المرأة التي خرجت محجّبة من الخرطوم إلى صنعاء اتضح أنها لبنى حسين
صنعاء- مأرب برس- نشوان العثماني:
الخميس 05 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 الساعة 09 مساءً

حين خرجت من بلدها السودان لم تكن كاشفة الوجه ولابسة للبنطلون, وارتدت "الحجاب الأفغاني الذي يحجب حتى العينين", وعندما وصلت العاصمة صنعاء اتضح أنها الصحفية السودانية لبنى أحمد حسين, التي حلت ضيفة على المؤتمر التنسيقي الأول للإعلاميات العربيات الذي نظمه ملتقى المرأة للدراسات, واستمر ليومين.

كان البيان الختامي للمؤتمر التنسيقي قد أدان تعرض الصحفية السودانية والموظفة في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في السودان (لبنى أحمد حسين) لانتهاك قانوني واجتماعي, والتعدي على حقها الشخصي بما يؤثر على سلامتها المهنية والشخصية, وأكد في توصياته على ضرورة تسليط الضوء على الإعلاميات العربيات والقيادات النسائية من خلال تكريمهن لمواقف مهنية وتمسكهن بمبادئ وأخلاقيات العمل الإعلامي.

تقول لبنى إنها خرجت بطريقتها الخاصة من مطار الخرطوم وهي لابسة الحجاب الأفغاني؛ لأن السلطات السودانية منعتها من السفر. وستعود إلى بلدها بعد جولتها في عدد من البلدان العربية التي قد تستمر شهرا كاملا, حسبما تؤكد.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب الانتهاء من أعمال المؤتمر, وردا على سؤال لـ"مأرب برس" حول ما إذا كانت ستطلب حق اللجوء السياسي إلى بلد آخر, أكدت لبنى أنها لن تلجأ لأي دولة, وأنها ستعود إلى بلدها السودان وستعلن عن ميعاد عودتها, فيما اعتبرت أن أغلب الأنظمة العربية واحدة في مسألة الحريات الصحفية, على خلفية ما تضمنه سؤال الموقع عن رأيها في الأحكام التي صدرت بحق صحيفة محلية, وكذلك المحاكمات والاختفاءات القسرية بحق بعض الصحفيين والنشطاء في اليمن.

ملابس فاضحة في كوكب الشرق

لم تكن لبنى المرأة الوحيدة التي اتهمها القضاء السوداني بأن الشرطة وجدتها بلباس فاضح في مقهى ليلي هو مقهى (كوكب الشرق), إذ قال إن الشرطة وجدت خليطاً من الرجال والنساء يرقصون على أغاني فنان مصري, وكانت إلى جانب لبنى حوالي إحدى عشر امرأة ترتدي ملابس فاضحة, حسب وصفه. تؤكد لبنى أن هذه المقاهي مرخص لها رسميا وتدفع ضرائب للدولة, متسائلة عن عدم إغلاقها إن كانت النساء ترتدي فيها الملابس الفاضحة؟. ليتم اقتيادهن حينها إلى قسم الشرطة. وكانت لبنى أحمد حسين تواجه الاتهام تحت المادة 152 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م.

وتنص إحدى مواد هذا القان ون على أنه "من يأتي في مكان عام فعلاً أو سلوكاً فاضحاً أو مخلاً بالآداب العامة أو يتزيَّا بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو العقوب تين معاً". ومن ذلك كان القضاء السوداني قد أصدر حكما بجلد "لبنى" 40 جلدة لارتدائها البنطلون، الذي تعتبره السلطات السودانية رداء غير محتشم, وتم جلد إحدى عشرة امرأة (بينهن مسيحيات من جنوب السودان) كنا معها في "كوكب الشرق", فيما تغير الحكم لاحقا على الصحفية السودانية إلى تغريمها 500 جنيه سوداني، أو ما يعادل مئتي دولار تقريبا. يرجع البعض هذا التعديل إلى التغطية الإعلامية الواسعة التي حظيت بها لبنى في العالم، فيما أدانت الحكم منظمات وهيئات دولية، منها المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق النساء, وكان آخرها مطالبة منظمة العفو الدولية السلطات السودانية في الخامس من سبتمبر- أيلول المنصرم بإلغاء العقوبة، وإلغاء القانون الذي حوكمت بموجبه.

لبنى التي سخرت من السلطات السودانية اقترحت عليها أن تنشئ وزارة خاصة بالملابس النسائية, على غرار غيرها من الوزارات من أجل أن يكون هناك تخصص في المسألة. وتحدت الحكم في وقت سابق, مبدية تعمدها أن تحاكم لمواجهة هذا القانون الذي يجيز العقاب بالجلد.

  (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)

أُخذ على لبنى أحمد حسين معيار الإسلام الذي تعتنقه وأكثرية المجتمع السوداني, فالقضاء السوداني قال إن الزي الذي يظهر مفاتن المرأة في جسدها ماعدا الوجه والكفين يعدُّ زياً فاضحاً في معنى المادة 152 من القانون الجنائي لسنة 1991م لقوله عز وجل في سورة النور الآية (31) {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ...}.

واُتهمت لبنى بارتداء بنطلون ضيق وبلوزة ضيقة وأكمامها قصيرة وشفافة وبها فتحتين من الجنبات مع كمر البنطلون وكان رأسها كاشفا؛ لأنها ما كانت لابسة طرحة, في حين اُتهمت بصيغة أخرى بارتدائها بنطلونا مخزّّقا وهو يظهر من تحته هيكل شكل الملابس الداخلية, كما جاء في بينة شاهد الاتهام الأول بصفحة (6).

وصول النساء للقرار السياسي العربي

 وكان المؤتمر الذي عقد خلال الفترة من 4-5 نوفمبر "تشرين ثان" قد أوصى بتنظيم ورش عمل مفتوحة, على مدار العام لتشكيل مجوعات ضغط على صانعي القرارات السياسية, والتشبيك بين المنظمات, مشيرا إلى توفير بيئة آمنة للنازحين والنازحات على الخصوص, وتدريب نساء الأحزاب على الاشتراك في العمل السياسي.

المؤتمر الذي عقد بمشاركة 26 إعلامية وحقوقية عربية, شدد على دعم كل الجهات والمنظمات الحقوقية والنسوية التي تسعى إلى تفعيل القوانين العربية التي تضمن وصول النساء لمراكز القرار السياسي العربي العالي, كما أكد على تكوين خلية شبكة تنسيقية بين الحقوقيات والإعلاميات يكون مركزها ملتقى المرأة بالتنسيق مع مركز الإعلاميات العربيات, وبقية المراكز والمنظمات الإعلامية النسائية العربية.

كما أضاف بيانه الختامي تأهيل النساء على استخدام التكنولوجيا وتأهيلهن قانونيا ولغويا وحقوقيا من خلال عقد دورات تدريبية مكثفة للإعلاميات العربيات.

وشملت توصيات المؤتمر الذي ركز على قضايا تهميش النساء سياسيا وأهمية إشراكهن في صناعة القرار السياسي, على تفعيل عملية الرصد والنشر للانتهاكات التي تتعرض لها النساء العربيات, ونشرها إعلاميا على نطاق عربي واسع لخلق رأي عام حولها.

واختتم البيان توصياته بالضغط على تغيير الصورة النمطية للمرأة العربية في المناهج الدراسية في كل االمراحل, إضافة إلى ضرورة تطبيق المواثيق والقوانين الدولية والإقليمية والوطنية في التشريعات الوطنية.

وتم تكريم لبنى حسين بدرع مقدم من المؤتمر التنسيقي الأول للإعلاميات العربيات, الذي تم فيه مناقشة عدد من أوراق العمل, التي تمحورت حول ضعف التنسيق بين القيادات النسائية العربية, وآثار النزاعات المسلحة ودور الإعلام على النساء, إضافة إلى تنميط الهويات وعلاقته بالتطرف والتشدد وفعل العنف, والمرأة وسياسة التهميش, وتأهيلها في التكنولوجيا, والتي قدمتها كل من: رئيسة مركز الإعلاميات العربيات في الأردن- محاسن الإمام, وباميلا حجل من لبنان, والصحفية التونسية سلمى الجلاصي, إلى جانب سعاد القدسي ونبيهة الحيدري من اليمن, وأسماء الزيبك من سوريا.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 43
    • 1) » منطال في صنعاء خير من ..
      محمد لطيف (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ...) 31 سورة النـور.
      الخطاب للمؤمنات وليس للفاجرات. كما نود الإحاطة بان بنطال الأخت المناضلة لبنى أحمد حسين هو طبق المواصفات والمقاييس العالمية للبناطيل المعتمدة دوليا.
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 2)
      الأغبري ياسلام ايش الفلسلفة هذي, طيب التزمي باللباس الشرعي طالما إنك مسلمة, وعلى فكرة, كل واحد عليه واجب النهي عن المنكر مش بس الدولة بس في حدود معينة على ما أعتقد, وبعدين ليش الدولة ماتقفلش الملاهي الليلية, زيهم زي المؤتمر والإشتراكي عندنا, ايش قصة الأنظمة العربية مع الرقاصات والفودكا ماناش داري؟؟؟؟؟
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 3) » الحجاب ليس فرضا
      بلقيس اليمن الحجاب ليس فريضة إسلامية أبداً بل هو فريضة تخلفية رجعية اخترعها المارقون على الدين و الإسلام

      حتى أن الحجاب كان زي الجواري العبيد في زمن الفرس ما قبل الاسلام و كان يستعمل للتمييز بين الأميرات الغير محجبات و بين المحجبات الجواري

      و دين الاسلام دين حنيف و سمح و لا يجبر الانسان على شيء يخالف العقل , كيف ذلك و هو الذي أمر أول ما أمر بالقراءة و الكتابة و العلم , الشيء الذي يعز الانسان و يذل الاعداء أينما كانوا و كيفما وجدوا

      أما من يقولون إن الحجاب فريضة اسلامية و إنه بهدف سد الذرائع .. فهذا عذر أقبح من ذنب .. فالرسول الكريم عليه الصلاة و السلام قال : " إنما الأعمال بالنيات "

      و من يطلب من امرأة أن تغطي نفسها مخافة أن يشتهيها هو كالحمار الذي يطلب من الفلاح أن يغطي الثمار لكي لا يأكلها و هو بذلك واثق كل الثقة من غريزته الحاكمة و روحه المحكومة بأوامر الجسد الشهواني
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 4)
      العجائب صدق من قال من تكلم بغير فنه اتا بالعجائب .مثال بلقيس اليمن
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 5) » نريد حكومة مثل حكومة السودان
      سوداني عظيم استري من نفسك ومحد بايكلمك يا لبنى .. !
      شوية صحفيين اوباش ما معهم اخلاق يحاولو يشوهو بسمعة السودان وحكومته .. الحكومة مسلمة هناك والحمدلله.
      واللي مش عاجبو الحكومة والنظام بالسودان يسافر يتعلمن ويلبس مثل ما يحب خارج السودان
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 6) » ثقافة التعري
      طبيب يمني الى بلقيس اليمن
      اختي الكريمه مع كل الاحترام لكي الا ان ما لاحظته واستنتجته من خلال تعليقك السابق انك يا اختي تعيشين جهلا مطبقا وانصحك من باب الناصح الامين ان تحاولي قراءة كتب الفقه فمما سبق منك يدل انك لا تفقهين المسئلة برمتها
      ادعو الله ان يهديكي ويهدينا جميعا انشالله
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 7) » للاسف
      الهمام البنت او ال.... بلقيس اليمن
      ارجوا منك تغيير كنيتك ببلقيس الهوى لانك اسئت الى اليمن بكلامك عن شي في هواك قد وردفيه دليل وتكلم فيه علماء وانت من انت يابلقيس حتى تتكلمين فيما لاتعلمين.
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 8) » الى بلقيس
      ذو يزن اشتي اقول لك حاجه بس مستحي اقولها قدام الناس انت او انتي عارفه ايش اقصد ....
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 9) » لا حول ولا قوة إلا بالله
      ذماري اناس لا تفقه شيء في الدين ومع ذلك تريد الخوض في المحاذير الشرعية .. أمثال بلقيس اليمن
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 10) » جتكم نيله
      مصري الى عشاق التخلف العربي -السوداني اليمني الحجاب بدعه وكل بدعه ظلاله وكل ظلالة في النار .. الى اليمنيين انتم توقفوا عن اكل البرسيم - اقصد القات - وبعدين تصحو وتتكلموا عدل هههههههه قال اسلامي قال استحو شويه وشوفوا بلادكم وضعها ايه ؟؟؟ تخلف ومرض وجهل وسلاح وخناجر يحملها الاطفال والكبار في الشارع ..جتكم نيله منيله والتخلف اللي عايشين فيه وتحكوا على الاخرين
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 11) » اتمنى لك اخي الشفاء العاجل
      رد لاخونا المصري والله ياخي انك ماتستحي انتم المصرين المتخلفين من امثالك والعملاء
      اكثر الدول العربية تخلف وجهل في جمهورية مصرالعربية
      والله اننا لانتشرف بان تكون مصر دولة عربية لانهم وللاسف يبيعون اخوانهم الفلسطينيون بالقروش
      وهذا معروف عنكم
      واتمنا لك اخي الشفاء العاجل
      لانك مبين عليك مريض
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 12)
      ابن اليمن البار بلقيس اليمن من العيب ان تظاف اليمن لمثلك مارايت احقر ممايكتب بهذا الاسم واحقر من يحمل هذا الاسم كان ذكر اوانثاء وان كنت شجاع لاتستعير الاسم وانت لاتمثل اليمن انما تمثل التافهين سوا الذكور اوالاناث والجميع ينبغي الايركز على ماتقول بلقيس ومااظن ان توجد يمنية بهذه البذائه
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 13) » اشهد بالله انك متخلف
      زباله الشعب المصري الحجاب بدعة
      انت زعلان عشان نسائكم لا تلتزم بالحجاب ولا حتا بالبنطال
      بصراحة حضارتكم منحصرة بنسائكم التي يخشو لهن الاسرائيلين للبيوت والذي هن زبالة للمجتمع
      استحو اين الاسلام منكم خافو الله
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 14) » عجبي
      بنت اليمن الا يجب ان تكونى صحفيه وانتى لابسه زيك السودانى المحترم والمحتشم

      ضرورى البدع ولبس البنطلون على اساس انه رمز الثقافه !!ولا ايش

      ام الاخت التى تدعى الفلسفه العمياء

      اتقى الله انتى من بلد اليمانى يمانى والحكمه يمانيه
      الحجاب واجب شرعى واسلامى ودينى هذا اذا كنتى من امة محمد

      نحن نختلف فى النقاب لكن الحجاب هذا لا فصال فيه ولا مزايدات

      وعجبى لك
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 15) » مصري بدون ادب
      ابن اليمن البار لايجوز ان تفتري على الاسلام وعن الحجاب اكيد انت لم تعرف عن الاسلام شي انت جاهل بالاسلام ومجادلة الجاهل جهل بحد ذاته اوانك لاتستحي والذي لايستحي يصنع مايشا
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 16) » الى بلقيس اليمن
      المحمدي من اليمن لا ادري انكي بنت او ولد حتى لو كان اسمم مونث فليس متاكد انما هذا ليس موضوعنا موضوعنا هو انتقادك للحجاب وانه ليس فريضة بعض النظر كان فريضة او غير فريضة هل برايك البنت المحتشمة والمحجبة افضل ام البنت التي تلبس بنطلون ضيق او ماشبة ذالك وكاشفة وجهها اريد اقول شي ان الرسول الكريم مثل النساء بالقوارير ياترى لمذا) لا يكفيني الوقت ان اذكر لكي الادلة فهي كثيرة فقط اريد ان اقول لو كنتي امراة فعلا اتقي الله فقط لاتك محاسبة اتمنى لك التوفيق واكرر ان المراة مثل الزهرة اذا كثر المس فسدت الزهرة وكذالك المراة تحياتني لك
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 17) » واسفاه يا بلقيس اليمن
      الغيور على بلدي الحبيب لا تهرفي بما لا تعرفي يا بلقيس خلي الفتوى على الفتاوىا
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 18) » إلى بلقيس ومدعي المصرية وغيرهم
      أبو عبد الرحمن إلى بلقيس التي تدعي أنها ابنة اليمن لا يجوز لك ولا لغيرك أن تحكمي على الحجاب بأنه تخلف لأن الذي ينكر شيئاً معلوما من الدين بالضرورة فهو خارج عن ملة الإسلام فانتبهي لما تقولين؛ لأن أدلة الحجاب كثيرة وعودي إلى كتب التفسير والفقه والحديث لتنبئك عن هذه الأدلةأما أن تهرفي بما تعرفي فهذا هو عين الجهل وإن كنت ربما وأقول ربما حملت بعض الشهادات الكرتونية التي تبقى كرتونية دون فائدة إن كان صاحبها يجهل أساسيات دينه.
      أما إن أردت القول إن النقاب مختلف فيه فقد أوافقك في ذلك؛ لكني أنبه أنه مختلف فيه بين الفقهاء وليس بدعة كما قد يدعي جاهل من الجهال.
      أما الأخ الذي يدعي أنه مصري فأقول له نفس الكلام الذي قلته لبلقيس مع زيادة أنني لم أقتنع بأنه مصري لأن لهجته ركيكة وأظن أنه ادعى ذلك ليعطي لقوله الذي كتبه أهمية زائفة؛ فأنا أعيش حالياً في مصر للدراسة وأزعم أن هذا المدعي لا يجيد اللهجة المصرية بما يكفي.
      أخيرا أقول لست أدري إلى متى سيتصدر كل أحد للفتوى الشرعية في الوقت الذي لا يجوز لأي أحد أن يتكلم في الطب والفيزياء والرياضيات والاقتصاد وحتى الآداب مالم يكن من أهل الاختصاص.
      أصبح لكل ناعق الحق أن يتكلم في الدين وكل فرد يظن نفسه أحد أئمة المذاهب المشهورة كالإمام زيد أو الأمام أبي حنيفة النعمان أو الإمام مالك أو الأمام الشافعي أو الأمام أحمد أو غيرهم من الفقهاء الأجلاء رضي الله عنهم وأرضاهم.
      اتقوا الله ولتقولوا خيرا أو لتصمتوا.
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 19) » هلا والله حيا الله
      أبو تميم إيش قال النمس في باب الحرة \" هلا والله حيا الله إيه والله\".. الشيخ العلامه بلقيس تفتي أن الحجاب ليس فرضا بأدله من مفهومها العقائدي ودلائل المنطق..

      إخواني مأرب برس الرجاء عدم السماح لمثل هذه الخزعبلات بالنشر.. إي موضوع يمس الدين يجب أن لا يعرض .. هذا عمل الفلتريشن..

      خالص التحيات لمـأرب برس
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 20) » فرق بين الحجاب والنقاب
      مجرد راي. السلام عليكم.
      انا مع كلام الاخت بنت اليمن.
      ويبدو ان هناك لبس عندالاخت بلقيس بالفهم. ولعلها تقصد النقاب( وهذا يمكن ان يكون محل خلاف) وليس الحجاب كما اشارت بنت اليمن..
      نسال الله العفو والعافية والهداية لجميع المسلمين وان يسترعلينا وعلى نساء الاسلام جميعا..
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 21) » مراجعه
      السيف اليماني إلى بلقيس اليمن إذا كان لديك عقل فاالعقل لا يخالف النقل (الشرع)العقل السليم موافق الشرع السليم وشرع الله واضح وبين لا يحتاج إلى بيان، إتق الله واستغفر لذنبك إنك كنت من الخاطئين ) رب كلمة يتكلم بها المرء لا يلقي لها بالاً تهوي به في نار جهنم سبعين خريفاً
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 22) » لا حول ولا قوة الا بالله
      ابو مالك لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لماذا بعض الناس يتكلم فالدين وهو ربما لا يعلم ما يقول او مجرد تسلية فنسأل الله العافية ارجو من الجميع عدم الخوض في مثل هذة الامور وقد قال سبحانة وتعالى (( اسألو اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ))
      ارجو الحذر وجزاكم الله خير
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 23) » صمت دهرا
      مواطن الأخت بلقيس اليمن والسيدة لبنى اتقين الله وماهكذا ياسعد تورد الإبل وكما قال المثل العربي صمت دهرا ونطق فجرا. الأخ المصري هل تستطيع ان تقول هذا في مصر على الملأ أنا متأكد أن أمك وأبنائك وزوجتك سيفقدونك وتمسي ولا تصبح. أين الحياء من الله سبحانه نقول لكم قال الله تقولون الحرية. إذا لم تستح فاصنع ماشئت. وأمثال بلقيس ولبنى يستحي أي شخص أن ينسبهن إليه. حقا استطاع اليهود النصارى أن يبذروا بذور الشر في أراضينا، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون.
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 24) » ليست هي كبلقيس
      ابو محمد اليافعي ليست هي كبلقيس التي اسملمت مع سليمان لله رب العالمين وليست يمنية لان اليمن بلد اسلامي وانا اعتقد انها تكتب من امريكا او بالاصح من اسرائيل عند الملابس المحزقه والمخرقه
      اذن هي عدوه لليمن وليست كما تدعي تحب اليمن واهل اليمن والا لما تكلمت على الحجاب الشرعي والبعض يقول انها تقصد النقاب وهذا غلط فهي ذكرت الحجاب الشرعي انه ليس فريضه .....
      فهي تقول ان الاخت السودانيه على حق في لبس البنطال وكشف الراس ولها الحق كما تقول في اي لبس تريد تلبسه .....
      فالخلاف ليس على النقاب فاحذوا من الصهيونية التي تدعي انها بلقيس اليمن ...
      وهذا وغيرها لن ولن تغيير النساء اليمنيات المحجبات والمحتشمات الايمان يمان والحكمة يمانية.
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 25) » حقد دفين لليمنيين
      .اليمني ما قاله المصري عن القات فهوا صادق وهوا ساس تخلف اليمن ولكن كلامه عن اليمن والاسلام ينم عن حقد دفين لليمنيين. اكيد اليمني متخلف طالما المصري والحبشيه بلقيس اخذوا الوظيفه عليه. ارجوا منه مغادرت اليمن وترك العمل فيها لابنا البلد.
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 26) » الى الخت بلقيس
      صفاء مااجمل الزي الأسلامي على المرأة المسلمه لقدميزها الله بلحشمه ان الحجاب لايمنع الفتاه اوالمرأة من الدراسه او العمل انني امشي في الشارع واناعايشه في اربا واشعر بلفخروالتميز بأنني لابسه الحجاب ......
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 27) » قل التعليم مرض
      الحضرمي الى بلقيس لقد نقراء كتاباتك في كثير من الواضيع ولكن هذه في امور الدينا فنحن ساكتون اما في امور الدين فاننا لانسمح لك باللعب في الدين لانه جاء الينا بعد جهاد شاق وكبير وشهداء سقطوا من اجله ولهذا اذا اردتي ان تتكلمي فلابد لك ان تتعلمي العلم الشرعي حتي تنكوني على بصيره فيما تقولي استغفري وتوبي الى الله قبل فوات الانوان.
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 28)
      يوسف القرضاوي يوسف القرضاوي: اللباس فعلا يعني يشكل صفات مطلوب أن تكون المسلمة تلبس لباسا له صفات معينة من هذه الصفات ما ذكرنا إنها تغطي أن يغطي الرأس وأن يغطي الجسم كله ما عدا الوجه والكفين وأن يغطي الجسم كله بلباس غير شفاف ولا وصاف لا يحدد مفاتن الجسم ومحاسنه بشكل يغري الرجال الأجانب بالمرأة وأن يكون هذا اللباس ليس من ما يلبسه الرجال عادة يعني ما يكونش هذه المرأة تيجي تلبس لبس رجال افرض إن أنا بألبس كده جبة وعمامة تيجي واحدة تلبس جبة وعمامة لا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يلبس الرجل لبس المرأة..
      توفيق طه: لباس المرأة..
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 29) » لينى
      كامل السودان انامابحكم ولا انسان رجعي بس بداحكيلك مافي رماد من غير نار
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 30)
      معاذ اليمن الاخوة لذين اعترضوا على بلقيس الهوى لعلمكم ما تقوله او يقوله اصبح رأياً لبعض المسلمين والمسلمات فقد اصبح البعض يفتي بأن حجاب الرأس بدعة وليس من الاسلام وليس هذا فقط بل اصبحوا يحرموا تعدد الزوجات واصبحوا يحلوا زواج المسلمة من نصراني او يهودي ولله باسم الاسلام !!!!
      اما بالنسبة لاخت الصحفية السوددانية فلتعذرني لصراحتي فانا اعطيها كل الحق ان تلبس ما تشاء فلا خوف على من الفتنة فهي ليست حتى مقبولة او متناسقة الجسم بالاضافة الى لون البشرة D:
      وعلى من يدافع عن حمى الاسلام ان لا يجعل من الدين اضحوكة بهذه القصص فهذا تنفير ويستغله اعداء الاسلام ايما استغلال
      في الاخير اقول رأيي المتواضع وهو ان الحجاب واجب وتغطية المفاتن واجبة للحفاظ على المجتمع وتماسكه ولكن ان حدث وقامت بعضالنساء بهذاالفعل فلا ينبغي ان نعطيهن الفرصة ليصبحن نجمات من وراء هذه الافعال التافهة
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 31) » الى بلقيس اليمن
      النبراساليماني اذا كانت بلقيس تقول ان الحجاب غير فرض فانا ادعوها ان تجعل صورتها امام تعليقاتها وهي كاشفة شعرها وكفيها كما انها فرصة ممكن واحد من المشاهدين تعجبهوينشلها من الفراغ الذي تعانيه حيث نجدتعليقاتها في كل المواضيع سواء كانت هذه المواضيع على صح وعلى باطل
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 32) » انتبهو لكلام المصري
      المهاجر يامصري ياهووة اول مرة اسمع مصري يقول بتتكلموا (عدل) اش ذا مهجن الفحل خليجي
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 33) » تضامن
      رامي يا جماعه الخير ما باكم اصبح شغلكم الشاغل هو ما تكتبه بلقيس اليمن!!!!!
      لماذا لا تهتمون بصلب الموضوع الذي كتبه هي عنه؟
      دعوها وشأنها فهي تعبر عن وجهة نظرها
      فلماذا لا تعبرون عن وجهة نظركم وبس
      ربماء تكون الاخت بلقيس اليمن تعيش حاله نفسيه صعبه,رغم اني لا أرى ذلك من خلا كلامها
      فهي تحاول ان تستفزكم لكي تراى ردود افعالكم
      لو انا مكانكم لن اعطيها اي اعتبار
      مع احترامي لكل الاخوان والاخوات ولكي خصوصاً
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 34) » بلقيس اليمن تمجد الصهاينه
      يمني تعليق بلقيس اليمن رقم 5 وهي تمجد الجنود الصهاينه على خبر
      هجوم جديد للحوثيين
      طلعات جوية وقصف مدفعي سعودي ..و50 اسير حوثي
      الجمعة 06 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 الساعة 04 مساءً / مأرب برس - خاص

      العنوان: تحية للطيران السعودي
      الاسم: بلقيس اليمن
      يدا بيد، ومعا معا، لنقضي على ا لحوثيين!

      تحية إلى حكومات اليمن والسعودية، وقناة الحرة وقناة العربية، تحية إلى زوارق إسرائيل البطلة!


      تحية إلى صقور الجو السعودي!!

      تحية إلى قواتنا البواسل! الذين يواجهون الحوثيين!

      تحية إلى الجنود الإسرائيليين الأبطال في البحار الذين يتصدون للسلاح الإيراني!

      معا معا ويدا بيد

      الجيش اليمني والجيش السعودي والزوارق الإسرائيلية والاستخبارات الأمريكية!

      علينا أن تعترف بأن الدولة العظمى في العالم هي إسرائيل! لنسجد لها ولنركع! بيدها كل شيء
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 35)
      تكملة شعب متخلف رجعي اقول المشكلة هي بالصعابة اللي مش قادرين يمسكوا انفسهم وغراءزهم البهيمية وشفنا اليوم عينات كثيرة منهم في مارب برس الله يبارك .
      جمعة مباركة
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 36)
      بنت صنعاء الحجاب حريه شخصيه، اللبس بشكل عام حريه شخصيه يا هووووو!القات سبب تخلفناوالله اعقلوا او كونوا شرطه الامر بالمعروف ولنزد تخافا.
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 37) » رد مختصر ومفيد
      محمد الحبيشي الانسه بلقيس والسيد علي عوض والصحفيه السودانيه من خلال وصف الملابس فقد شعرت بحراره في جسمي وبشهوه للللل فما رايكم هل ما يستر عوره المراه حلال ام حرام
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 38) » الى بلقيس الفسق والامبالاه
      كاظم انا اعتقد انا بلقيس انها نصرانيه واو انها على ديانه غير الاسلاميه
      او انها لاهية عابثة لا تدري ما تقول الله يهديها
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 39) » بدون تعليق
      غاغا عتبي ليس على كيس اليمن بل على عتب مارب برس
      كيف سمحوا لل... بنشر موضوعها
      قالت ايش :-
      قالت الحجاب ليس فريضة اسلامية

      شكرا لكم مـارب برس
      سوف تكون دعاية مثيرة لكم
      طرح مثل هذه التعليقات
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 40) » الرد على بلقيس اليمن
      ahmed ذاك في زمن الفرس لكن الان صرنا مسلمين والحمدلله.... ايش رأيك نعرفك بالإسلام.... شكلك عادك مجوسي فارسي....
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 41) » غير صحيح
      مهند لبني احمد حسين غير ممنوعة من السفر ؟؟ اظنها تعشق الظهور ؟لذلك قامت بكل هذه الزوبعة ؟؟اذا المرأة التي خرجت محجّبة من الخرطوم إلى صنعاء اتضح أنها غير ممنوعة من السفر ؟و الشي الاخر هي لم تحاكم من اجل البنطال حكومت من اجل لبسها ما يشف داخل الملابس
      8 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 42) » بلقيس
      ماجد الاخت بلقيس سيبك منهم وجي نتفاهم انا وانتي فنحن من نفس البلاد واما السعودي المسمي حاله مصري اقول له لاتحاول تحرش بين مصر واليمن والعرب تاج راسك واليمن اصلهم فشوف لك فقيه...بالنسبه للاخت السودانيه اعملي زي بناتنا يلبسن افخر انواع الجينز بس يلبسن فوقه البالطو ويا سلام يصبحن اكثر فتنه من
      الاوربيات الزرقاوات وتظن البالطو الاسود وتحته يبين اللون الازرق انها نانسي ولو كانت رباب.وكل واحد حر به جنه ونار
      8 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 43) » بامزح معاكم شباب
      بلقيس اليمن بامزح معاكم شباب , بس كنت اريد اشوف وجهة نظركم في الموضوع وهل ما زال فيكم الامل ام قد مات . الحمد لله ما في يمني انكر اهمية الحجاب لبقاء المجتمع اليمني عفيفا مصونا بعيدا عن الرذائل التي تزيل الامم.
      الى لقاء اخر مع اختبار قادم
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة السلطة الرابعة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال