ماتعرضوا له يشعرنا بزمن العبودية والجاهلية الأولى
بجلسة إستماع لويلات تهجيرهم: نداءت للرئيس والمنظمات الحقوقية والإغاثية بإنقاذ أبناء الجعاشن من شيخهم
مأرب برس - صنعاء
الخميس 14 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 06 مساءً
 
 

أقامت منظمة صحفيات بلا قيود ومنظمة سياج لحماية الطفولة صباح اليوم الخميس- بالعاصمة صنعاء، مؤتمرا صحفيا لجلسة إستماع لمهجري الجعاشن، نقل من خلالها عددا منهم شهاداتهم حول مايتعرضون له من صنوف العذاب والتهجير من منازلهم، وطالبوا من خلاله رئيس الجمهورية بإنقاذهم من ماوصفوها بـ"مليشيات الشيخ محمد احمد منصور ومعاونيه الذي قالوا أنه قام بتهجيرهم من منازلهم بعد تهديمها ونهبها والاعتداء عليهم ومنعهم من الدراسة".إضافة إلى اخذ الأطفال إلى السجون والسطو على ممتلكاتهم الزراعية .

وجاء في مناشدتهم لرئيس الجمهورية:"أنقذونا من جبروت وظلم الشيخ محمد احمد منصور ومليشياته".وفي حين وجهوا نداء إستغاثة بهذه الكلمات إلى كافة الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والمهتمة بحقوق الإنسان في الداخل والخارج.

وأشار البلاغ الصحفي عن منظمة صحفيات بلاقيود- تلقى مأرب برس نسخة منه- إلى مناشدة طالب في الإعدادية يدعى "تيسير نعمان" للرئيس بانقاه وأسرته من جبروت وظلم شيخ الجعاشن، و قيام عساكر الشيخ بإحراق كتبة المدرسية ومنعه من الذهاب إلى المدرسة وحبسه لمدة يومين في سجن الحلبة الخاص بالشيخ".

وقال أيضا:" انه تم الاعتداء عليهم بالضرب داخل السجن"، بينما طالبت صفية نعمان بإنقاذ الأطفال والنساء المشردين في صنعاء ومحاكمة شيخ الجعاشن وتشكيل لجان للنزول إلى الجعاشن وحماية المواطنين من ماوصفته بـ"جبروت وبطش الشيخ".

وأضافت في شكواها:" ان الشيخ ومليشياته قاموا بهدم منزلهم وإخراجهم منها كما قاموا بإحراق الصحف وتهديدنا بالسلاح وهتك أعراضنا"-وفق البلاغ .

من جهتها قالت سيدة مقبل احمد أم " لثلاثة أطفال " أن عساكر الشيخ قاموا بالتهجم على منزلها والاعتداء عليهم ونهب ممتلكاتهم , مشيرة إلى ان زوجها مشرد من المنزل منذ شهر بسبب أن الشيخ يطلب منهم دفع 40 ألف ريال شهريا "حق الشيخ".

وأضافت:" نحن الآن مشردين في صنعاء منذ عشرة أيام والحكومة لم تلتفت لنا ونعاني من شدة البرد في هذه الأيام كما أطالب الحكومة بحمايتنا وأرجعنا إلى منازلنا امنين وان تنتصر لنا ولنفسها من الشيخ محمد احمد منصور"، لأنه حسب كلامها يقول انه:" اكبر من الدولة وهي التي تحميه في أي عمل يقوم به ضد المواطنين" وذكرت"حياة قائد قاسم":" أن معاونين الشيخ وهم أمين فيصل وعبد الملك الشعبي يأخذوا المواطنين من رجال وأطفال إلى السجون كما يأخذوا المواشي من المنازل ويذهبوا بها إلى بيت الشيخ" .

وقالت :"أنها وأسرتها عيدو بالدجاج بعد أن اخذ عساكر الشيخ أعيادهم"، إضافة إلى أنهم يقومون – حسب قولها-بإطلاق الرصاص والقنابل لتخويف المواطنين وإرهابهم والتهجم على المنازل في الليل وسب النساء".

وقالت كاملة محمد احمد أن عساكر الشيخ تهجموا على منزلهم واحرقوا ملابسهم ونهبوا ممتلكاتهم من ذهب ودباب الغاز وذبح الأغنام والأبقار وشردونا إلى صنعاء".

وأضافت:" حتى الأموات لم يسلموا فقد قام مليشيات بإخراج ميت من القبر بدعوى أنهم دفنوا معه السلاح وإنهم يقوموا بمطاردة الإرهابيين"، وقالت "أن الإرهابي هو الذي يخوف الناس ويسلب ممتلكاتهم ويهتك عرضهم" – حسب تعبيرها.

وأشارت كاملة إلى أن الحكومة لم تقدم لهم أي شي حتى الآن مطالبين أياها بتقديم المساعدة لهم .

ومن جانبهم أدلى العديد من الأطفال( عوض يحي قاسم ومنال محمد سعيد وبشار صالح مقبل وضياء مقبل )بشهاداتهم حول ماتعرضون له من انتهاكات واعتداءات من قبل مليشيات الشيخ محمد احمد منصور.

مطالبين بالمناسبة الحكومة بإعادتهم إلى منازلهم ومدارسهم بعد أن منعوا منها من الدراسة وشردوا من منازلهم .

بلا قيود: مايتعرض له أبناء الجعاشن يشعرنا بزمن العبودية والجاهلية الأولى

واستغربت "لبنى القدسي" في كلمة منظمة صحفيات بلا قيود:" أن يحدث ماوصفته بـ"هذا الاستعباد ونحن في بلد يدعي الديمقراطية والتمدن والتحضر وفي ظل الوضع الأغرب الذي تجد فيه ان اليمن من أول الدول المصادقة على إعلان حقوق الإنسان، بينما هي لازالت تطبق على أبنائها المواريث الاجتماعية الظالمة التي تنتهك ابسط مقومات الحياة". .

وقالت:" انه لمن المؤسف نجتمع اليوم مع بداية العام الميلادي الجديد ويبدأ بتشريد نساء وأطفال الجعاشن من منازلهم وقراهم،وفي ظل ماتعانيه هؤلاء النساء والأطفال من العنف والقهر كل يوم" .

وأضافت:" وان من الخزي والعار أن تنتهك حقوق هؤلاء الناس ومنظمات المجتمع المدني بهذا الكم الهائل في بلادنا لم تحرك ساكنا". .

وأشارت إلى أن ما يحصل لمهجري الجعاشن يعد ظلم كبير وأنة لابد من التصدي له وإيقافه". وقالت:" أن ما يقع اليوم على أبناء الحعاشن يشعرنا بان زمن العبودية والجاهلية الأولى مازال قائما في بلادنا. وتساءلت أين نحن في هذا المجتمع ونحن نشاهد أطفال الجعاشن محرومين من ابسط حقوقهم الصحية والاجتماعية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » حكم الطاغيه
      الاشول اليافعي هذه هي دولة سيادة الرئيس الهمجي دولة الناس المفسدين ودعم من مين من سيادة الرئيس الذي يدعم الفاسدين والنهبيت للارض وهذا اكبر دليل من ها الطاغيه اين نظام وقانونك ياعلي الذي تنصر فيه المستضعفين وتعين فيه المساكين .اصحو ايها الشعب النايم وثورو للارضكم وعرضكم من هذا الطاغيه ومن حكام شعبناالفاسدين
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » افهمو ياناس
      نبيل افهمو ياناس يامنضمات محلية ودولية من ان هاولاء الناس مزايدون يشتو ينكرو اموال الشيخ وايضا الاخوه في الاصلاح لهم اصبع في ذلك وايضا الفلوس لان المرة الاولى صرف لهم 5 مليون من الرئيس كتعويض عن خسارتهم وهم بيعملو اليوم بلمثل ان سبرت فمرة وحمار ..الخ.انا انصح الشيخ برفع دعوه عليهم لرد الاعتبار ومطالبه بتعويض مادي عما لحق به من تشويه سمعته ويحسب للشيخ انه من اوئل المشائخ الذي خرجو لدحر الضلم عن الشعب اليمني من الاسرة التي تستمد شرعيتها من الرسول ص ل ع وهو برئ منهم.للعلم انا لست من اب ولا اعرف الشيخ الى من الصحف ومن شعره ولكن هذه القصص ربما قد شاهدتها في فلم هندي.اكيد الان سيرد على العديد من الذي لايرون الى اللون الاسود فمرحا بردودهم وخاصة الاصلاحيين
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » شعب الجنوب يبحث عن دوله وقانون
      الرادار اين المتشدقيين باسم الوحده المباركه الوحده العظيمه الوحده الوحده الوحده اين رحتومارايكم دوله لم توفرالامن والامان والحياه السعيده لشعبهاتركت الوطن للجهله تصول وتجول دون اي رادع لهم بدل انقاذالوحده من التمزق مع انكم انتم سبب تمزقها بماتفعلوه بالشعب ونشاهده ونعيشه من عبوديه وضلم وعنصريه واضطهادوفساد هذاالشيخ يشردالمواطنيين من قراهم وهذا الشيخ يزج المواطنيين في سجونه الخاصه االشيخ الاخريختطف رجل اعمال او طفل او نساء من اجل قطعةارض اواطلاق صراح سجيين او ديه هذاالشيخ يبسط ويستولي على اراضي شاسعه دون وجه حق وبقوه السلاح ولانجدمن الدوله الى التفاوض وارضائهم لاتهم بالمواطنيين هذه الاشياءالتي شجعت الجنوبيين من فك الارتباط لانهم لايريدوالعيش في دوله ضعيفه تحكمها القبيله دوله لم تحمي مواطنيها من المشائخ كمايحصل بالجعاشن يحارب القاعده والحوثي ولايستطيع ان يوفرالامن لجعاشن صدق استهبال نعم لفك الارتباط
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 4) » تعقيب افهمو
      نبيل قد يقول بعض الاخوة وما ادراك سول جيد لاني سئلت العديد من اهالي الجعاشن الذي التقيتهم في صنعاء لا يعرفوني ولا عرفهم الى درجة ان بعضهم اخبرني من ان بعض المتضاهرين في المرات السابقة شقاه من صنعاء دفع لهم لايعرفو اين هي الجعاشن اضافة الى ان لي اصدقاء كثر من محافظة اب .
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 5)
      الزربه واثورتاه ياجماعه دائرة الشيخ الإنتخابيه تطلع نتائجها 100%لصالح مرشح الحزب الحاكم اللذي هوحزب الرئيس طبعآ فاالشيخ قد قسم الجعاشن بينه وبين الرئيس الشيخ يظمن له أصوات الناخبين والرئيس يغظ الطرف عن أفعاله على الدوام
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 6)
      خالد اين الحكومه النائمه على الاقل احد من المسوولين يقول حاجة اما السكوت عل هذا الاجرام فهم شريك في هذا الاجرام على الموطنين العزل

      يالله تصلح احوال اليمن اشوف الإ كل يوم تصير مشكلة جديدة.
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » اذكر لكم قصه حقيقيه
      يا اخوه الحكيه فيها سر ايام حرب الثمانينات وفى المناطق الوسطى قام شخص فى احدا القرا وفى ليله من الليالى باطلاق النار من اطراف القريه والمواقع العسكريه قريبه من القريه فما كان الا الرد من المو اقع العسكريه على القريه بلبوازيك والرشاشات حتى الصباح ضنو انهوه من العناصر التخريبيه , فقرر اهل القريه الذهاب الى مدير الناحيه وهم ما يقرب اربعين شخص فسئلهم مدير الناحيه اين الرجل المتسبب بهذا العمل قالو هو فى القريه فاامر بحبسهم جميعن قال اربعين ما استطاعو لواح . والسلام عليكم
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » لو انا رئيس
      الضالعي لو انا رئيس لنزلتوا اخنقه انا بيدي واخنق كل من مدير امن الجعاشن الخائف من القبض علئ هذا المجرم وله كان يقدم استقالته احسن له من التفراج علئ المساكين
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 9) » نريد محاكمة الظلمة
      الحميري التعليق رقم واحد....

      إذا كان الرئيس قد دفع للمهجرين خهمسة ملايين تعويضا...
      فلما لا يحاكم هذا الطاغية؟؟؟

      الناس لا تريد تعويضا..
      الناس هنا يريدون العيش بأمان بعيدا من حكم هؤلاء الظلمة
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 10) » رد على المدعو نبيل
      عبدالفتاح الكامل ارد على المدعو نبيل بانة من المرتزقة التابعين لشيخ حبلة الجعاشن بانة مرتزق وكاذب والقاصي قبل الداني على علم باعمال المجرم منصور. اقول له لا يمكن استعباد من ولدتهم امهاتهم احرارا وان الشعب الحر لن يسكت عن الظلم مهما كانت الدولة متعاطفة ان لم تكن مؤيدة. وعليكم ان تيقنوا بان الله يمهل ولا يهمل. واتسئل لماذا هذا الفاجر اتهم المساكين المشردين بالحراكيين. لو كانو كذلك لفرو الى الجنوب واوكد بان ابناء الجنوب لهم تاريخ مشرف بايواالمضلمون من ايام الامام حتى التنسعينات.
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 11) » سبحانك يالله
      يمني يا جماعه لاتظلمو انفسكم بالحكم المسبق قبل معرفة الحقيقة وسماع الطرف الاخر ثم احكمو وعلقو كما تشائون..ذكرو ما ذكرو من افعال جاحفة بحقهم من قبل الشيخ وقد يكون هنا مبالغة في سرد القصص حتا ينالو مبتغاهم.. انا لا اقول ان ماحدث لم يحدث لانني لم اكن هناك... ولكن ما اريد قوله انه لتكن امام عادل عليك ان تستمع من كلا الطرفين اولا ثم احكم بالحق..بعدين الشيئ الاخر لماذا لم يذكرو ما سبب هذه الانتهاكات؟ ذكر سبب واحد وهو دفع عشرين الف ريال شهريا حق الشيخ قد يكون هذا صحيح لكن ارى ان المبلغ المذكور فيه مبالغه..طيب هذه شكوى عائلة واحدة. فما هو سبب تعرض الاخرين لهذه الانتهاكات المزعومة؟؟ يا مارب برس انتم كا اعلاميين كان ينبغي عليكم عمل للقاء صحفي مع الشيخ لتحري الحقيقة ثم النشر... ماذا سيكون موقف مصاقيتكم مع الاخرين ان اتضح الان الامر كان فيه جزء من المصداقية والباقي مبالغ فيه؟؟ تحرو الحقيقة اولا ثم انشرو
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 12) » حرام عليك يا المعلق الثاني
      اليمني انا متأكد ان المعلق رقم 2 من اقرباء الشيخ وجسمه نبت من حرام من أموال الناس هناك من أبقارهم ودجاجهم عليك غضب الله إلى يوم الدين وستسأل عن ما كتبت يوم القيامة لأنك منافق أو جاهل لا تعرف شي عليك التأكد من كلامك قبل الكتابة يا ظالم عليك غضب الله
      اسأل المولى الكريم أن يذيقك مثل ما يذوق الناس هناك وأن يسكت لسانكي ويشل جسمك بشلل حتى تعرف المعاناة
      7 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » القاصي والداني يعرف جرائمه
      الشيخ الظالم دعوة لكل من لديه قضية وجريمة وقعت بحقه أن يجهز ملف بالقضية ويوصله لمكتب المحامي علاو أو لمنظمة هود حيث يتم الآن إعداد ملف بالجرائم منذ اربعين سنة حتى اليوم من قبل الشيخ وهي كثيرة منها قتل ومنها فقدان عقول ناس بالجنان ومنها تهجير ومنه نهب ..الخ
      7 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » اتق الله يا نبيل
      المتقي نبيل اتق الله واعلم ان الله سينتقم منك بهذه الشهادة لصالح الظالم مهما ظنيت انكت تكتب كلام عادي ..انتبه لعرضك وخواتك ربي ينتقم منهن طالما رضيت الذل للناس عليك انت تراجع كلامك أما لو كنت من غير المنطقة ولا تعلم وانت رجل حر نشهم شهم فقم بزيارة المنطقة بنفسك وعندئذ احكم وغليك غضب الله لو ما عملت بنصيحتي
      7 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » مسكين يا نبيل والله انك مسكين
      نبيل رثيت لحال نبيل المعلق رقم 2 رثيت لحاله ووضعه : ظالم دون أن يعمل لكن يبدو انه من اسرة الشيخ جسمه نبت من حرام فلا عاد يفرق بين الحق والباطل أو أنه ممسوخ عدم الضمير لا يتالم للظلم أو انه واحد هلفوت من الشارع ويريد يثير النقاش
      7 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 16) » الى مجلس الامن
      مقبل انا اقترح برفع قضية الجعاشن الى مجلس الامن الدولى والذي يمكن ان يصدر قرار بارسال قوات دوليه الى الجعاشن والعمل على حماية الشيخ الخرف من ابناء الجعاشن الظالمين والذين ولا احد منهم يطلع رجال ويقوم باطلاق الرصاصه الاخيره على الشيخ الخرف ... اين الرجوله يابناء الجعاشن .. انتم بالله .. تطلعوا الى صنعاء تشتكوا .. عيب عليكم والله لو كان شيخ ظالم من ضبيان والا خولان كاموا قاموا بالواجب هم و طلعوا الى مجور يدورا عقولهم
      7 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 17) » شيخ الجعاشن
      اليمني شكرأ لنشر هذا الخبر
      ان دم بما يسمي الشيخ احمد منصور واتباعه حلال وهذا لاان القاتل يقتل وخاصتأ المشايخ لاانهم هم سبب الفساد الموجود في اليمن وداعمين الفسادلاانالدوله لا تستطيع عمل شي بدون هم والعكس شكرأ لكل الشرفا من ابنا اليمن الواحد
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 18) » الحرية لابد لها من ثمن
      فاعل خير في الحقيقة الحرية لابد لها من ثمن .
      واستخفاف هذا الفرد بهذا العدد من البشر دليل واضح أن الناس غير مستعدين لدفع ثمن الحرية .
      ماذا سيحصل لو فكر الناس جيداً بالثمن , والخروج من هذا الذل المهين .
      على العموم أشعر أن زمان العبودية الأول مازل موجوداً وليس في الجعاشن فقظ بل في كل اليمن , وما الجعاشن إلا صورة مصغرة , وإلا فلماذا لا يتحرك الشعب بنفسه لإنصاف المساكين .
      نسأل الله العافية .
      7 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة تغربة الجعاشن
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال