خبراء فرنسيون يقومون بدراسة (الموميات)اليمنية
مأرب برس - متابعات
الثلاثاء 02 فبراير-شباط 2010 الساعة 12 مساءً

يقوم فريق من خبراء الآثار الفرنسيين بزيارة إلى اليمن منتصف فبراير الجاري لدراسة الموميات المكتشفة في اليمن ونظام التحنيط الذي اتبعه اليمنيون في الحضارات القديمة .

ونقل موقع"26 سبتمبر" عن الدكتور عبدالله باوزير رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف ان الفريق الفرنسي الذي يتبع جامعة جرنوبل الفرنسية الذي سيزور اليمن سيطلع على محتويات متحف الطويلة الذي خصصته الهيئة للموميات , وتدريب الكوادر اليمنية على طرق الحفاظ على الموميات .

لافتا الى زيارة الخبراء الفرنسيين تأتي في إطار التعاون الذي تقيمه الهيئة مع عدد من الجامعات ومراكز الدراسات والأبحاث العالمية المهتمة بدراسة التاريخ والحضارة اليمنية القديمة والتي تستقطب اهتمامات الجامعات العالمية لما لبعته من دور بارز في إثراء الحضارة الإنسانية .

وكان البروفيسور ألن فرومانت مدير مجموعة متاحف الإنسان بباريس وكبير خبراء البعثة الفرنسية التي زارت اليمن العام الماضي لإجراء واخذت عينات لعدد من المومياوات في صنعاء والمحويت ، قد أشار الى بعض النتائج الأولية لدراسة المومياوات اليمنية المكتشفة في تلك المناطق منها اختلافها من حيث المقاسات والأحجام عن المومياوات في مختلف أنحاء العالم ، وتشابهها مع عدد من المومياوات في دول أخرى من حيث الشكل والملامح، موضحا أن اليمن من افضل الدول عالمياً في أستخدام طرق أفضل للتحنيط حيث تحل في المرتبة الثانية بعد مصر ثم تشيلي ، واصفا التحنيط في البلدان الثلاث بانه من أتقن أنواع التحنيط التي كانت تستخدم قديماً على مستوى العالم أجمع.

وبحسب العالم الفرنسي فان الطريقة التي أستخدمها اليمنيون القدامي في التحنيط تختلف من حيث أستخدام المواد، مشيرا إلى انه في مصر كانت تلف الجثث بنوعية مخصصة من القماش ، أما اليمنيون فكانوا يستخدمون الزبيب ودهن الجمل وبعض أوراق النباتات في تحنيط الجثث ، منوها الى ممارسة اليمنيين التحنيط قبل الإسلام بألفي عام .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » اثر
      محب اثار اعتقد ان الذین صنعوا هذا المجد العظیم للیمن وهم الیمنین هم احق فی ان یستکشفوا هذا المومیا وانا یستفیوا من خبرات ابنا الیمن فی شمخهم لا لان ینتظروا لن یاتوا الفرنسین لیعلموهم و.......
      7 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 2) » اليمن ام الحضارة
      ابو شجون بكل صراحه ترتاح لما تعرف شي يشرف عن بلدك
      وشكرآ
      6 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 3) » اليمن ابين عدن
      خالد الشدادي العلم في الصغر كا النقش على الحجر
      5 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال