مأرب برس ينشر البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الجنوبي الأول وتوصياته
مأرب برس- القاهرة
الخميس 24 نوفمبر-تشرين الثاني 2011 الساعة 07 مساءً
 

 

بيان سياسي صادر عن المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في الفترة 20-22 نوفمبر 2011 في القاهرة تحت شعار (معا من أجل حق تقرير المصير لشعب الجنوب).

انعقد في الفترة من 20 – 22 نوفمبر 2011م المؤتمر الجنوبي الأول في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية تحت شعار (معا من أجل حق تقرير المصير لشعب الجنوب) وسط مشاركة نوعية واسعة ومميزه من مختلف القوى السياسية والمدنية والمهنية والشرائح الإجتماعية من مختلف مدن ومناطق الجنوب وبلدان الشتات بلغ عددهم أكثر من 600 مندوب .

وقد أفتتح المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم, ووقف المؤتمرون دقيقة حداد وقرأوا الفاتحة على أرواح الشهداء, وفي بداية أعمال المؤتمر وقف المشاركون وقفة اجلال واكبار لشهداء ثورة الجنوب السلمية التي دشنت بانطلاقتها عصر الربيع العربي وثورات الشعوب من أجل الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية. وحيا المؤتمر ثورة الشباب السلمية في اليمن التي انطلقت في فبراير الذين رووا بدمامائهم الزكية أرض الجنوب والشمال وعبدوا جميعا بتضحياتهم طريق شعبنا في الجنوب والشمال إلى الحرية والكرامة والتحرر من الإستغلال والعبودية والتسلط والإحتلال كما حيا المؤتمر جرحى النضال السلمي والأسرى والمعتقلين وفي مقدمتهم المناضل الجسور حسن أحمد باعوم وفي هذه المناسبة وجه المؤتمر نداء انسانيا إلى سائر المنظمات الحقوقيه والإنسانية وإلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والدول الصديقة والشقيقة والدول المهتمة بالشأن اليمني دعا فيه إلى التدخل من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى والمفقودين منذ حرب إجتياح الجنوب في يوليو 94م والمعتقلين بسبب قضايا كيدية وأحكام باطلة ومنهم المناضل أحمد عمر المرقشي , وعدم إعطاء أي ضمانات أو حصانة للذين ارتكبوا الجرائم والإنتهاكات بحق الشرفاء من أبناء وطننا الغالي .

أدان المؤتمر بشدة ما تعرض له أبناء محافظة أبين من قتل وتهجير وأنتهاك لحقوقهم على يد قوات نظام صنعاء وأقر رفع رسالة الى المنضمات الدولية والأقليمية لأعتبار محافظة أبين منطقة منكوبة وحث على الأسراع في مد يد العون لإنقاذ وحماية المواطنين المدنين بسبب القتال الدائر وأنتشار الأوبئة ومساعدتهم في العودة إلى ديارهم وإعمار منازلهم التي دمرتها الحرب.

 كما أدان المؤتمر قيام سلطات 7 يوليو باحتجاز عدد من مندوبي المؤتمر وعدم السماح لهم بمغادرة البلاد ومصادرة جوازات سفرهم وما تعرض له منزل د.واعد باذيب من إطلاق للنار وترويعاً للنساء والأطفال من قبل أجهزة أمن سلطة 7 يوليو مخالفة بذلك جميع القوانين والمواثيق الدولية .

أعرب المؤتمرون عن تضامنهم مع صحيفة الأيام الغراء وناشريها الأخوة هشام وتمام باشراحيل، وثمنوا عالياً الدور الكبير الذي لعبته في الدفاع عن قضية شعبهم الجنوبي العادلة والوقوف مع الحراك الجنوبي الشعبي السلمي, وأدانوا بشدة منع سلطات صنعاء للصحيفة من الصدور, وأعتقال رئيس تحريرها والأعتداء على منزله وأسرته, الأمر الذي يعد أنتهاكاً لحرية الصحافة وأعتداءً على حقوق الأنسان.

وأمام الأوضاع الخطيرة والمعقدة التي يمر بها شعبنا والتطورات المحيطة بنضاله ناقش المؤتمر وثيقتي الرؤية السياسية الإستراتيجية لحل القضية الجنوبية والنظام الأساسي لمجلس التنسيق الأعلى وعبر مندوبوا المؤتمر في مناقشاتهم ومداولاتهم عن تقديرهم العالي للجهود الصادقة والمخلصة التي بذلت في سبيل الإعداد والتحضير للمؤتمر بما فيها الحوارات والتواصل مع سائر القوى السياسية والرموز الوطنية التي استهدفت تأمين مشاركة الجميع وجعل المؤتمر جامعا لكل التنوع الجنوبي السياسي والنضالي والإجتماعي الوطني .

وقد حيّا المؤتمر الجنوبي ثورة شباب 25 يناير وثمنوا عالياً دعم جمهورية مصر العربية لنضالات شعبنا منذ ثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة وكلف القيادة السياسية برفع رسالة شكر وتقدير لجمهورية مصر العربية.

وأكد المؤتمر الجنوبي على الثوابت التالية:

حق شعب الجنوب في تحقيق مصيره كحق شرعي تكفلة كافة المواثيق الدولية وبنود القانون الدولي .

ورأى ان خيار صياغة الوحدة في دولة فيدرالية إتحادية بأقليمين جنوبي وشمالي على خط الدولتين الموقعتين على إعلان وحدة 22 مايو 1990 هو المخرج الآمن لحل القضية الجنوبية والمشروط بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره بعد فترة أنتقالية لا تزيد عن خمس سنوات, وان عدم الأستجابة لهذا الحل يعطي الجنوبيين الحق في اللجوء الى كافة الخيارات.

وأكد الموتمر الجنوبي أن جميع أبناء الشعب الجنوبي شركاء في صنع مستقبل وطنهم وأن وحدتهم شرط أساس للأنتصار والتقدم والنماء وللأمن وللأستقرار مهما أختلفت او مهما تباينت أفكارهم ورؤاهم السياسية, ويرى أن هذا التنوع يشكل عامل غنى ولا ينبغي أن يشكل عائقاً أمام وحدتهم, وأكد المؤتمر الالتزام قولاً وفعلاً بمبدئ التصالح والتسامح الذي أقره أبناء الجنوب في لقاءاتهم التاريخة التي شكلت الأساس المتين لأنطلاق الحراك الجنوبي الشعبي السلمي , وفي هذا السياق ستواصل القيادة السياسية المؤقته المنبثقة عن المؤتمر التواصل والحوار مع كافة القوى السياسية والأجتماعية للوصول الى وحدة الصف الجنوبي المتين.

أكد المؤتمر وقوفه مع الثورة الشبابية السلمية في جميع الساحات شمالاً وجنوباً وطالب المجتمع الدولي بالوقوف الحازم الى جانب مطالبها ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضد الشعب الأعزل, مؤكدين على الحفاظ على وشائج الأخاء والمحبة بين أبناء الجنوب والشمال.

أكد المؤتمر على تتطلعه لبناء دولة مدنية ديموقراطية حديثة قائمة على التعددية السياسية وأحترام حقوق الأنسان , حريصة على الأمن والأستقرار في المنطقة وتساهم بفعالية مع المجتمع الأقليمي والدولي لتأمين المصالح الأستراتيجية في الأقليم.

وأعلن إدانته للإرهاب بكافة أشكاله ويؤكد حرصه على بناء الشراكة الجادة في محاربته مع المجتمع الأقليمي والدولي.

وقد أقر المؤتمر الجنوبي الأول القرارات التالية :

أقر المؤتمر بالإجماع الوثائق المقدمة إليه وهي :

وثيقة الــرؤية السياسية الإستراتيجية لحل القضية الجنوبية .

مشروع النظام الأساسي لمجلس التنسيق الأعلى للجنوب .

الهيكل التنظيمي وقوام مجلس التنسيق الأعلى للجنوب وإعتباره مرجعية سياسية وطنية جامعة لإتخاذ القرار الوطني الجنوبي والدفاع عنه وكلف المؤتمر محافظات الجنوب الست إضافة إلى الخارج بتسمية مرشحيهم إلى المجلس في فترة أقصاها شهر واحد من تاريخه.

 

كلف المؤتمر الرئيسين على ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس والوزيرين صالح عبيد أحمد ومحمد علي أحمد والسيد /مصطفى العيدروس ورئيس المجلس الاعلى للحراك السلمي ونوابه ورؤساء لجان التواصل في المحافظات ورؤساء مجالس الحراك السلمي بالمحافظات بالقيام بأعمال القيادة المؤقته حتى استكمال تشكيل الهئيات العاملة .

وأعرب المؤتمرون عن قناعتهم أن المؤتمر الجنوبي الأول جاء كخطوة على بداية الطريق الصحيح لتوحيد الرؤى والأفكار مع مختلف المكونات والأطياف السياسية والشرائح الأجتماعية لشعب الجنوب الحبيب كأطار جامع يحترم كل الخيارات والرؤى ويتيح لها فرص المشاركة والتفاعل على قاعدة القواسم المشتركة للوحدة الوطنية الجنوبية في أطار التنوع الذي سيكون حاملاً ومحركاً لنصرة القضية الجنوبية العادلة والمشروعة وصولاً الى تطوير وتعزيز النشاطات والاليات والمبادرات النضالية السلمية, والعمل المشترك لبناء الثقة المتبادلة مع كل الأطراف السياسية والأجتماعية وفي المقدمة ثورة الشباب في الشمال والجنوب.

النصر لشعب الجنوب والخلود للشهداء .

والله ولي الهداية والتوفيق ،،،

عن المؤتمر الجنوبي الأول

صادر بتاريخ 22 نوفمبر 2011

 

القرارات والتوصيات

الصادرة عن المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة في الفترة 20 -22 نوفمبر 2011 تحت شعار "معا من أجل حق تقرير المصير لشعب الجنوب"

قرا ر رقم ﴿ 1﴾ 

أقر المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة من 20- 22 نوفمبر 2011 وثيقة "رؤية سياسية أستراتيجية لحل القضية الجنوبية" مع الملاحظات الواردة عليها, وأن تعاد صياغتها على ضوء تلك الملاحظات.

قرا ر رقم ﴿ 2﴾ 

أقر المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة من 20- 22 نوفمبر 2011 وثيقة "النظام الأساسي لمجلس التنسيق الأعلى للجنوب" مع الملاحظات الواردة على أن يعاد صياغته على ضوئها.

قرا ر رقم ﴿ 3 ﴾

أقر المؤتمر الجنوبي الأول قوام هيئاته وفقاً للأتي :

أ‌- أقر المؤتمر تشكيل أطار مرجعي تنظيمي تحت مسمى مجلس التنسيق الأعلى لأبناء الجنوب من 351 عضواً.

ب‌-أقر المؤتمر قوام الهئية التنفيذية من 31 – 41 عضو.

ت‌-أقر المؤتمر تخويل (القيادات المؤقتة ) على أضافة أي قوام الى عضويته متى تطلب الأمر ذالك.

قرا ر رقم ﴿ 4﴾ 

أقر المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة من 20- 22 نوفمبر 2011 تكليف لجان الأتصال بالمحافظات بأستكمال قوام الهيئات العليا وفقاً للأرقام المخصصة لكل محافظة وذلك خلال شهر من تاريخه.

قرا ر رقم ﴿5﴾ 

أقر المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة من 20- 22 نوفمبر 2011 تشكيل قيادة مؤقته تتولى تسير الأعمال حتى يتم أستكمال قوام الهيئات العليا وأنعقاد أجتماعها التأسيسي الأول وذلك وفق التشكيل التالي :

الأخ / علي ناصر محمد

الأخ / حيدر أبوبكر العطاس

الأخ / صالح عبيد أحمد

الأخ / محمد علي أحمد

السيد / مصطفى العيدروس

رئيس المجلس الاعلى للحراك السلمي ونوابه.

رؤساء لجان التواصل بالمحافظات

رؤساء مجالس الحراك بالمحافظات .

قرا ر رقم ﴿6﴾ 

أقر المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة من 20- 22 نوفمبر 2011 أن المؤتمر بمثابة الأجتماع التأسيسي لمجلس التنسيق الأعلى , كما تعتبر الهيئة التنفيذية المنتخبة في هذا المؤتمر أعلى جهاز تنفيذي يقوم بمتابعة وتنفيذ قرارات مجلس التنسيق الأعلى ويتم العمل على تطوير حجم ونوعية المشاركة في كل من مجلس التنسيق الأعلى والهيئة التنفيذية على طريق أدارة حوار جنوبي شامل بهدف توحيد وتنسيق الجهود لنصرة القضية الجنوبية.

قرا ر رقم ( 7﴾ 

بناءً على مقترح مقدم من الشيخ حكيم الحسني بتشكيل لجنة للمصالحة والتوافق يصادق المؤتمر الجنوبي الاول القاهرة خلال الفترة من 20-22 نوفمبر 2011م على المقترح المكون من الأخوة التالية أسمائهم :

الشيخ/ حكيم الحسني رئيساً

السيد/ مصطفى العيدروس

 الشيخ/ محمد عبدالله الصافي باوزير

 الدكتور/ زين محسن اليزيدي

 الأستاذ/ مطهر مسعد

يوصي المؤتمر اللجنة التنفيذية أن تضع في أولى مهامها بعد أستكمال تشكيلها مايلي :-

أنشاء صندوق لدعم ثورة الجنوب وحراكه السلمي.

وضع آلية تنفيذية لمخرجات المؤتمر الجنوبي الأول.

وضع آلية الجمع التبرعات والأشتراكات لدعم صندوق ثورة الجنوب وحراكه السلمي.

والله ولي الهداية والتوفيق ،،،

عن المؤتمر الجنوبي الأول

صادر بتاريخ 22 نوفمبر 2011

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 58
    • 1) » انا من اليمن ولست من الشمال ولى الجنوب
      المهنداليماني لاتحلموا ان انكم راح تنفصلوا او تسووا استفتاءمثل جنوب السودان اليمن واحده لاشمال ولى جنوب والي يبغى ينفصل يروح الهند ماله مكان في اليمن وماراح يصير انفصاال الاعلى جثثنا ( الوحدة او المـــوت )
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 2) » لانريد وحدة
      الفلاحي احنا لانريد وحدة نريد فك الارتباط اما الشعب الشمالي الجديد نحطة فوق الراس اما الشعب الشمالي القديم كفانا شرهم انشااللة نكون اخون ومحبة بين الشعبين الجديدين اما الشعب الشمالي الجيل الجديد المثقف بيحترمون حرية الشعب الجنوبي لفك الارتباط ولا غصبن عن اي احد
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 3) » مانرضى بغير الاستقلال
      باسم الجنوبي بس الجنوبيين مايرضوا بغير التحرير
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 4) » بدري يامارب برس
      عمر العمودي الظاهر طلع متاخر الترخيص لكم بالنشر يامارب برس البيان لة يومين

      على العموم شكراً لكم والشعب في الجنوب يريد اعادة دولتة وهذا حق شرعي لنا
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 5)
      بن عزان العفاري إلى المهند اليماني (كلك زق الجنوب سوف سينفصل شاء من شاء وأبى من أبى )
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 6) » تل ابيب هيى الطريق
      فضل الجهمي يبدوا ان مؤتمر القاهرة استحسن طريقة انفصال جنوب السودان عن السودان والتي تمت من خلال اتفاق رعته الدول الكبرى والامم المتحدة والذي افضى اخيرا وبعد فترة انتقالية دامت لسبع سنوات الى الانفصال ولكن خلف هذا الاتفاق او الطريق لهذا الاتفاق كانت تل ابيب هي المحطة الرئيسية للعبور والنجاح والانتقال الى الانفصال
      ومن فحوى هذا البيان فان قرار الانفصال قد تم ولم يتبقى الى اختيار الطريق واختيار محطت العبور ان لم يكن قد اختيرت
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 7) » الله يوفقهم
      الله يوفقهم لمافيه مصلحه الجنوب اولا كم حلمنا ان تنجح الثوره لتحل القضيه الجنوبيه ولكن اتضح ان ثوره الشماليين هي بيع وشراء بجثث الابرياء واقول خلو للجنوبي جنوبه وللذماري ذماره ونصير جيران احسن لنا من الفتن
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 8) » الفيدرالية هي الحل
      ناصح امين الفيدرالية هي الحل ولكن ليس لاقليمين ليش ماتكون اربعة اقاليم حتى ننصف حضرموت وتعز مافيسش خسارة عليكم لماذا تريدون الاذلال لحضرموت وتعز لماذ الحقد على حضرموت وتعز لانهما مركز اشعاع؟
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 9) » أنا جنوبي لي قضية واضحة
      أنا جنوبي لي قضية واضحة×××ماهمني يسقط علي ولا يموت

      حكم العشائر باليمن متخلفة×××وبيت لحمر مثل بيت العنكبوت
      ...
      يعطي الرئاسة عبدربه نايبه×××ويشتري له بالسنة بدلة وكوت

      ياجيل صاعد حاربوا ذا الطاغية×××ماباتجيكم حرية وأنتم سكوت

      لا هو ولي أمري ولا نا واليه×××والقاعدة بيده على دقت رموت

      ردي معي ياذي الجبال العاليه×××باعيش ع المبدء ولا يمكن أفوت

      ياشعب ثائر في الجنوب الغالية×××شهرك مبارك دعوتك وقت القنوت

      أدعو على المحتل وربي فانيه×××في كل مساجدنا وأيضا بالبيوت

      وبعد طعم المر تأتي الحالية×××ومن كمل يومه بيومه بايموت
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 10) » وليش خايفين من الاستفتاء
      بن عدن قرض الوحده بالقوة يعتبر احتلال والاحتلال مالة الا الرصاص عشان يطير

      يعني تشتو نحنا نجلس نتحارب ونحن اخوة وعرب

      يااخواننا الشماليين خلو الجنوبيين يقررو مصيرهم يعني ايش انتم خايفين من ايش؟؟؟من انهم مايشتو الوحده؟؟يعني انتم معترفين ان الجنوبيين مايشتو وحده وهذا يعني اغتصاب الارض يعني انتم غاصبين عليهم غصب وداريين ان الجنوبيين كرهو الوحده من بعد صمتكم واحتضانكم للمجرمين الا الان للاسف ولو راح واحد عاد باقي بعده عصابات


      ارجو ان من بعد كلامي هذا تفكرو بعقل ومنطق
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 11) » بدون
      ابن اليمن ارجومن الجميع شمالين وجنوبين ان يحرصو على تقوية اواصر المحبة والمودة اغلب اليمنين اسرته في الجنوب والشمال لنعمل سويالبناء يمن المحبة والاخاء نترك انطباع للاجيال القادمة بأننا جيل المحبة استطاع ان يتجاوز كل الدعوات التي تريد ان تمزق الجسد الواحد احبكم جميعا اين ما كنتم وكيف مانتم لافرق فانت يمني
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 12) » كفرو عن ماورطتونا
      ابوالفضل الصلاحي الله يوحدابناء الجنوب ولايزايدوا فيمابينهم كلنا هدفنا فك الرتباط وجوهرالمؤتمرجنوب حر ولايهم الشكل والشعارات ومن يرى بان هناك طريقة افضل فيتقدم بها ولايتاخر لان المنتقدوهوا لايعمل مرفوض كل من اراد غيرذلك فيبرهن بعمل احسن@خاص جنوبي@
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 13) » نحب نتفرج
      سالم نصيحة لابناء الشمال اتركوهم ينفصلوا ونشوف ايش بايعملوا وعندما يذبحوا بعض يحلموا ان ابناء الشمال سوف يحتضنوهم مره اخرى, كفانا فقر بسببكم كفانا مذابح بسببب احفاد ماركس ولينيين طز فيكم بقايا الهنود والصومال نحن احفاد سبأ وحمير سوف نبني يمن جديد نباهي به العالم اما انتم فمقابركم الجماعية لازالات شاهده على حضارتكم ومدنيتكم.
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 14) » انكم قتلة ومرتزقة
      محمد انضروا ياابنا اليمن الئ تلك القائمة التي تشمل اسوا من عرفهم شعبنا اليمني العضيم لقد اجهزة هذا الاسما علئ ابائنا واخواننا في اقل من ساعة ولمجرد الاختلاف في الراي فلغتهم التي يجيدونها الاجهاز علئ كل من يخالفنا الرائ ولو كان اقرب الناس الينا فهذة نازية سيضفها التاريخ الئ مفاهيم وانواع النازية لقد قتلوا الكبار والصغار والنسا والاطفال والامراض والجرحئ وتجاوزا مجرمي الحروب وبلارحمة فماذا يريدوا مننا هل هم عاطشين الئ دما جديدة ام حان وقت القصاص منهم
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 15) » اليمن واحد
      د.حميد العواضي سيضل اليمن واحد والى الابد ولن تضيع دماء 6000 شهيد تحت مسمى اسطورة القضيه الجنوبيه..ومؤامرات الخارج ستضل بالخارج ويسطرون وثائقهم على الرمال
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 16) » إلى كل من يدعي انه يحب الوحدة
      سالم الوحدة نحن كنا نجري بعدها وحتى كنا نكتب في بداية رسائلنا (تحقيق الوحدة اليمنية)
      والآن جربنا هذه الوحدة التي نهبت اراضينا وثرواتنا واذلتنا في بلدنا وأصبحنا كمغتربين، كلما تابعنا أي موضوع قالوا من صنعاء هذا الامر، واكثر المدراء في مرافقنا من الشمال وكأنه لاتوجد كوادر في عدن او في الجنوب ، ثم يعاملوك معاملة من الدرجة الثانية ، وكذا يطردوك من العمل وكونوا حزب جديد وهو حزب خليك في البيت ، ماذا ننتظر اكثر من هذا ؟ باقي عليكم تحتلو بيتنا وتطردونا من بيوتنا .
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 17) » الجحيم
      صالح مجموعة من موالدة الصومال والهند وأندونيسيا ....الخ يبحثون عن وطن.أحلام قرقوش
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 18) » شااامخ كيااني لأأني يمااني
      غيث الرحمن العلياني نحن مع مطالب الجنوبيين لانهم تعرضوا للظلم والقهر والنهب لثرواتهم واراضيهم ولازم ان تحل القضية الجنوبية بأي وسيلةاما عن الوحدة فهي لم تحقق اي شئ للجنوبيين والشماليين بنفس الوقت .. عندما تتحد دولتين تكون قوة ونحن اتحدنا مع الجنوبين ما كونا اي شئ غير الفقر والجهل والظلم والإستبداد ونهب للثروات والامية وكل شئ سئ هذا الذي استفدنا من الوحدة انا اريد منكم استفتاء ايش استفدنا من هذه الوحدة التي لم تحقق اي شئ زادت الحقد والكراهية والعنصرية بين ابناء اليمن شمالاً وجنوباً والان نريد ان تتعمق الوحدة ونبداء صفحة جديدة لبناء يمن جديد لبناء دولية حديثة بعيده عن الكراهية والحقد وان نغلب على مصالحنا الشخصية ونترك مصلحة الوطن فوق كل شئ فنحن نكن للجنوبيين كل الحب والأحترام وهم من خيرة ابناء اليمن بتعليمهم وثقافتهم ووطنيتهم العليافأنا اشكر كل من قام بتوحيد الصف اليمني واعادة بناءيمن جديد
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 19) » فك الارتباط هو الحل
      ابو محمد فك الارتباط هو الحل إذا اردتوا بناء وطن آمن مستقر أمّا غير ذلك عادة المشاكل إلى مربع الصفر عادة سلطة 7 يوليو من جديد وعاد الحراك الجنوبي الشعبي السلمي إلى نضاله ......
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 20)
      هيكل الاسطورة اري من الشباب ان يرسلو وفد لاخذ استشارة من هيكل كيف ينجزو الثورة .
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 21) » ياعواضي ابن لك يمن على مزاجك بعيدا عننا
      ابن الجنوب لاتنسى ياعواضي ان من تسميهم بالخارج هم من حققوا لك الوحده ولولا هؤالا لضليت جيعان تعتمد على المعونات من الخارج ولكن هذا طبعكم لالكم ذمه ولاعهدياخي حتى طباعكم تختلف عن طباع اهل الجنوبتفتقدون الى اشياء كثيره حتى يرضى غيركم العيش معكم
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 22) » هل تريدوننا نعمل فحص حمض ننوي
      العولقي احب انورك بمعلومه احفضها جيدا ان مانسبته ستين في المئهمن يعتبرون انفسهم يمنيين في الشمال ليسوا كذالك ولاتنسوا انكم اكثر اليمنيين احتلوا من الاجنبي من فارسي الى حبشي الى تركي فاهدوا ولاتسبون الجنوبيين
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 23) » يا منعاه
      نسو عبدربة علي عبدالله صالح : هيا يامشترخ عتركبوا والا فاتكم القطار
      المشترك: لا لا لا
      علي صالح: بيب بيب بيب
      المشترك : اسرع يا باسندوة الحقوا اخر مقصورة قبل ما يفوتكم القطار

      الشباب : ليش ما اخذتونا معاكم الو الو

      الرئيس والمشترك :خليكم في الساحات مش راجعين والا دورو لكم قطار ثاني

      الشباب :طيب طيب يا مشترك اللقاء عند محطة الوصول
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 24) » انا ابن الجنوب انا ابن اليمن
      نبيل اليمني والله يعجز السان عن الرد على من امثالكم من اعطاكم الحق تتكلمو بسم اهل الجنوب ياحثاله انا ابن من ابناء الجنوب واخوتي في شمال الوطن ظحو بلغالي ونفيس عشان يرحل المفسدين والخونه من امثال الحزب الحاكم والحثاله هذين الي في موتمر مصر الي نهبو ارض الجنوب قبل الوحده وجايين اليوم يسوو انفسهم شرفاء اخس عليهم وعلى الي يواليهم وللمعلومه يلي تتكلمو على الاخوه في شمال الوطن كانو يسرحو ويمرحو في بقاع الارض قبل الوحده واحنا مقيمين في اقرب دول لنا والحين يم صار اهل اشمال يدفعو ثمن الوحده بسجن كبير صرتو تتخلو عنهم اخس على الخونه من امثالكم وامثال من يقودكم الجنوب وشمال ارض اليمن وارض تبع وذي يزن وحمير وارض الجد والخال والعم والوحده باقيه مبقاينا احنا ابنا الجنوب
      والله المستعان على ماتصقون
      ابن اليمن البار
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 25) » لا يصح الا الصحيح
      عدنان اللهم وفق كل من سعاالى خدمة الشعب وراحتة
      وليس مصالحهم الشخصية في كل مكان

      الوحدة هي مطلب ديني ولكن لا ضرر ولا ضرار

      انا معا اي قرار يؤدي الى راحة اخواننا في الجنوب مهما كان

      العدالة والمساواة وغيرها من القيم هي قاسم مشترك


      ننتظر لنرا ما ستسفر عنة الثورة ونقرر
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 26) » اين اهل اليمن الحقيقيون
      مهري الجنوبيين هنود وصومال والدحابشه مجوس واتراك والله عجيب يعني ما عاد اصحاب الايمان والحكمه موجودين صحيح الرشوه والسرقه والكذب من طبيعة المجوس والهنود
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 27) » الوحدة
      فؤاد الوحدةقوة وعزة للشعوب
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 28) » افديك وتحياتي لك
      معد الحيدري الشميري الى الأخ سالم تحياتي لك افديك براسي واللي يشتي ينفصل طز وألف طز . والى عبد الله الهميمي احنا اللي جالسين ندافع ونقتل مش أنت يا حبوب لكن علاشان اليمن سواء كان شمالي او جنوبي شودي راسي وشدافع عن كل قطعة ارض من ارضي . اليمن الحبيب
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 29) » كفايه دموع التماسيح
      جنوبي والاستقلال مطلبي نقول للمشترك رقم واحد الجنوبي جنوبي والشمالي شمالي لاتبكي على شي مالك فيه انت لك ارض تم بيعاها روح ابحث عنها اما الجنوب لااهله
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 30) » ب
      معد الحيدري الشميري اعتذر الى الأخ الغالي نبيل اليماني اذا كنت قد أخطأت
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 31) » البيان شاف النور
      ابو حامد الحالمي الحمد لله ان البيان شاف النور على موقع مارب برس متاخرا ولاكن لاضير ان تاتي متاخرا ... الاجتماع وضع الخطوط العريضه ورؤيه سياسيه مقدمه كحل للقضيه الجنوبيه ولاكن المطلوب من الطرف الاخر ان يعطينا رده على هذه الرؤيه والكره حاليا في ملعبه ولاكن لم يكن الحكم فيها لان الحكم سيد الملعب وهو شعب الجنوب الذي يقول كلمه الفصل في النتيجه . ومبروك للفائز وهارد لك للمهزوم
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 32) » مع الوحد الى الابد
      بن طالب الكثيري مع الوحده مهما كلفنا من ثمن يا عصابه السحل والتنكيك
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 33) » غايتنا واضحه
      ابو مرام الحالمي غايتنا واضحه ولا لبس فيها وهي الخروج من هذا النفق المسمى وحده .. نثمن الجهد والعمل الذي توج في مؤتمر القاهره ونتمنى خطوات عمليه ولجان تنسيق تنبثق من هذا المؤتمر لتوحيد الصف الجنوبي للنهوض بقضيته وبشعبه المطحون تحت براثن الاحتلال .. لقد تعبنا كثيرا وعانى شعب الجنوب كوارث وماسي كبيره نتمنى ان ننظر الى المستقبل المشرق باذن الله لاولادنا ومن بعدنا ان يعيشوا في امن واستقرار ونما وازدها لنرتقي الى مصاف الشعوب
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 34) » دولة الجنوب المنشوده
      جنوبي وافتخر الوحدة اثبتت فشلها فعودة الوحده الى قلوب الجنوبيين اصبحت صعبه جدا والهوه تبعد يوم بعد يوم وزادت الكراهيه بين الشعب والله أقول الحقيقه الموجوده في الشارع رغم انني من المستفيدين من الوحده شخصيا واقترح ان تكون دولة الجنوب القادمه من محافظات الجنوب السابقه بالاضافه الى محافظة مارب والبيضاء وتعز حيث لاتوجد حساسيات لحد الان بين الشعب في الجنوب وبين تلك المحافظات وهذا بوره يعطي امل في عودة الوحده اليمنيه في السنوات القادمه . هذا والله يحفظ الجميع
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 35) » لا وحده بالقوه
      عمودي العمودي رساله الى اخوانا في الشمال انه فعليا لا تكون وحده بالقوه نحن جربنا الوحده معكم وانتم عارفين ما حصل لناوانتم الى الان تستخدمو لغه الوحده او الموت لذالك لا بالرئيس المخلوع ولا فيكم... نحن اذا اظطر الامر الى انكم ستقتلونا اذا اردنا تققرير مصيرنا فحن سوف ندافع عن انفسنا ونقاتل ونقول الانفصال او الموت
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 36) » دولة جنوب العربي
      فهمي العيدروس اعملوا فيدرالية مع العطاس ...والشعب الجنوبي هع فك الارتباط - والاشتراكين في زبالة التاريخ.
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 37) » اتقوا الله
      alyamani اخواني اليمنيين شمالاً وجنوباً أرضاً وإنساناً دماً ولحماً اتقوا الله في دماءكم الحمد لله لم يقرر الجنوبيين الإنفصال لكنهم تمسكوا بحق الفيدرالية ومعهم حق لهم 6 سنوات وهم يناضلون سلمياً علي عفاش الذي عاث في الجنوب فساداً ولا تنسوا أن الحراك قتل منهم أكثر من 1000 قتيل ولا يمكنهم أن يبيعوا دماءهم بسهولة وإلا كيف أخواننا الثوار في الساحات يقولون لن نفرط في دم الشهداء ونعطي عفاش حصانة هل دم شهداء صنعء أغلى من دم أخوانهم من عدن
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 38) » الوحده باقيه المهم المفسدين يرحلوا
      شلاشل نبيل الوحده باقيه المهم رحيل المفسدين والمزايدين باسم اليمن الان علي ناصر وحيدر وغيرهمبعد ان سفكوا دماء اليمنيين يريدون ان يعودو الى الحكم الشعب الان واعي لايريد لامؤتمر ولااشتراكي ولااصلاح يريد اشخاص يريدون خير اليمن ونما اليمن ولايريد الوجوه القديمه المتحجره الفاسدة الملوثه ايديها بالدماء ياشباب فكرو في اليمن والشعب سوى في الجنوب او الشمال الكل مغلوب على امره الفساد والدماء التي سفكت من الجانبين هي دافعنا الان بان نقول للجميع من القادة السابقين والحليين ارحلو ودعو اليمن والاجيال الجديده تبنى حاضر اليمن ومستقبلها
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 39) » لاعاد با وحده ولانا وحدوي
      نجيب التوم نحن اول من طب الوحدابنا ابجنوب ولا كن للاسف حدعنا من قبل علي عبدالله واعوانه ومارس ضط ابنا الجنوم الضلم والاستبداد والتهميس ونهب لثروات والاراضي وكنتم انتم يا شعب الشمال تنضرون الينا با العين البصيره ولا تحركون ساكن.... انشاء الله با الجنوب سيستعيد دولته
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 40) » لودر
      عوذلي الاخوه الاعزا هذا الامعه الذي في بدايه الصوره وبدايه المجلس المدعو لي مرحبا هل نسي الحاضرون ان يوجهو له سوال اين ابنا الجنوب الذين قام بفنهم احيا هو والمزعوم محمد علي واحمد مساعد اين ابنا الجنوب واين ابنا الناس ومن سمح له ولامثاله بالحديث عن الجنوب مجرمونريد محاسبته وشكرا
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 41) » العدل مطلوب
      منصف رأس النظام المنصرف هو من صنع وحدة أرض بالقوة - وعمل على تكريس البغض بين طوايف الشعب الواحد الشماليين والجنوبين كلنا أخوان لا احد يستطيع ان ينسلخ من جلده ان اخطأ النظام هي من أوصلتناالى هذا التنافر والتباغض وهذا دحباشي وهذا انفصالي وهذا هندي وهذا اصومالي - ان الرئيس البيض هو صانع الوحده الأهم ولو موافقته ماتمت الوحده ولكنه كان يريد وحده حقيقيه ودولة نظام وقانون سرعان ما انتهت بالإغتيالات المدبره من قبل العصابه الأحمريه ونظام العائله فصار الاعتكاف ومايليه من حرب واعلان انفصال وضم والان جميعهم راحوا وبقيت اليمن ولكنها تحتاج الى الكثير من الصبر والتضحيات لتقف على رجليها وتكون دوله مهمه في المنطقه على العقلاء جميعا ان ينظروا لمستقبل الاجيال في ظل حوار هادي وصريح وشفاف ونجتمع على حل يرضي جميع الأطراف في ظل العدل والحب والمساواه - ورددي ايتها الدنيا نشيدي
      5 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 42) » كفاكم خداع
      ابوالفضل الصلا حي اصحوا يادعات الفيدرال لاتخافوا من الشمال نحن لانشحتهم وطنهم انه وطنا الاتأمنوا بان الجنوب سيتحرر لماذا اللف والدوران فيدرالية في طريقها لفك الارتباط ‏؟ انناوبكل صراحةووضوح نريد وطننا
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 43) » لاتخافوا انه وطننا
      ابوالفضل الصلاحي لاتخافوا ياصحاب الفيدرا w اننا لانطلبهم وطنهم قولوها بصراحه فككك الارتباط الاتامنوا بالاستقلال من تمثلون؟ كل الجنوبين فك الارتباط شعار وهدفهم
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 44) » الاسلام ليس فيه إكرآه فلماذا تكرهوننا على الوحده
      دفايا الروح لماذا ظهرت القاعده في ابين ولم تظهر في مارب او اي محافظه شماليه ..؟
      لماذا الطائرات الحربيه تقصف بما يسمى القاعده بالبر والدقيق والاغذيه المعلبه.. ؟ وقد رئاها الكثير بام اعينهم..
      الا يعرف الشعب الجنوبي انه يتكالب علينا القريب والبعيد باسم الوحده .. ولكن هذه المره بطعم آخر !
      وبالتالي لا يمكننا مداواة السرطان بالمراهم(الاصلاح). الأورام(الدحباشيه القاعديه) تتم معالجتهم بالاستئصال فقط
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 45) » جنوبي حر
      علي الجنوبي الذي قال اصلنا من الهندانا جنوبي واصل جدي من الشمال اناكنت ياريت جدي كان هندي الهندي طلع الفضاء وصنع النووي والقنبله الذريه اما الشمالين متخلفين وفوق ذلك سرقتو الجنوبيين واكلكم حرام كله رشوه وسرقه ونصب انتم فقدتم القيم ولاخلاق والوطنيه وكسبتم شويه فلوس اما نحن فقد تعلمنا الا نتقاتل بعد اليوم وتركنا القتال لكم ولقد رايناكم كيف تاكلون لحم بعضكم على قنواتكم التي تومولنهامن فلوسنا
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 46) » دوله ضاعت مع سياسيين جهله
      يشحت وطن هناك فرق بين الفدراليه والكنفدراليه الفدراليه هي نفس حكم المجالس المحلي اما الكنفدراليه فهي اتحاد بين دولتين وعلى ابنا الجنوب الحصول على الاخرى اذا لم يستطيعو الحصول على فك الارتباط
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 47) » هكذا دائما الجنوبيين
      الشمالي الثائر هكذا دائما الجنوبيين يطعنو في الظهر شوفو لما لاحت بوارق نجاح الثورة اشتغلو من الخلف وطعنوننا في ظهرونا وهناك من يتشفا في قتلانا بالرغم ان الذين قتلو خرجو من اجلكم يا جنوبيين ولكن الله قد اذلكم من علي عفاش وهذا اكبر عقاب ودليل على حقارتكم
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 48) » الاسلام ليس فيه اكراه فلماذا تكرهونا انتم على الوحده
      دفايا الروح الى من ينكرالجنوبيين باصولهم.اتدري من انت.تابع الواقعه
      كان هناك شاب يدعى سيف بن دي يزن من نسل ملوك اليمن الذين فقدواالحكم اثناءاحتلال ابرهه لليمن فعندما شب هداالفتى ارادان يستعيد امجاد اجدادةوان يجمع اليمنيون تحت رايتةولكنةلم يستطع بسبب قوةالخصم ولم تحن الفرصةلدلك استنجدسيف بن دي يزن بالعرب ولكن لامعين كلهم خائفين من بطش ابرهةدهب بن دي يزن للفرس وقابل ملك الفرس وعرض عليه مافي خاطرةفوافق ع مساعدةبن دي يزن وشرط عليةهدةالشروط
      1-بعدتحرير اليمن من الاحباش بمساعدةالفرس تكون اليمن ولايةفارسيه
      2- يرسل ملك الفرس مع سيف(مائةالف فارس) من يموت منهم يدفن في اليمن ومن يعيش لايعودمن اليمن
      وافق سيف على دلك
      من ارسلهم ملك الفرس هم المجرمون والسرق وقطاع الطرق اي انةفتح لجميع من في سجونةوارسلهم الى اليمن
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 49) » بلا وحده بلا وجع قلب خلوني اعيش لحالي
      دفايا الروح لماذا لا تؤمنو بحق الاوطان والشعوب والاقليات بالعيش بحريه وكرامه على أرضهم حسب ماتمليه عليهم ارادتهم.....
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 50) » اليمني يظل متمسك
      كليم اليمني لأصل يطل متمسك بوحدته مهماحصل لأن المثل الشعبي يقول(من خرج من جلده جاف) والذين ينادون بالأنفصال ليسوامن اصل يمني وانماهم ابناء احباش وصومال وافارقةوهنودوووووووووووولذالك يريدواأن يكونوالهم دولة هيهات لقدسبق السيف العذل ودون ذالك خرط القتادفاليمن ليس فيه شمالاولاجنوباانماهوبلدواحدغيرقابل للئنقسام ولايحكمناالا الصالحين من أي مكان من اليمن الحبيب والطامعين والمستبدين والخونة الى الجحيم كائنامن كان
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 51) » الوحده قوه
      عارف ناهض الى جميع القراء:
      في الوقت الذي يتطلع فيه العرب والمسلمون الى وحده شامله في ظل انعتاق الشعوب من الديكتاتوريات العميله نسمع من يطالب بتقسيم المقسم وتمزيق الممزق! أين منطق العقل؟من المستفيد ؟ثم من منطلقهم ما المانع أن يطالب الحضرميون بدولة لوحدهم وأصحاب أبين بدولة لوحدهم وأصحاب الجوف بدولة لوحدهم وأن يطالب أصحاب كل محافظةبدوله....؟اجمعووووه ياخبره اذا المتكلم مجنون فالمستمع بعقله
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 52) » الحق لا يضيع
      علي الجنوبي نحن الجنوبيين على حق والا ما التحقتم بنا بعد اربع سنوات من النضال السلمي ولم تلحقوا بنا منشان سواد عيوناوانتم خايفين على الثروه التي هبطت عليكم من السماء نحن من ندفع الثمن دائما دفعنا ثمن الوحده من دمائناوارواحنا وامننا وانتم لم تخسروا شيئا دعونا وشاننا خذوا نصف الثروه بس اتركوووووونا بحالنا
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 53) » ردوا علي بصراحه
      واحد من بعيد 1) ماذا سيكون دين الدوله الوليدة شيوعية كما كانت ام سيحكمها مخرفي الصوفية؟؟؟
      2) ماهو مصير مجرمي الحرب من ابناء الجنوب الذين هم الان صار طوق النجاة
      اليس من حقنا المطالبه بقتلانا في 86م
      ام اننا ليس لنا الحق وماهي الظمانات التي سيقدمها لنا الرفاق بان لا يعودوا الى الاقتتال ونهب ثرواتنا من جديد؟؟؟
      ارجوا على من يجد الاجابه الرد وبكل ادب واجترام؟؟
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 54) » الله يعين من فقد عقله
      ابو بلال المنتصر الله يعين من فقد عقلىه انا صراحتاًاييد صاحب التعليق رقم24 ونحن عايشنا الكثير من اصحاب مؤتمر القاهرة هم باعو الوطن وثرواته واوجد الحروب والخراب والدمار والسكار قبل الوحدة والله سلط عليهم طاغية مثل علي صالح بأعمالهم ولو تعطي واحد منهم منصب لباعك نفس مابعو اهل الجنوب بعد الوحدة اليمنية ماحد كان يعطينا وجه في صنعاء بعد الوحدة بس مرتاحين ويعطونا كلمة النظام والقانون بلكذب والنتيجة كانت حرب 94 لم يقف معاهم أحد بسبب السرق والكذب والأن جايين تقولوا الجنوب وقضية الجنوب نحن ابناء عدن مانريدكم سوى اتيتم من يافع اوالضالع اوبين باسم من تتكلمون نحن في ظل الوحدة اليمنية اعزنا الله ولولا فضل الله ثم تضحيات الشباب من المحافظات الشمالية الذين ضحو مع اخوانعم من المحافظات الجنوبية ماتحقق هذا النصر الواحد يستحي؟ الكرسي يجري في عروقكم ولايهمكم ابناء الجنوب يمهمكم ملئ الجيوب حارب الله الكرسي ياعبدة الكرسي
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 55) » ما نباكم
      ما نباكم اصلا هولا يبحثوا عن مكان كرسي حتى لو يصير اليمن اربعين جزء لو تعطيهم الجنه ممكن يقولو ما نريدها لان الشيطان مش موجود فيها
      او يقولو ان الله اعظاهم لانهم جنوبيين شوف حتى مارب برس نشر الخبر قالو ايه لاكن انه له يومين وليش يامصدر اخرته باختصار ما تخرج معهم طريق حتى بينهم البين مستحيل يتفقوا اقصد اصحاب الموتمر في القاهره
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 56) » عيش حياتك واختار مصيرك بيدك
      محمد العيدروس الوحده كانت لها اهداف ماحد ينكر هذا الشي وكنا متفائلين بحسن النوايا...ولكن...!!!!
      ولكن انصدمنا من تاليها..الوحده ماحد استفاد منها لاجنوب ولاشمال.
      صاحب الجنوب يقولك المشاريع كلها في الشمال
      وصاحب الشمال يقولك المشاريع كلها في الجنوب
      عشنا في وهم ....بين شمال وجنوب..
      ماحد استفاد من الوحده غير الرئيس واعوانه فقط لاغير..
      الوحده اذا بتكون لها قوانين وشروط حيا بها والا كل واحد يشوف مصلحته..
      والفدراليه ارحم لنا ولكم

      دمتم ودام الشعب بخيرررررر
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 57)
      العقل حكمه الله يهديكم
      هذا كله من الشيطان
      5 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 58) » ارحلو ياقاده يامفسدين
      مروان نبيل الخلاصه القاده الحاليين والسابقين ملطخه ايديهم بالدماء عليهم ان يرحلوا ويتركوا الشعب اليمني يعيش بسلام كفانا مؤتمرات وقرارات لاتخدم الا سفاكي الدماء وجمع الاموال لانريد لا احمر ولابيض ولاعطاس ولا علي ناصر كلهم سفكوا دما اليمنيين عليهم ان يرحلوا ويدعو اليمن للقيادات الشابه البعيده كل البعد عن اهوائهم الشيطانيه وطموحهم للسلطه
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن
24 ساعة
منذ 3 أيام
منذ أسبوع
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال