145 دولار متوسط انفاق السائح الاجنبي في اليمن
مأرب برس ـ صنعاء
الإثنين 20 سبتمبر-أيلول 2010 الساعة 07 صباحاً
 
 

أظهرت نتائج مسح الانفاق السياحي الاول(2008ـ2009م) أن معدل انفاق السائح الواحد بالنسبة للسياحة الوافدة في اليمن يبلغ 145 دولار وبمتوسط إقامة ثلاث ليالي سياحية للسائح الأجنبي، و44 دولار بالنسبة للوافدين اليمنيين وبمتوسط إقامة 25 ليلة سياحية.

وبينت نتائج المسح التي اعلنتها وزارة السياحة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاحد في صنعاء أن معدل الإنفاق للسائح الواحد في اليوم بالنسبة لسائح البرنامج المتكامل يبلغ 215 دولار وبمتوسط اقامة4 ليل سياحية للسائح الأجانبي و127 دولار للوافدين اليمنيين بمتوسط إقامة 8 ليالي سياحية.

وبالنسبة للسياحة المغادرة، أظهرت النتائج ان معدل الإنفاق السياحي للسائح الواحد في اليوم يبلغ 47 دولار بمتوسط إقامة 18 ليلة سياحية للمقيمين الأجانب، و70 دولار بمتوسط إقامة 16 ليلة سياحية للمقيمين اليمنيين.

وبلغ معدل الإنفاق للسائح الواحد في اليوم لسياح البرنامج المتكامل بـ 127 دولار وبمتوسط إقامة 10 ليالي سياحية للمقيمين الأجانب و85 دولار بمتوسط اقامة 15 ليلة سياحية للمقيمين اليمنيين.

وفي المؤتمر أكد وزير السياحة نبيل حسن الفقيه أهمية المسح الذي نفذته الوزارة والذي تم فيه اعتماد جداول المنظمة العالمية للسياحة، في اعداد الحساب الفرعي للسياحة اعتمادا على مرجعيات ومنهجيات المنظمة العالمية للسياحة، وإيجاد قاعدة معلومات يتم الاستناد عليها في رسم ووضع الخطط والبرامج الهادفة لتحقيق التنمية السياحية الشاملة، وكذا معرفة وتحديد ميول واتجاهات الوافدين لليمن ورغباتهم، بالإضافة إلى استكمال المعلومات المتصلة بالتشغيل والإنفاق والإنتاج للمنشآت السياحية في اليمن، وبما يضمن الاستفادة منها من قبل الباحثين والمهتمين وأصحاب القرار.

فيما استعرض وكيل وزارة السياحة لقطاع التنمية السياحية عمر عوض بابلغيث اهم التحضيرات التي تقوم بها الوزارة لاستضافة أعمال الملتقى العربي الثاني للاستثمار السياحي، المقرر إقامته في العاصمة صنعاء خلال شهر أكتوبر القادم، بمشاركة كبار الشخصيات الاستثمارية والاقتصادية العربية والدولية.

واشار بابلغيث إلى أن الملتقى يهدف إلى التعريف بالفرص الاستثمارية في العالم العربي، وعرض تجارب وجديد الاستثمار السياحي.

كما يهدف إلى الاستفادة من تجارب العاملين في الاستثمار والسياحة والتعريف بالفرص الاستثمارية السياحية الواعدة في اليمن وجذب مستثمرين جدد لقطاع السياحة في اليمن والعالم العربي.

من جهته لفت مدير عام الإحصاء بالوزراة عبد الجبار ناجي إلى أن المسح الذي نفذته الوزارة واستمر عامين يعد الباكورة الاولى للمسوحات التي تنوي الوزارة تنفيذها لاستكمال جداول الحساب الفرعي للسياحة.. مشيرا إلى أنه كشف عن مؤشرات هامة في مسح الإنفاق للسياحة الوافدة والمغادرة.

واكد ناجي ان المسح هدف إلى التوصل والتحديد الدقيق لمتوسط انفاق السياحة الوافدة والمغادرة وتحسين عرض المعلومات والاحصاءات السنوية الصادرة عن وزارة السياحة والخاصة بمؤشرات الزوار ونوعيتهم واماكن تركزهم واغراض زيارتهم وكافة المعلومات الكمية المتصلة برحلاتهم كمتوسط الاقامة واماكن تركز السياحة الوافدة ومستوى الخدمات المقدمة ورفع مستوى الاقبال للسياحة لليمن كمقصد حيوي.

واشار إلى ان الحساب الفرعي للسياحة يتكون من مسح الانفاق للسياحة المغادرة ومسح الانفاق للسياحة المحلية ومسح التشغيل والانتاج لمنشأت صناعة السياحة..منوها باهمية النتائج النوعية التي توصل اليها المسح حول نوعية الوسائل المستخدمة وغيرها.

وفي المؤتمر اجاب وزير السياحة ووكلاء الوزارة على اسئلة واستفسارات الصحفيين المشاركين في المؤتمر والتي تركزت على الكثير من القضايا الخاصة بالسياحة وابرزها استضافة اليمن لحدث خليجي 20 وآليات الاستفادة من هذا الحدث لانعاش السياحة الرياضة مستقبلا.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » الخراط الفقيه
      الخراط الفقيه أحمدغراب:تعبر الطريق إلى "السدة" فتشعر كأنك تحلق بطائرة أسطورية فوق مربع أخضر ساحر، تحيطك الجبال بسحرها وعذوبتها كأنها تصافحك.

      شلال وادي بنا شل العيون. زوار من الداخل وسياح من الخارج. الطريق إلى الشلال ترابية وعرة، فلا السيارات، ما يضطر الجميع إلى قطع المسافة مشيا، حتى تتقطع أنفاسهم؛ لكنهم يجدون من سحر الشلال وعذوبته ما يعوضهم عن التعب والإرهاق.
      المؤسف ألا تجد دكانا واحدا يبيع ماء أو عصيرا أو بسكويت أو أي شيء يثبت لك أنك تعيش في بلد يوجد فيه وزارة للسياحة
      7 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 2)
      مواطن ايش من انفاق ايش من سياح هؤلاء السايح لاجنبي 145 والسايح اليمني 45.
      اذا كان المواطن العادي مش السايح اقصد الاغلب يصرف اكثر من هذا ان اشك في هذة لاحصائية لانها غير منطقية واصلا 45 دولا اصبحت لاتساوي شي مع الغلاء الي حاصل في البلاد.

      الله يكون في عوننا نحن المواطنين البسطاء ام الفاسدين والمطبلين الله يخارجنا ويفكنا من شرهم.
      7 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 3) » البخل شيمة الأجانب
      احمد العولقي لا يختلف عاقلان ان الأجانب وبالذات الأوربيون هم ابخل سواح ينفقون ،وهذا حسب وزارة السياحه الفرنسيه وانا اوجه وزراتننا الموقره بالتركيز على برامج السواح العرب والخليجين بالذات والمقيمين في دول الخليج من ابناء الوطن لأن هؤلاء اكثر صرفا للمال من ألأمريكيين انا كنت في اليمن الصيف الفائت وقيت 23 يوم كان متوسط صرفي اكثر من 150 دولار يوميا بالرغم من ان عائلتي صغيره لاتتعدى الـ4 اشخاص ،كما اني كنت بصحبه اصدقاء متوسط مصروفهم اليومي لايقل عن 250 دولار
      انا ارى من وزارتنا اذا هي صحية من النوم ان تركز على البرامج التي تهم العرب لما لها من مردود ايجابي للوطن
      مع العلم ان اليمن من الدول المكلفه في المعيشه والسكن حاليا اذا ما قورنت ببعض الدول الصمنفه على انها سياحيه ومتكاملة الخدمات
      7 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 4) » كلام كذب على الدقون
      مستر نبيل ياجماعة كفايه مغلطات حتى الاحصائيات العجيبه مش عرف من اين جت عندما نمر في الاماكن السياحية الان لانجد اي سائح في الوقت الحاضرمن قبل سنتين تقريباً كنا نشاهد بعض سواح وبكميات بسيطه عدى بعض البهرة في موسم الحج او اذا جاء الى اليمن سلطان البهرة فانه يجي معه بعض الاف ولكن منذ 2008 لم نجد اي سائح في الاسواق او في الاماكن السياحية الشهيرة مثال وادي ظهر وقصر الحجر وفي ثلا والمحويت و حضرموت ..لخ الا اذا كان اليمنيين الواصلين الى المنافذ بيحسبهم وزير السياحة سواح فهذا امر عجيب ولكن للمصاقية اسئلوا اصحاب الوكالات السياحية اذا عدبه وكالات بتشتغل اصلا واصحاب الفنادق المغلقة في معظم المدن السياحية .
      كنا نشاهد الصوالين ملان الشوارع فيها سواح والان اي هذه السيارات واين السواح
      عيب عيب الطقطقة والكلام الغير منطقي الا اذا به سواح لابسين كوافي اخفاء لايبسرهم احد عدى معالي الوزير
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال