طور مهاراتك ووسع مساحة العمل على سطح المكتب
مأرب برس / متابعات
السبت 24 ديسمبر-كانون الأول 2005 الساعة 06 مساءً
نيويورك: «الشرق الأوسط» نتعرض جميعا الى ضيق المساحة المتوفرة على سطح المكتب في الكومبيوتر، فنحن نميل الى الابقاء دائما على مخطط الشاشة المقرر سلفا، سواء في ما يتعلق ببرامج ويندوز، أو استخداماتها المختلفة. لكن هناك العديد من الاساليب لرؤية المزيد من صفحات برامج الحسابات المالية (سبريد شيت) والرسائل والصور الغنية بالبكسيلات المعروضة على الشاشة، مثلما يراها خبير في مجلة «بي سي وورلد»، منها:

> اخفاء شريط المهام والوظائف: من المعلوم أن شريط المهام والوظائف Taskbar يشغل مساحة يمكن الاستفادة منها لرؤية الكثير من الملفات التي تعمل عليها. فلإخفاء هذا الشريط واظهاره عند الحاجة أنقر باليمين واختار Properties، فاذا كان الشريط هذا في الاعلى انقر عليه، فاذا بنافذتك الموسعة تصبح أكثر اتساعا Maximized، لكنك تستطيع الوصول الى شريط المهام عن طريق الضغط على Ctrl-Esc, أو علىEsc ذاتها، أو على «ويندوز» وبعد ذلك على Esc. لكن عند العودة الى النوافذ المفتوحة يختفي شريط المهام مرة أخرى.

ولكنك اذا شيءت اختيار الماوس لاخفاء واظهار شريط المهام، انقر باليمين على الشريط هذا واختر Properties. فاذا كانت كلمة Always في الاعلى مثبتة، أزل التثبيت، أو احتفظ بشريط المهام في أعلى النوافذ الاخرى وثبتAuto hide وشريط المهام، ففي هذه الحالة يبقى شريط المهام مختفيا حتى تحرك الماوس الى طرف الشاشة. وبالامكان استخدام هذا الخيار مع لوحة المفاتيح رغم أن مثل هذا الامر لا يعمل مع نظام «ويندوز 98». نصيحة اضافية: لكي تجعل كل نافذة جديدة تنفتح الى اقصى مداها لدى النقر على الايقونة، انقر باليمين على الايقونة هذا واختر Properties، ثم Shortcut، ثم اخترMaximized من القائمة Run التي اصبحت في الاسفل، وانقر OK. وللتنقل بين النوافذ المفتوحة الى أقصى حجمها والحجم الاعتيادي انقر فقط مرتين على شريط العناوين.

> التحول من الصفحات الكبيرة الى الملفات: اذا كنت تعمل بشكل رئيسي مع الصفحات والمستندات الاخرى الواسعة الحجم، ضع شريط المهام في أسفل الشاشة بحيث تكون المساحة الباقية المتوفرة أكثر عرضا من ارتفاعها. من ناحية أخرى ان كنت تعمل غالبا مع الملفات الصغيرة الحجم نسبيا، مثل مستندات النصوص اسحب شريط العدد والادوات الى حافة اليسار، أو اليمين من الشاشة. لكن في برنامج «اكس بي» قد تحتاج الى النقر باليمين على شريط المهام والكشف علىLock الخاص بشريط العدد والادوات لتمكين عملية السحب بالماوس وعملية اعادة التحجيم. > تدجين اشرطة المهام، الجزء الاول: اشرطة العدد والادوات التي تقع في أعلى «ويندوز اكسبلورر» و«إنترنت اكسبلورر» هي أدوات موفرة للوقت جدا لكنها أحيانا تشغل الكثير من المساحة. ففي المشهد العادي تتيح «اكسبلورر» و«اكسبلورر إنترنت» لك أن تحدد نوع اشرطة العدد والادوات، أو اللوائح التي تشاهدها في أعلى الشاشة عن طريق النقر باليمين على الماوس واختيار البنود من لائحة المحتويات.

ولتجعل نوافذك أكبر حجما ضع العديد من اشرطة المهام على الخط ذاته. وفي معظم أشرطة العدد والادوات تبقى الازرار التي تمتد الى خارج حدود الشاشة متوفرة عبر اللائحة التي تظهر عندما تنقر على الشبكة (الشيفرون) المزدوجة. وبالامكان تجربة القليل من ترتيبات اشرطة العدد والادوات حتى تعثر على واحد منها مزودا بالازرار واللوائح التي تستخدمها كثيرا. ولتحريك البنود التي لا تحتاجها من العديد من أشرطة العدد والادوات، واضافة مهام جديدة عليها انقر باليمين على شريط العدد والادوات واختر Customize. وبينما أنت في علبة حوار Customize Toolbar اختر الايقونات الصغيرة في لائحة الانزال الى تحت التابعة لـ «خيارات الايقونات»Icon options الواقعة قرب الاسفل لافساح مساحة اضافية أيضا للعمل.

ولكي توقف اشرطة العدد والادوات في «موزيلا فاير فوكس» لتصفح الإنترنت انقر على view، ثم على أشرطة العدد والادوات Toolbars واحذف المهام التي لا ترغبها، أو يمكنك بدلا من ذلك النقر على Customiz وسحب الادوات التي ترغبها الى شريط العدد والادوات. أدخل «استخدام الايقونات الصغيرة» Use Small Icons في علبة حوارCustomize Toolbar لافساح المزيد من المساحة.

> تدجين اشرطة المهام، الجزء الثاني: اذا كنت راغبا فقط في تحريك أشرطة العدد والادوات خارج مجال العمل بين الحين والاخر فان «ويندوز اكسبلورر» و«إنترنت أكسبلورر» يقدمان طريقة سريعة لاخفائها: قم بوضع المؤشر تحت اشرطة العدد والادوات حتى ترى اسهما تدل على الاتجاه وقم بسحبها الى الاعلى لكي يندمجان الى صف واحد أو صفين، أو قم بسحبها رجوعا الى الاسفل لتوسيعها (الشكل 2).

> افساح مزيد من المساحة في «اكسبلورر» و«إنترنت اكسبلورر«: لكي ترى أكبر مساحة ممكنة في حدود نوافذ «اكسبلورر» أو «إنترنت اكسبلورر» واشرطة العناوين والازرار والضوابط الاخرى اكبس على F11. اكبس على الزر مجددا للعودة الى المنظر الطبيعي. ولاغلاق مخططPane ملف «اكسبلورر» في اليسار انقر على ايقونةX في الزاوية اليمنى العليا. ولكي تجعل المخطط ينزلق من داخل المشهد الى خارجه لدى تحريك الماوس الى اليسار انقر على ايقونة الدبوس الواقعة قرب أيقونةX للتنقل بين عرض المخطط أو اخفائه.

> الاقتصاد في البيكسلات: بغية تقليص اشرطة العناوين في أعلى كل نافذة انقر باليمين على رأس المكتب وأختر Properties ثم Appearance. وفي برنامج «اكس بي» انقر على زر Advance. أما في جميع نسخ ويندوز ينبغي اما النقر على شريط العناوين في الصور، أو اختيار Active Title Bar من لائحة البنود التي في الاسفل. وفي علبة التحجيم Size قم بانقاص العدد لتقليص شريط العناوين. وبعض البنط لايمكن قراءته عندما يكون في احجام صغيرة، لذلك يتوجب اختيار نوع آخر من الاحرف. وثمة خيارات أخرى هنا في علبة الحوار هذه التي تتيح تقليص حجم اشرطة اللف وتقليص المساحات الفاصلة بين الايقونات.

> توسيع الايقونات التي على شكل الـ «ثامب نايلس» Thumbnails في اكس بي: اذا ما كنت تستخدم مشهد «ثامب نايلس» من اكسبلورر بالامكان توفير بعض المساحة وربما اضافة المزيد من الـ «ثامب نايلس» الى النافذة عن طريق اخفاء عناوين اسم الملف. أما اذا كنت تعمل عبر مخطط شجري الشكل في اليسار انقر عبرShift على الملف الراغب في فتحه ومشاهدته على شكل «ثامب نايلس» (راجع الشكل). أما اذا كنت في نافذة «اكسبلورر» الرئيسية فقد تحتاج الى اختيار الملف هذا، وبالتالي النقر بشكل مزدوج عبرShift لفتحه، لكن ستبقى اسماء الملف مخفية حتى تكبسShift مجددا لدى اعادة فتحه ثانية.

واذا كنت راغبا في رؤية المزيد من الـ Thumbnails، أو اذا كانت صغيرة جدا، انزلPower Toys المجانية من مايكروسوفت لاغراض استخدامها في «ويندوز اكس بي» التي تضم المرفق Tweak UI. وبعد تركيبك لـPower Toys اطلقTweak UI وانطلق الى «اكسبلورر» وThumbnails في المخطط الشجري الى اليسار لضبط حجم الـ Thumbnails المطلوب الى اليمين. واستخدم مسطرة نماذج نوعية الصور لضبط جودة Thumbnails. ولدى الانتهاء من ذلك اكبس على OK.

لرؤية المزيد من الكلمات والارقام: تقدم مايكروسوفت و«اكسيل» توسعة ذاتية قصوى لاستيعاب الكلمات والارقام. اضغط علىView ثم على full screen لكي تحتل البرامج مساحة العمل كلها. وفي مثل هذه الصيغة تقوم «وورد» حتى باخفاء أشرطتها التي تلف Scrollbar، لذلك فأنه من المفيد ان يكون هناك ماوس بعجلة للف. واذا كنت لا ترى شريطا بلائحة في أعلى الشاشة حرك مؤشرك الى هناك لكي يبرز عائدا هناك ثانية. ثم اقفل راجعا الى المشهد العادي واكبس على زر Close full Screen على شريط العدد والادوات، أو اختر View وFull Screen مرة ثانية.

> تصغير نافذة «ميديا بلاير: «اذا كنت تستخدم «ميديا بلاير» من ويندوز وأنت تعمل بمقدورك تحريك نافذته خارج المكان عن طريق وضعه في شريط المهام والوظائف. اكبس باليمين على المساحة الفارغة من شريط المهام وأختر «شريط العدد والادوات» Toolbars و WindowsMedia Player. ولدى تصغير البرنامج Minimize تظهر ازرار وضوابط الميديا بلاير على لوحة المهام والوظائف. ولاعادة النافذة الرئيسية لـ «بلاير» انقر علىrestore او على أيقونة الصيغة الكاملة في أدوات التحكم بالصيغة الموجزة، أو الصغيرة Mini mode Controls.

> الضغط من أجل التصغير: «بالامكان أيضا من دون اللجوء الى اجراءات أخرى توفير المزيد من المساحة في «ويندوز ميديا بلاير» عن طريق View، ثم Menu Bar Options، ثم Hide Menu Bar. وبالامكان الوصول الى اللائحة عن طريق النقر على الزر الواقع الى جانب أيقونة التصغير، أو عن عن طريق النقر باليمين على أي مكان في شريط العناوين. ولتصغير شريط اللائحة أصغر فاصغر اسحب اي زاوية من الطرف، أو الحافة الافقية لتقليل ارتفاع الـ «بلاير». وعندما تصبح صغيرة بما فيها الكفاية تتحول فجأة الى شكل شريطي يضم الادوات والضوابط الاساسية مع تأمين معلومات عن الملف الذي يجري تشغيله. اسحب أفقيا حتى تصل الى الحجم الذي ترغبه. ومرة أخرى عندما تسحب الى نقطة معينة يتحول «بلاير» الى حالة صغيرة جدا ماحيا المعلومات المتعلقة بالملف الذي يجري تشغيله آنذاك. ولاعادة الـ «بلاير» الى المشهد العادي السابق اسحب الطرف، أو الزاوية لتوسيع النافذة حتى تخرج فجأة من حالتها المتقلصة.

> توسيع وتمديد شاشة أكروبات: يمكن اخفاء واظهار صيغة الشاشة الكاملة لبرنامح «أدوبي أكروبات» عن طريق اختيارView ثم Full Screen، أو عن طريق الكبس على Cntrl. وفي هذه الصيغة الكاملة للشاشة انقر على زر اليسار من الماوس للتحول الى الصفحة التالية، وعلى زر اليمين للعودة الى الصفحة السابقة. واذا رغبت ببساطة التخلص من جميع أشرطة العدد والادوات اكبس علىF8. اكبس عليه مرة أخرى لاعادتها.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال