واحدة من أقدم نسخ القرآن تعرض في لندن
مأرب برس - وكالات
الثلاثاء 17 يناير-كانون الثاني 2012 الساعة 12 صباحاً
 
 

بدأ في لندن الجمعة الماضي عرض واحدة من أقدم النسخ المعروفة من المصحف الشريف سيضمها معرض بالمتحف البريطاني للتعريف برحلة الحج السنوية الى المسجد الحرام في مكة المكرمة.

معرض "الحج.. رحلة الى قلب الاسلام" سيضم مجموعة متنوعة من القطع الفنية الاسلامية تحكي قصة رحلة الحج في الاسلام.

نسخة المصحف الاثرية استعارها المتحف من المكتبة البريطانية ليضمها معرض الحج.

وقالت فينيشيا بورتر، أمينة معرض الحج بالمتحف البريطاني، "هذا جزء بالغ الاهمية في المعرض. استعرناه من المكتبة البريطانية في لندن. انه من أقدم النسخ المعروفة الموجودة من المصحف. نسخ في نحو القرن الثامن الميلادي ربما في مكة أو المدينة."

والمصحف الاثري مكتوب بالخط العربي المائل القديم لكن بورتر ذكرت أن من يعرف اللغة العربية يستطيع قراءته بسهولة.

وقالت أمينة معرض الحج "القرآن نزل باللغة العربية وكتب بالخط العربي. الكلام المكتوب هنا يفهمه الى اليوم المسلمون الذين يتلون القرآن. انه فخر كبير أن نقدم هذا المصحف في المعرض. انه قديم جدا.. من أقدم المصاحف المعروفة منذ القرن الثامن..".

ومن المقتنيات الاخرى التي سيضمها معرض الحج مفتاح أثري للكعبة المشرفة مستعار من متحف الفن الاسلامي في الدوحة.

وقالت بورتر "هذه قطعة غير عادية في المعرض. المفتاح من مقتنيات متحف الفن الاسلامي في الدوحة. هذا مفتاح للكعبة كان يهدى في لفتة ذات معنى بالغ الاهمية للحاكم المسيطر على الاراضي المقدسة سواء من سلاطين المماليك أو العثمانيين كان يقدم هدايا سنويا للمشاعر المقدسة وهذا المفتاح رمز بالغ الاهمية وكان يقدم للكعبة ومكتوب عليه مفتاح الكعبة وعليه آية من القرآن مكتوبة بخط جميل. هذه قطعة بالغة الاهمية لنا هنا في المعرض."

ويشارك البروفيسور ناصر الخليلي أمين صندوق عائلة الخليلي بنحو 50 في المئة من قطع معرض الحج بالمتحف البريطاني من ضمن مقتنيات مجموعة الصندوق لتي تحمل عنوان "فنون عالم الاسلام".

وقال الخليلي "لأول مرة يعرض تاريخ الحج بصورة مرئية لان معظم من يذهبون للحج يسعون لأهداف دينية وروحية. هنا ترون أشياء تخص أكثر الأماكن قدسية في الاسلام وهما مكة والمدينة. هذا شيء نال كثير من الناس ميزة رؤيته لاننا عندما نذهب للحج نرى في معظم الاحيان شيئا يغطي الكعبة. لكننا هنا نرى التاريخ الكامل لكل شيء على مدى 300 عام على الاقل.. فيما يخص المنسوجات.. وأشياء أخرى تروي لنا تاريخا مرئيا لمكة للمرة الاولى."

وذكر المتحف البريطاني أن المعرض سيروي تاريخ رحلة الحج عبر أربعة مسارات مختلفة الى مكة المكرمة في العصور القديمة أولها من بغداد وثانيها من الصحراء الكبرى عبر القاهرة وثالثها من اسطنبول عن طريق دمشق ورابعها من المحيط الهندي الى ميناء جدة.

وسيفتح معرض "الحج.. رحلة الى قلب الاسلام" أبوابه للزائرين بالمتحف البريطاني يوم 26 يناير كانون الثاني الجاري وسيستمر حتى 15 ابريل نيسان المقبل.

 
 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 2
    • 1) » المصحف الشريف فعلا قطعة اثرية لا تقدر بثمن
      سبحان الله المصحف الشريف ثروة بتاريخه وثروة بكلام الله المنزل فيه وثروة تاريخية لكل البشرية ولكل من يحافظ على الآثار والتاريخ الانساني ويدرس حضارات وديانات وثقافات الشعوب - سبحان الله الذي يحفظ كتابه الى ان تقوم الساعة وشكرا لمكتبة لندن وللقائمين على المعرض
      5 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 2)
      ثائر اين نسخكم يا جرب
      5 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال