مأرب برس نشر تفاصيل السياج قبل 3 سنوات
السعودية تُعد لإنشاء سياج عازل مع اليمن لمنع الهجرة والأسلحة والمخدرات والقاعدة وتشرف علية الداخلية
مأرب برس - المانيا - محمد الثور - خاص
الخميس 18 إبريل-نيسان 2013 الساعة 06 مساءً
 
إرشبف
 

تحركات السعودية على الحدود اليمنية السعودية أصبح الشغل الشاغل لوسائل الإعلام في اليمن والعديد من المختصين والمهتمين بالوضع بين البلدين, ولذا يعيد مأرب برس نشر مادة نشرها الموقع قبل أكثر من ثلاث سنوات تضمنت معلومات في غاية الأهمية حول التحركات السعودية على الحدود, وخاصة فيما يتعلق ببناء سياج بين الدولتين الجارتين ,وقد أعد التقرير في حينه الزميل محمد الثور مراسل الموقع في ألمانيا :

نص الخبر قبل ثلاث سنوات :

أعلنت المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية - EADS - "إيداس" بالمانيا في بيان حصل "مأرب برس" على نسخة منه أنها فازت بعقد لإنشاء سياج أمني يغطي كافة الحدود السعودية مع جيرانها.

وفي سؤال لـ"مأرب برس" للمتحدث باسم المجموعة، في مدينة (اونتير شلايسهايم) الألمانية، عن نوعية هذا السياج وطوله أشار السيد - فلوريان تياتاش - أنه يصل الى 8500 كم ، سيغطي مناحي جغرافية مختلفة بحرا وجوا و برا ،ولكنه رفض في ذات الوقت التصريح عن الكيفية التي سيتم بها بناء السياج تحديداً مع اليمن.

كما أضاف المسئول الأوروبي بقولة " أنه سيتم نشر كميرات حرارية و أجهزة استشعار( رادارات) تحذر من عبور أشخاص هذا السياج، مما سيعزز قدرات قوات حرس الحدود السعودية، و يوفر تقنية متطورة لتوفير رؤية واضحة للمناطق الحدودية و تطوير تبادل المعلومات على طول السياج الأمني المزمع إنشائه.

وتقدر مصادر ان قيمة المشروع تصل إلى مليارين و نصف المليار( يورو)، وذكرت معلومات ان السياج هو الإلكتروني، غير مرئي، أكثر من أن يكون جدار عازل.

ومن المخطط ان يتم ،استكمال هذا المشروع خلال خمسة سنوات، و الذي ستشرف عليه وزارة الداخلية السعودية،وتشارك أيضا شركة الرشيد للتجارة والمقاولات السعودية الشركة الأوروبية في هذا المشروع.

ويهدف المشروع إلى جانب منع الهجرة الغير شرعية، منع عبور المقاتلين من والى العراق، و فرار المطلوبين أمنيا وتهريب الأسلحة و المخدرات.

تجدر الإشارة انه في عام ،2008 لوحظ نشاط على الجانب السعودي، من الحدود، من بناء ما أُختلف على تسميته بين(جدار عازل, وساتر ترابي, وأنبوب إسمنتي، وأسلاك شائكة)،و قد منع للرعاة من الوصول الى مناطق الرعي، في الجانب السعودي، من الحدود، في مخالفة للاتفاقية الحدودية بين البلدين، التي تسمح لرعاة البلدين للوصول لمسافة 20 كم في عمق أراضي البلدين.

وقد تضررت قبائل البدو المتداخلة في القربى و النسب،جراء هذا، و منعت من الدخول والخروج إلى الأراضي السعودية،الا عبر منافذ حدودية والتي تبعد مئات الكيلومترات من منازلهم و منازل ذويهم، ولا يسمح لهم العبور الا بجوازات سفر، بينما لا يكاد يمتلكون غير بطائقهم الشخصية.

اذا ما بني سياج حَديدي، في حدود البلدين ، فلن تكون السعودية الأولى، فقد أمر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، ببناء سياج حديدي، وجدران وأسلاك شائكة على الحدود المكسيكية الأمريكية، بطول 1100كم، ونشرت معدات متقدمة لتحديد مناطق العبور غير الشرعية، بما في ذلك قاعدة الرادار الأرضي والكاميرات، التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء،وأجهزة استشعار حساسة. للحد من الهجرة الغير شرعية، و التهريب .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 41
    • 1)
      ابو نبيل نشكر جهود السعودية في الحفاظ على حدود اليمن متمثلا بانشاء هذا السياج الذي يمنع المتسللين والمتسولين ومهربي السلاح من تعكير صفو اليمن السعيد واناسه الطيبون الذين يتميزون بالوفاء والصدق والامانه وعزة النفس
      4 سنوات و 6 أشهر    
    • 2) » الحدود القديمه
      جنرال نشتي الحدود حق زمان
      4 سنوات و 6 أشهر    
    • 3) » ما يكفينا عذاب من قبل المملكه باقي يآخذو ارضنا
      اش من حدود الارض ارضنا وهم اغتصبوها والحين يريدوى منعنا من دخولها باسم التهريب والمخدرات والسلاح وين الاسلام منهم
      ونصيحة لوجه الله (( لكل فعل رد فعل ))
      4 سنوات و 6 أشهر    
    • 4)
      واحد من الناس ابو نبيل انت منيوك
      4 سنوات و 6 أشهر    
    • 5)
      واحد من الناس ابو نبيل انت من

      يوك
      4 سنوات و 6 أشهر    
    • 6) » ص
      mugahed alkamel لىازىىىىىىىىىىىىىىىىىتتتتتتتىىىزىىر
      4 سنوات و 6 أشهر    
    • 7) » السعوديه الشقيقه
      مراقب لوكان مثل هذا السياج يفيد لاقامته به الولايات المتحده مع المكسيك لكن السعودين لديهم اموال يريدون صرفها شمال ويمين تارتا تحت اهداف امنيه واخرىتحت اهداف مختلفه وهذه الاموال في معضمها لاتستخدم الا ضد الشعب اليمني ومحاولت التضيق عليه وكان السعوديه لاياتيها التهديد الامن اليمن الدوله الجاره التي يحلم شعبها بالحريه والكرامه وكتساب لقمه العيش بطرق حلال وجمعنا يتذكر قديما مشروع اليمامه التى صرفه السعوديه فيه مليارات الدولارات لشرى اسلحه متطوره كلها اوفي معضمها كانت موجهه لليمن ومنها على سبيل المثال طائرات الاوكس وغيرها والشعب اليمني من اقصاه الى ادناه يتسائل لما كل هذا ففي الحدود سياج وفي الداخل اللجنه الخاصه التي تقوم بشرى الذمم ودفع المرتبات حتى تبقى اليمن ضعيفه منقاده تعمل فيها السعوديه مابدا لها رغم من ان الحدود بين البلدين الجارين قدرسمت وفي مصلحه السعوديه .
      4 سنوات و 6 أشهر 1    
    • 8) » اهل يثرب اذكياء
      حضرمي علماني الذكاء الخارق لاهل يثرب يقول بوحدة المسلمين عندما يريدوا يمنيين للقتال من اجل الفكر والحكم اليثربي المكاوي او محتاجيين اموال الزكاه ايام الفقر اما في وقت الرفاه والنفط فلاوحده للمسلمين انما اشواك شائكه وقوانين عمل وعمال واهلا وسهلا باموال حجاج مكه اليمنيين والويل لكل يمني يفكر في المشاركه بتحرير بيت المقدس الذي سيخسر اصحاب فنادق مكه زلط وريالات هم في حاجه لها بعد انتهاء الحقبه النفطيه الحاليه
      4 سنوات و 6 أشهر 2 1   
    • 9) » اهم شي بحيرات النفط ما تكون داخل الشبك للجارة الكوبرى
      المراقب السياسي السعودية محبة لليمن حبا لا يوصف ومن حبها لليمن كل يوم تتقدم في الحدود باتجاة اليمن من شدة حبهاء لليمن لانة مثل ما قال المثل الحب لا يحتاج تاشيرة كذلك السعودية من شدة حبهاء لليمن ستقظم الصحاري والجبال ولا تعترف باتفاقيات حدود طالماء في طريق حبهاء لليمن بحيرات من النفط / لذلك على اليمنيين ان يتخلوا عن العاطفة التي لن نجني منهاء سواء النكران والجحود لذلك عليناء ان نضع السهام في عيون من يتطاول ويتامر على ثروات بلدناء في حالة وقفناء وقفة رجال اماء غير ذلك سيضل اليمنيين من سيى الى اسواء
      4 سنوات و 6 أشهر 1    
    • 10) » كدح الغربه
      وليد كل شي على الله
      4 سنوات و 6 أشهر    
    • 11) » هم الخسرانين
      فهد والله لولاء ان حكومتنا زي الزفت ومالها اي فائده والا لكنا نحن من تجاهلنا السعودية .. المشكلة ان كل شيء يجينا هو من محمد بن نايف هو من رجع للداخلية اعاد الاهتمام بالموضوع ..
      لكن لن نقول الله يجيب لهم ايران الي تبوووول ابو ال سعود ولكن نقول انهم بايحتاجون لرجال اليوم يوماً
      لان جيهم الهش ذو الكروش المفوخه لن يصمد في المعارك الا ومعه مظله من الشمس وفي حقيبته كم فخذة من اللحم والبيبسي .

      سيحتاجوننا وسيتذكرون الاخوه في ذلك الوقت ..

      والعيب مش فيهم والله العيب في حكومتنا الي تبيع الاراضي لهم .. وربي رزق ال سعود بالمال واصبح المال الي يرزقهم الله وبال على المسلمين في كل مكان

      الله المنتقم يا ال سعود يا شر هذا الارض
      4 سنوات و 6 أشهر 1    
    • 12) » هؤلاء الرعاع
      من يوقف ها قل لشيو خ العماله والارتزاق خنجر وجنبيه في صنعاء الى عند دقنه وعند الا سعود شحاتين وبوابين ونواطير ابواب هذا حال اليمنيين ان لم يفيقوا
      4 سنوات و 6 أشهر 2    
    • 13)
      محمد ياجمعة الخير
      اسألوا السعوديون لماذا هذاه الحواجز والرادارات والكيمرات؟
      كله ليشغلوا الناس عن الحفر اﻻفقي ﻻبار النفط ومعنى اﻻفقي يعني يبدأ بالحفر في اﻻراضي السعودية وتكون اعماق اﻻبار في اﻻراضي اليمنية ومش مشكلة مادام هو نفط لو يحفروا آﻻف اﻻمتار ..
      4 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 14)
      ما هو الجيديد السعودييين يحق لهم بناء حاجز لمنع المشاكل التى ربما تتسرب إليهم عبر حدودنا مثل أمريكا مع المكسيك واسرائيل مع الفلسطينيين والمستعمريين البيض في أفريقيا ألخ.. ! لازم أحنا نرتب بيتنا أول ولاكن الشيء الغير مقبول هوا منع المراعي وتبادل الزيارات بين القبايل المشتركة في الحدود وعند هذا يمكن السعوديين يستعينو بخبرات اسرالية وممكن كمان يعطوهم المقاولة للتنفيذ !
      4 سنوات و 6 أشهر 1    
    • 15) » كلمة حق
      البسام أي غبار وأي ضير في أن دولة تحمي حدودها أليس لها الحق في ذلك؟ ثم أليس من أصحابنا من يهرب الأسلحة ومنهم من يهرب المخدرات ومنهم من يهرب القات اللعين ويهرب الأطفال والمتسولين؟ وأخيرا أليس هناك من اليمنيين الحوثة من يهدد أمن المملكة واستقرارها؟ لنكن واقعيين ومنطقيين ولا تأخذنا الأنفة وما علينا إلا أن نصلح بلادنا وشبابنا ولا نتزلف لأحد بعدها..لا السعودية ولا غيرها والسلام.
      4 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً 1    
    • 16)
      اب الخضرا عاد السعوديه تشبك حدودها مابش زعل نحنا نبني بلدنا مثل الدول ونترك السعوديه وترابها هم حرين ببلدهم ونحنا حرين دولتين متجاورتين مثل الدول ما دخلنا بحدودهم وقراراتهمروالصراحه مره وخداع النفس امر التفتو لبلدكم والسعوديه عازمه بقرارها ما ينفع كثر الكلام
      4 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 17)
      وليد المحضار مادام داخل حدودها من حقها وهي عقدت العزم واعتقد كثر التهديد والوعيد ما نفع من كان قبلكم اتركو الكلام الفارغ وان كان عفاش باع الارض برضاه الامر انتهى واقول ترى السعوديه ماهي سهله لو لزم الامر ترها صعبه والضحيه من يعترضها بحقها راح تقولون عبد لهم ولكن كلمة حق والله يحب الحق اتمنى ان يصبح بلدي افضل من كل الدول
      4 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 18) » السياج
      العربي اليزني السياج الجدار سم ما ش؛تم بدل ما السعودية تامر كم بضرب خطوط الكهربا وتدفع للقبائل لحتا يعملو هذ كيف نواجه جدار طوله 3000 كيلو متر وما استطعنا نؤمن الكهربا المشكلة فينا بعدين الإعلام
      والحكومه لم يعلمون الا من خلال إذاعة وتلفزيون لندن نعم فيه خبر قبل 3 سنوات اسمعو هذ الكلام
      لن يتركوكم أصحاب مسيلمة أبدا واعلمو ان لهم عليكم ثأرا وهو ان انتم ناصر تم سيدنا أبا بكر في
      اليمامه وقبلها سيدنا رسول الله ص
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » الزيود لاعبين في اليمن واكبر خونه لايران والسعوديه
      الزيود والله ما لعب في اليمن الا الزيود استغرب لماذا يقولون انهم اقليه بل هم اكثريه لانهم يحكمون اليمن وهم اكبر العملاء والمافيات للسعوديه وايران ال الاحمر و الحوثي.

      ومن يقول انه من حق السعوديه بناء جدار هل تعلم يا ايها الجاهل ان السعوديه بتعاونها مع بعض القبائل الزيديه بتفويج الاثيوبيين بهذه الاعداد الى السعوديه وغضت السعوديه الطرف عنهم حتى ان احد السعوديين على يوتيوب يقول ان شرطي سعودي في عسير قال له لدينا اوامر بعدم ملاحقة السود فقط اليمنيين .. ما معنى ذلك حتى تعطي السعوديه نفسها ذريعه لبناء الجدار وتكسب شعبية شعبها الذي شرع الاثيوبيين في قتلهم واغتصاب نساءهم وعمل الخمور وحتى اصبحت قضية رأي عام سعودي اصبح العذر ببناء الجدار واقع .
      4 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً 1    
    • 20) » نحن الرابحين
      اليماني ياجماعه فكروا واعلموا ان هدا السياج وان كان يفرق بين الاخوه في الاسلام وبين القبائل الواحده الا انه في مصلحتنا, سيوقف تهريب المبيدات الزراعيه السامه وايضا المواد الغدائيه التالفه , ايضا ستنفض اسعار العديد من المواد الاستهلاكيه كالخضروات والفواكه واللحوم والاسماك والتي ارتفع سعرها في اليمن اضعاف كتيره بسبب تهريبها لسعوديه, وخلوا الجماعه ياكلوا من الصحراء القاحله او يستوردوا من الهند وامريكا وبالتالي ترتفع الاسعار التي سيتضرر منها المواطن السعودي العادي الدي يطبل مع ال سعود ولو حشروه في قمقم. شعب استمراء المدله والاهانه من اسياده واصبح يتلدد بها , بل ويتفاخر بنتمائه الئ اسم عائله بعد ان كان امه وتاريخ.
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 21) » لمنع التسلل و والمخدرات والاسلحة والقاعدة
      ليان بنت المملكة ممتاز
      الله يقويكم على حفظ الحدود
      يحتاج اليمن الى الامن الداخلي
      حتى يشعر جيرانه بالامن خارج حدوده
      الله يحقق الامن لكل البلدين
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 22) » ليس عليهم من ملام
      الوايلي ليس عليهم من ملام بل اللوم كل اللوم على حكومتكم السابقه ومشايخ القبايل فالحكومه باعت والمشايخ كذلك باعت ولاتزال تقبض رواتب شهريه من السعوديه كل ذلك ساعد السعوديه على مخالفه الاتفاقيات المبرمه مع اليمن وهناك سبب اضافي وهو وانا شخصيا متابع للصحافه السعوديه لايكاد يمر يوم الاوهناك خبر عن يمنيين يرتكبون جرائم ومخالفات ودعاره واخر خبر نشر امس على صحيفه سبق الالكترونيه يتكلم عن باعه يمنيين يروجون الافلام الخليعه ويهاجمون الهيئه بالسكاكين اضف الى ذلك مشاكل التهريب من خمور وقات واسلحه فاتركو عنا لوم الاخرين ولنبدا باصلاح انفسنا من الداخل ورحم الله امرئا شغله عيبه عن عيوب الاخرين
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 23) » سياسة استنزاف النفط
      المتوكل على الله اولا انا اوافق المعلق رقم 2
      ثانيا السعوديه صاحب اكبر ميزانيه لم تستفيد من ميزانيتها بشي وبيننا نهاية السنه الحاليه 380 مليار دولار كلها باتذهب صرفيات اي لن يستفيد الشعب منها اي شي في المستقبل وهذه خطه لاستنفاد الموارد الطبيعيه في مشاريع استهلاكيه تعود بالنفع للمفسدين
      وهنا وبعد انتهاء النفط لن تجد اي موارد وستصحى السعوديه على حقيقه مؤلمه فلا نفط ولا مشاريع استراتيجيه
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 24) » انبحوا
      بدر باختصار : القافلة تسير والكﻻب تنبخ
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 25) » اخجلوا من انفسكم
      سعود بله عليكم هل تصل بكم المواصيل إلى هذا الحد إذا خزنتم ما تستحون وتخجلون من تعليقاتكم السخيفة وحديثكم المكرور الممجوج هل تعتقدون بأن السعودية تعطيكم وجه او ستلتفت لكم ولتعليقاتكم صحيح اصحاب العقول في راحة بس هين شوية وانتم ورى الشبك تنبحون.... خيرا فعلت السعودية بعزلكم عن العالم
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 26)
      سطام ياجوج ومأجوج كانوا مفسدين في اﻷرض فجعل عليهم ذو القرنين ردما ليكف آذاهم عن الناس... وأنتم كم صبرنا على أذاكم وتسللكم وتهريبكم لكل بﻻء للسعودية وقد حان الوقت لنجعل عليمم شبكا يقينا شركم وخلوا منتجاتكم تنفعكم وترخص اﻷسعار ونحن نتدبر امورنا ما عليكم منا يا مﻻقيف...
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 27) » يجب حطهم وراء القضبان
      خالد العولقي الواجب الوقوف مع المشير الرئيس منصور هادي ونسأل الله ان يكون له من اسمه نصيب وبالتعاون مع هذا الر جل المخلص وامثاله المخلصين من ابناء هذا الوطن يجب ملحقت كل الخونه من مسؤلين وقبائل مرتزقة ووضعهم خلف القضبان وضرب بيد من حديد لمن تسول له نفسه لمس امن اليمن
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 28) » نشوة قات
      مساعد نحن لا نلومكم ولا نكترث لتعليقاتكم لأننا نعلم أنها نشوة قات وتزول فأنتم مخدرون بسبب القات ولذلك لا تعلمون ما تقولون وصدق فيصل القاسم في وصفه لكم ... والا نسيتم وهو لا يمثل نفسه بل مقالته يقولها كل من علم بأحوالكم أو اطلع على تعليقاتكم عبر موقعكم هذا ... ولكن لن يضر السحاب نبح الكلاب.
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً 1 1   
    • 29) » وتلك الايام نداولها بين الناس
      يمااااااااااااااني اصيل طبعا هناك فوائد نجهلها واهمها من وجهة نظري
      1- ستنقطع الرواتب على المشائخ الذين يحمون الحدود السعودية
      2- سيتوقف توريد القات الى السعودية مما يجعل الارباح تقل من زراعة القات
      3- سينتهي بيع الاطفال والتهريب
      4- سيتوقف هروب تنظيم القاعده من السعودية الى اليمن ويجلسوا يفجروا في بلدهم ولا يأتون الى بلدنا ليخربوها
      5- حتى نستطيع ان نقارن بين الجدار في اسرائيل والجدار في السعودية
      6- ربما تستقر اليمن وتنهار السعودية يوما وسنقول لهم عملتم الجدار بانفسكم تستاهلون ما جاكم
      7- حتى يعلم كل اليمنيين حقيقة السعودية ومعاملتها مع جارتها الدوله الفقيره المسلمة العربية التي اعطت السعودية جزء كبير من اراضيها
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً 2    
    • 30) » وتلك الايام نداولها بين الناس
      يمااااااااااااااني اصيل عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
      من يعلم ماذا سيحصل غدا في المستقبل
      ربما تمر السعودية بأزمات ومشاكل وتستقر اليمن ونصبح نحن المستفيدين من الجدار العازل
      الله سبحانه وتعالى اعلم بشئون خلقه وهو يقلب الاحوال كيفما يريد
      والله اني اشك كثيرا ان في هذا خير كبير لليمن وسترون وتذكرون كلامي قريبا ان شاء الله
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً 2    
    • 31) » صديق غني خير من عدو فقير
      احمد الحبيشي لصناع القرار السياسي في الشقيقة السعودية نقول :
      إن مقتضى حقوق الجوار في الاسلام أن يحب المسلم لجارة مايحب لنفسه ، فأن نكون اصدقاء اغنياء خير من أن نكون اعداء فقراء ، لأن الفقير العدو سيأتي اليوم الذي ينقض على من تسبب في فقره وعذاباته كما تنقض الوحوش على الفريسة.
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 32) » صلح الحديبية
      ابو اياد اتذكر وانا اقرا هذا الخبر صلح الحديبية بين الرسول الكريم وكفار قريش ... عندما ضن المسلمين ان بنود الصلح ليست لصالحهم ... وجاءت الايام عكس ذلك تماماً ... ونامل ان تكون كذلك فيما يخص جدار الفصل العنصري
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 33) » اخر ابداعات حفيد ابرهه
      ابو نبيل يبيع حشيش وخمور في مكه http://sabq.org/A01fde
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 34) » بسبب بعض اليمنيين في السعودية
      ابوالحروف تصدقون والله بعض اليمنيين الموجودين في السعودية يسيؤن لليمن حتى اصبح النظر لليمني بسببهم انه صاحب دعارة وحشيش وسرقة لماذا هذه الاخلاق من البعض ...انا لي صديق سعودي لديه مزرعة ولا يشغل الا يمنيين لانهم جيران واحق بلمصلحة والله انهم كانو يسرقون المحصول وامام ناظري..لنكن واقعيين احترم شخصك يحترمك الناس ...فقمت انا بطردهم من مزرعته واعتذرت له باسم اليمنيين لان اليمني الاصيل ياكل حلال ويؤتمن على الاموال لنصلح داخلنا ليحترمنا الناس
      4 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 35) » هيا شف عبد بن سعود
      أحمد البريهي عبد بن سعود عندما يريد تبرير قذارة سيده وانحطاطه يفبرك خبر عن يمني.. طبعا لا تعرف اسم اليمني ولا شكله ولا وظيفته . اعلام قذر ومنحط وسافل ويظهر لك العبد حقد اسياده المتأصل احفاد مسيلمة. زعلان على ابرهة ليش ياعبد؟ ابرهة لا يختلف عن بن سعود كلاهما استعبدك وسلب ذاتك اما نحن فاحفاد سبأ وحمير يامملوك ليس ذنبنا انك مجبول على العبودية من فجر التاريخ
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 36) » الاخ يماني اصيل
      ليان بنت المملكة جميل ان تعطي نفسك امال واحلام
      وتنظر للامر بناحية ايجابية
      لكن انتبه
      لن يغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 37) » الاصلاح
      دحان قند هذا كله عمل المخلوع والبلطجي عبدالله الأحمرالله لارحمه هولا من باعواراضينا وهانوكرامتنا الجبنا
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 38) » الى مساعد إبليس
      القناص صقر تهامه اولا أقول لهذا الخبل الذي يعلق بإسم مساعد فأنت فعلا مساعد لإبليس ليسى إلى وتفقه ماتقول وعار على السعودين أمثالك أن يقول في أسياد العرب اليمانيين ماتقوله أيها المساعد لأبلسيس
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 39) » اليمن السعيد
      الحميدي اخواني الكرام
      اليمن دوله فيها نفط وغاز وثروه سمكيه ووديان كبيره جدا للزراعه وكلها كانو يستغلوها عصابة آل الاحمر الرئيس السابق وعيال االحمر والشله التي كانت متنفذه على اليمن وهم من نهبو ثرواتنا وباعو كرامتنا للسعوديين مقابل الرواتب الشهريه .. وفي الاخير يجي يقول دوله فقيره وحسستني ان لوما السعوديه با نموت!! يا اخواني لنبني وطننا .. لنكون يد واحده ونحافظ على اليمن ونحارب الفساد والمفسدين ليرجع اليمن سعيدا كما كان.. قبل اقل من مائة عام كان الامام يحيى يرسل للسعودديه مساعدات تتمثل في اكثر من 5 الف طن من القمح وبالذات في سنة الجوع التي مات فيها نص السعوديين .. انا اؤؤيد هذا الجدار لكي نرتاح من القاعده التي يأتي من السعوديه الينا وعلينا ان نعمل جميعا لنطور بلدنا ونعتمد على انفسنا..
      4 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 40) » سنعيد ارضناء وان طال الزمن
      ابوالمجد هل السعوديه تمثل نفسها بسرائيل فدا ارادت فعليها ان تبني على حدودها ماقبل ثلاثه وثمانيين سنه فا الارض التي وقفها الحمدي ستعود ولو بعد حين فقد صحيناء السعوديه هي القاعده الامريكيه
      4 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 41) » امركم غريب يايمن
      سعودي اصل وفصل الحين.وش دخلكم فينا يايمنيين حدودنا ورح نحط شبك ..كيفنا احنا احرار بفلوسنا وهذا ارضنا حقنا حلالنا الله من اللقافه وبس تموتون وانتم ماعرفتوا شي اسمه نظام تبغون تدخلون المملكه وقت ماتبغون وتهريب لا والله الا قابلتوا اسد الحين اسمه محمد بن نايف يالبيه عليه الله يحفظه وبس افديه بروحي والله..
      4 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال