تمثالان برونزيان يعودان إلى صنعاء من متحف اللوفر
مأرب برس - صنعاء
السبت 16 أكتوبر-تشرين الأول 2010 الساعة 07 مساءً

تتسلم هيئة الآثار والمتاحف بعد غد بصنعاء تمثالين لأسدين يمنيين برونزيين بعد رحلة ترميم وعرض استمرت عام كامل بمتحف اللوفر بالعاصمة الفرنسة باريس .

وأوضح رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف الدكتور عبدالله باوزير أنه قد تم تشكيل لجنتين لإستقبال وفحص ومطابقة واستكمال إجراءات تسلم الأسدين ليتم توريدهما وعرضهما.. كما سيتم أقامة احتفائية خاصة بالتعاون والتنسيق مع شركة توتال التي ساهمت في تمويل هذا المشروع العلمي.

وأشار إلى انه تم ترميم وعرض تمثالي الأسدين اليمنيين منذ عام تقريباً، بمحتف اللوفر بناء على اتفاق وقعته الهيئة مع اللوفر في أكتوبر من العام الماضي.

وأضاف باوزير في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الأسدين الذين يعودان لكل من المتحف الوطني بصنعاء ومتحف الآثار بمدينة إب،قد حظيا باهتمام زوار متحف اللوفر لقيمتهما التاريخية التي تثبت عراقة إبداع الإنسان اليمني.

ويعود تمثال الأسد التابع للمتحف الوطني إلى القرن الأول قبل الميلاد، فيما يعود تاريخ تمثال الأسد التابع لمتحف آثار اب إلى ما بين القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد.

وثمن رئيس الهيئة تعاون سفارة اليمن في فرنسا، والمسؤولين في المتحف اللوفر بفرنسا وخاصة مدير قسم ترميم الآثار الشرقية/ فرنسواز ديمونز/ لجهودهم ودورهم البارز في إنجاح نقل هذين التمثالين وعرضهم، وكذا دورهم في تعزيز علاقات التعاون بين الهيئة ومتحف اللوفر بفرنسا.

الجدير بالذكر أن التمثال الخاص بمتحف آثار إب يبلغ طوله (40 سم و 37 سم عرض)، أما تمثال الأسد التابع للمتحف الوطني فيصل الى ( 67 سم طول و66 سم عرض وقطره 22.6 سم ،ويرتكز على قاعدة قطر سمكها 5 سم ).

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » آثار شبوة
      ضابط جنوبي ....‏ ‏و متى يا محافظ شبوة .وأنت يا مدير مصلحة الآثار سوف نسمع منكم بشرى بعودة آثار شبوة المسروقة من أسواق دبي ... أقل واجب عليكم لمواطني محافظتكم كشف المتورطين في تهريب الآثار والذي اجزم انكم تعرفونهم ...ان برائتكم من المشاركة في هذه الجريمة مرهونة بكشف المجرمين @
      6 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • 2) » جحفة
      الفاخر شغلتونا ياصحاب الجنوب ماعاد في الا الاثار تتكلمو عليهاقلوا الانتقادات وعملو الاستعمار البريطاني احتل عدن 128عام ولم تحركو ساكن نهبو الارض والتراث والاثار ولم نسمع ان احد تكلم فلا تكونو كذبابة تحوم حول الاذى كن واقعي وتكلم بعقل تسلم الانتقاد وكان بالجدير بالاحرى مطالبة البريطانيين بالاثار وليس مطالبة الحكوة للعلم (( مازاد عن حدة حتماً ....سينقلب ضدة ))
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 3) » الجحفة يوبخ الضابط الجنوبي
      بسباس هرري أتاني نقيب شمالي من الأمن السياسي بقطعة أثرية آية في الجمال (لا أدري مصدرها)؛ عرض علي بيعها في الخارج مناصفة ووعد بتأمين خروجي بها من مطار صنعاء. عاتبته يومها وشرحت له كيف أن المصريين الذين فرطوا بآثارهم وجدوا أنفسهم زواراً لها في المتاحف الأوروبية. بعد 8 سنوات، قابلته وفقره باد للعيان وقال أن ما يؤلّمه هو أن امتناعه عن ممارسة تلك التجارة الظالمة لا يمنع غيره وحيث أنه يعلم ما لا يعلمون فقلبه يتقطع ألماً؛ فقلت له "ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب" فقال بامتنان واضح لله؛ الأمر كذلك. يا جحفة؛ أقسم بالله على صحة هذه القصة وهناك أخريات لا يمكن سردهن دون فضح من ائتمننا. ولكن نقول فليكن حكام اليوم بكفاءة الكادر الإنجليزي الذي حكم مستعمرة عدن مائة وتسعة وعشرين عاماً ولنا أن نتغاضى عنهم إن هم سلموا آثار اليمن للمتحف البريطاني.
      6 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً 2    
    • 4) » شاهدت اثار مسروقة
      عجيب عجبي على هيأة الأثار ترمم اشياء وتبيع الأثار المهمة لقد شاهدت تمثال من الذهب يباع في السعودية ويقول صاحبه انه اشتراه من اليمن وحتى لا يدخل في المسألات القانونية قال سوف اقول اشتريت خردة وكان بينها علما ان هذا التمثل للملك ذي يزن واقول انه كلن معه مد له آلاف السنين اشتراه من شبوة وراح يوثقها على انها سعودية ومعي دليل قاطع سجلت له مقطع فيدو والأثار معه وهو يعترف انها يمنية اين وزارة الخارجية سوف اسلم للسفارة اليمنية هذا التسجيل بس بعدها سوف يتم طردي من المملكة فهل اليمن تضمن لي وظيفة علماً بأن له شبكة تهريب اثار كبيرة ومدعومة من قبل بعض النفوس الهينة التي تبع نقسها والله اني حزنت حزن شديد عندا رأيت هذا الموقف والله الذي يبيع اثاره يبيع عرضة
      6 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال