
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 15) » من سبر بخته شمخت علي احته
      محمد كل هذا لحركه.هي محاربت العماله اليمنيه واكبر دليل شوف الخبرويش يقول يصلح وضع المعتراوالحاج الذي دحلووقعدووهم الجنسيت لآخر ام اليمني فأكثرهم دحلومتسلين ثانيآ ويش المضره لواشتعل العامل عند عير كفيله طال ماانه دحل بطريقه رسميه وأي مكروه يتحمله كفيله
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 16) » يصير خير
      قناص يجيب الله مطر ..
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 17)
      عبرسبيل رقم 10طفشتنا الله يطفشك انفصلوا نحرقوا
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » هههههه
      تسهيلات جميلة.
      لكن الأغلبية متسللين يا مأرب ففي هذي الحاله
      ماهو العمل؟؟
      نتمنى التسهيلات نجدها في وطننا اليمن لنعود الية
      لتحقيق احلامنا وامالنا افضل من تحقيقها في بلاد الغربة
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 19) » رقم 10 يالعولقي
      خلك في حلمك با تبطي تحلم لانك مستعبد وتريد العبوديه علي طول
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 20)
      ابوفؤاد الى تعليق رقم 7 : نحن اليمنيين لانريد معامله خاصه من أحد والله لايشكر لكم ، لأننا لنا كرامه ياعديمها، ولانخون العهود يا0000، ولكن ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعز اليمن ويبارك في أرضه ويبعد عن كيد اليهود وأن يكون اليمني معزز في أرضه وأن لايجعل أبناءه في حاجه لأي أحد في المستقبل إن شاء الله وأن ينشر الأمن ويوفق أبناءه فيما بينهم ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون 00 صدق الله العظيم
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 21) » المعلق رقم 3
      العمري اولا انت لو تعرف التاريخ والتفاقيه مقلت الذ قلته بما انا الا امام اجر لا اراضي اليمنيه نجران وجيزان وعسير وابها لمده خمسون سنه ومن ضمن الشروط ان اليمني يتعامل كمواطن سعودي بمعنا انه فوق راسه ريشه اما الا اتفاقيه التي سواها علي صالح وقبض ثمنها هوا والقبايل وباعو ارض ليست لهم لا دخلنا فيها كشعب يجب عليك ان تفهم جيدا ان لارض ستعود عاجلا ام اجلا
      4 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 22) » الى النجس رقم 3
      الزعيم اليماني اليماني نعم على راسة ريشة والف ريشة يا بدوي الصحراء المهجن لاننا التاريخ والاعلا مقام ايها المتخلف لكم الشرف ان يعمل اليمنييون عندكم لكن الغير عربي والمستعرب لايريد غير البنقالة والباكستانيين لانة هناك صلة قرابة قوووية تربطكم مع ابناء القارة الهندية ايها اليهود الخونة لعنكم الله في الدنيا قبل ان يلعنكم ويحرقكم في الاخرة
      4 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 23) » ليه
      الجمانه بصراحة فعلا اليمني يجب ان لايومن مكره ذيه ذي أي واحد غيره
      وخصوصا في هذي الاحداث الي صايره مجوس وشيعه وحوثيين
      ولان البعض يضيع البلد لاجل الفلوس الحين اغلب
      محلات الملابس اصحابها يمنه ويجلبون العاري وووو. ... ومالا يرضه مسلم فضلا عن انسان غيور وعنده دم
      4 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 24) » ليه
      الجمانه الله يصلح الحال
      ويامسلمين انشغلوا بما هو اهم من ذلك
      4 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 25) » رقم 23
      الزعيم اليماني والله السعودي اللي يجب ان لا يؤمن مكرة فالحذر كل الحذر من هذا الجنس الذي يطعن من تحت الطاولة ولاتوجد اي دولة عربية الا وتامرو عليها اذهب الى كل الدول العربية بما فيها دول الخليج وخيرهم بين اليمني والسعودي وستجد الجواب
      4 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 26) » كرامت الانسان مالها ثمن
      يمني حر الله يهدي الشعب اليمني حتي يفهم ان كرامت الانسان اغلي من كنوز الارض الانسان يمني في السعوديه يعامل مثل الحيوان فانا امنيتي خروج اليمنين من السعوديه لان اليمن في نعمه وفيه الخير الكثير وعندما تشتد الامور لابد من فرج  الكرامه كفانا اهانه اعقلو ياشعب اليمن
      4 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 27) » اخرجوا
      دبجي ايها اليمنيون اخرجوا من عند بني سعود ...لانه خير لكن ووبال على بني سعود
      4 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 28) » وين الاسلام من السعوديه
      محسن النسي لماذا السعوديه تسمح للكفار بدخول ارضيها بكل سهوله بدون اي مقابل والمسلمين اليوم سوت عليهم السعوديه الجزيه وهم مسلمين لماذا ما يسهاون للمسلمين
      اين راح الاسلام منكم يابناء السعوديه وين رحلت العروبه عنا اين التوحد من العرب واين التوحد اتلذي فرضه الاسلام علينا ..؟؟؟

      وانتو اش فيكم على اليمنين اليمنين اهل حد وجيره مع دول الخليج

      استغفر الله العظيم من مايجري اليوم في المسلمين
      4 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 29) » المهاجر
      Hfhjjfjf Jjdhghff يا اخواني هذا ابتلاء من الله لنا لعل وعسى ان نجدد التوبه مع الله أما الرزق فسوف يأتي لنا شئنا أم أ بينا وبعدها عساه انشاء الله خير النظام الجديد.... وربك لايظلم احدا ابدا اللهم اصلح والف بين قلوبنا واحفظ بلادنا وسائربلاد المسلمين....
      4 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 30) » عن تصحيح الاوضاع
      صلاح السيد عبدالعزيز ربنا يصلح الحال فى جميع البلاد ووفقكم الله والله المستعان اخوكم المصرى
      4 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 31) » اليمن
      محمد اين السفاره الايرانيه ماتلغلي التاشيره عن اليمنين وتمنحنا العمل في ايران ونرتاح من قرارات السعوديه وحليه للهنود والبنقال و
      4 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال