الجنبية اليمنية مهددة بالاندثار
مأرب برس - (ا ف ب)
الجمعة 13 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 الساعة 06 مساءً

تبدو الجنبية التي تشكل جزءا من الزي اليمني التقليدي ويمكن ان يبلغ ثمنها مليون دولار، مهددة اكثر من اي وقت مضى بالزوال خصوصا بسبب تراجع اهتمام الشباب بها.

وقال خالد الصيقل بائع التحف في سوق صعدة القديمة الذي يعرض في واجهة محله عدة جنبيات متفاوتة القيمة والجمال "قريبا ستصبح الجنبية من الماضي".

والصيقل الذي يعمل في هذا المجال منذ 25 عاما يؤكد انه شهد على مر السنين التراجع التدريجي لشعبية هذا الخنجر المعقوف الذي قال انه "رمز عنفوان الرجل اليمني".

وذكر الصيقل ان الجنبية (الخنجر المعقوف) التي تعود الى ما قبل الاسلام وتستخدم للدفاع عن النفس وللرقص، تمكنت من الاستمرار عبر التاريخ. واشار الى ان "ما يجعل الجنبية ذات قيمة عالية هو الرأس (المقبض) واغلاها ثمنا تلك المصنوعة من قرن وحيد القرن، اضافة الى عمرها".

الا ان اليمن منع منذ سنتين استيراد قرون وحيد القرن بعد ان تم حثه على احترام معاهدة حماية الحيوانات المهددة بالانقراض.

ويمكن ان تبلغ قيمة الجنبية مبالغ خيالية. فقد قدرت صحيفة الجمهورية في حزيران/يونيو الماضي قيمة كل من جنبيتين مملوكتين من قبل الزعيمين القبليين صادق الاحمر وناجي الشايف، بمليون دولار.

وتعود الجنبيتان في الاساس الى الامام يحيى، آخر الائمة الزيديين الذين حكموا اليمن حتى 1962.

واشارت الصحيفة الى ان ثالث اغلى جنبية هي التي يملكها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والتي لم يتم الكشف عن قيمتها او عمرها.

وتشير الجنبية التي تعلق على حزام حول الخصر، الى الموقع الاجتماعي لحاملها والى مهنته وانتمائه القبلي. ففي شرق البلاد، تكون الجنبيات معقوفة بشكل كبير بينما تكون معقوفة قليلا في الجنوب وشبه مستقيمة في الشمال.

والغمد يمكن يدل ايضا على الانتماء الى طبقة القضاة او الى المتحدرين من سلالة النبي محمد. لكن الحرفي عبدالكريم البراوي الذي يدير مشغلا في صنعاء يشكو من وجود جنبيات من نوعية سيئة تنتشر في السوق.

وكان البراوي يصلح جنبية انبرى مقبضها المصنوع من البلاستيك.

وقال الحرفي لوكالة فرانس برس "بدأت المقابض البلاستيكية المستوردة من الصين تغزو السوق اليمنية منذ اكثر من سنة" مشيرا الى ان بعض الجنبيات المصنوعة بهذا النوع من المقابض تبدو شبيهة بالجنبيات الاصلية لدرجة ان "بعضها يباع باسعار مرتفعة". الا انه اضاف ان "الحرفيين المحليين انتفضوا فمنع الاستيراد من اجل صنع مواد بلاسيتيكية محليا لاستخدامها في نحت المقابض".

واسف هذا الحرفي الشاب لان الاعمال "لا تسير بشكل جيد". وقال "لا يمكن للمرء ان يضع جنبية اذا ما كان يرتدي البنطلون وهناك المزيد من الشباب الذين لم يعودوا يلبسون الزي التقليدي" المؤلف من الثوب والفوطة التي تربط حول الخصر.

وصناعة الجنبيات تساهم في تشغيل عدة انواع من الحرفيين. فشفرة السكين تصنع من قبل حدادين عبر المزج بين عدة معادن فيما يقوم حرفيون بصناعة الحزام وتزيينه، ويقوم الصاغة بتصميم وتنفيذ المقابض كما يقومون بصناعة الغمد الذي يصنع احيانا من الفضة.

وفي المناطق القبلية، يشكل استخدام الجنبية لغة خاصة.

وقال عبدالسلام الخليلي الذي يتحدر من شرق البلاد لوكالة فرانس برس "اذا ما لمس احدهم مقبض الجنبية فهذا يدل على نوايا عدوانية، واذا اخرج الجنبية من الغمد جزئيا، فهذا يعني ان الهجوم قد بدأ".

واضاف "اذا ما سحبت الجنبية فهذا يعني ان دماء سالت وانه على المتخاصمين ان يلجأوا الى مجلس قبلي يحدد التعويضات التي يدفعها من يعتبره المجلس معتديا".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1) » شبوة
      العولقي كلا لن تنقرض في الفترة القادمة و أؤكد لك بقائها 50 سنة لأن المؤشرات تدلّ على ذلك و بشهادة الخبر أعلاه بأن صفوة المجتمع و عليته لا يزالون يحتفظون بها..
      ستبقى و لو من باب أنها فلكلور شعبي..
      8 سنوات و شهر    
    • 2) » سرحة لا به رجعه
      جيفارا الجنبية رمز للتخلف والهمجية ولم تعد من التراث لان اصحاب الجنابي اصبحوا يستخدمونها لقتل الدكاترة (الاطباء) في معابدهم( المستشفيات) الدكتور القدسي مثال يكفي لتحريمها
      8 سنوات و شهر    
    • 3) » تندثر
      على احمد كم اتمنى انها تندثر وتختفي لانها رمز للتخلف والعنف وليست ابدا دليل عمليه وكفاح المزارع اليمني في الحقل ولكنه رمز لاؤلاك المشايخ ومن ينفاسهم في المظهر الذين ليسوا مزارعين ولا صناعيين ولا تجار ولكنهم طفيليين يعيشون على عرق الناس . ويبتزون السلطه او ينفذون مخططاتها وينفذون مخططات الفساد في كل مراحله حتى الانتخابات ويسخرون البشر الاميين لخدمتهم ولايسمحون بطور القانون وانتشاره وانتشار الوعي والتعليم . هؤلاء هم من يتمنطق بجنبية التخلف التي نتمني ان تختفي من حياة شعبنا لانها دليل التاخر .
      8 سنوات و شهر    
    • 4) » بدون
      محمد المريسي - صنعاء صحيح أن الجنبية من الأركان المهمة في الزي الشعبي اليمني..

      وصحيح أن لها قيمة غالية جداً..

      وصحيح أن الجنبيات الصينية أصبحت مليان السوق وأصبح الرجل مننا لا يستطيع التفريق بين الجنبية الصيفاني والجنبية الصينياني (الصينية)

      وصحيح كل ما قيل في هذا المقال..

      لكن هذه الجنبية قتلت الآلاف .. وهناك الكثير من الجرائم (قتل عمد، قتل خطأ، اعتداء مفضي إلى الموت، اعتداء على سلامة الجسم, شروع في قتل، جروح، وغيرها) كانت السبب فيها الجنبية، لأنها موجودة وقريبة ، يحط يده عليها ويخرجها والشيطان يشتغل شغله..

      لذلك أرى أن من الأفضل أن تلبس هذه الجنبية في المناسبات.. ولا أقول ان تترك نهائياً

      تحياتي،،
      8 سنوات و شهر    
    • 5) » لا فائدة منها
      السراج تركها اولى هي سلاح الذي يعصب من السهل ان يطيش عقله ويفع ما يندم عليه وربما يدفع حياته بعدما قتل بها اخر الحياة المدنية لا تتطلب الجنبية بعدين ثقيلة والجوال والقات والما والبيبسي كلها تشتي حمل والفلوس ما عادلها قيمه يشتي لك رزمه على شان تتبضع من السوق والشمة وكيس الشمه يشتي لهن محل كم يعلق الواحد في جسمة .
      8 سنوات و شهر    
    • 6)
      شاهد تقرير سخيف... اليمن ذاتها الى الانهيار و الاندثار و انتم جالسين تتغنوا بالجنبية، تركتوا الاصل و تمستكوا بالتابع!!!
      8 سنوات و شهر    
    • 7)
      دحباشي متحضر فلتذهب الجنبيه الى الجحيم انها رمز التخلف في يمن التخلف شعب ياكل من القمامه وتنتهك حرماته ويقتل ابنائه ولا وجود الا قانون الغاب وتتمسكون بالجنبيه قبحكم الله وارانا بقادة اليمن يوما كان شرة مستطيرا انك سميع مجيب الدعاء يارب العالمين.
      8 سنوات و شهر    
    • 8) » الخير في الصين
      الوليد تشتو الصدق رضي االله عن من صنع لنا الجنابي الصينيه لان الفقير هذه الايام يشوف الذي معه جنبيه قديم واكل نفسه لاكن الصين وقفت مع المسكين والمقتدر لكي يضهر نفسه بالزي اليمني الاصيل ويلبس ثوب بد البنطلون وهذا خير كثير
      8 سنوات و شهر    
    • 9) » اصه اصه بدون خباله
      واحد شرعبي الله يشفيكم جميعا
      الغلط مش من الجنبيه
      الغلط منكم انتم الي ماتعرفوا تستخدموها
      الجنبيه رمز الاباء العزه الكرمة الشموخ
      وزينة الرجل سلاحه مش سروال جنز طيحني
      قال ايش قال ودي تختفي الجنبيه
      تختفي انت وكلامك ان شاء الله
      النصار بيدور اي بعسيسه وطرحها تراث له
      واحناء للأسف وعلى مر العصور نقول

      * ربنا باعد بين اسفارنا
      * اقتلوا الثلايا الذي اراد لنا الحياة
      * اصربوا بالصبح بدري علشان مانسدقش (أهل الجنتين)
      * ودي الجنبه تختفي

      كلام يورم بالـ(.....)



      as3gz@hotmail.com
      8 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 10) » غلي جنبيه
      الهدف اغلي جنبيه في اليمن هي معي شيخ مشايخ اليمن ناجي عبدالعزيز الشايف aboazem711
      8 سنوات و 4 أسابيع    
    • 11) » صحيح ان جنبية الشايف
      باحث صحيح ان جنبية شيخ اليمن الشايف اغلى جنبيه وايضا اقدم جنبيه حيث يتجاوز عمرها الف وثلاثمئه عام وهي كما اسماها الشيخ الاحمر رحمه الله يصف جنبية الشيخ الشايف بأنهاملكة الجنابي ولايوجد بعدها درجه ثانيه ولاثالثه ولارابعه وانما خامسه
      8 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 12)
      مخزن ماجاه النوم الكثير من اليمنيين لايعلم ان الجنبيه كانت تلبس في السعوديه قديما وكان يعاب على الرجل في الحاز ونجد ان يخرج امام الناس مسربل اي بدون جنبيه ولكن هذه العاده شبه انقرضت مع الطفره النفطيه وحاله المدنيه التي اصبح يعيشونها الان ولم يبقى لها اثر سوى بارشيف صور الرحاله المستشرقين

      ولا يعلم الكثير من اليمنيين وغيرهم ان العقال كان يلبس على نطاق واسع من اليمن وخصوصا بمناطق الجوف وشبوه ومارب وحضرموت وبعض قرى مديريات تعز ولكنها انقرضت منذ اكثر من مائتين عام تقريبا ولم يبقى لها اثر الا في بعض الصور النادره
      4 سنوات و شهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال