مثالان لمملكتي سبأ وقتبان يستقبلان الزوار غداً بمتحف اللوفر بباريس
مارب برس- صنعاء
الخميس 04 يونيو-حزيران 2009 الساعة 04 مساءً

يستقبل متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس غدا الخميس الزوار من مختلف الجنسيات للتعرف على آثار يمنية تم ترميمها من قبل مجموعة توتال العالمية وشركة توتال في اليمن.

وتتمثل هذه الآثار بتمثالين لأسدين يمنيين من البرونز يعودان لمملكتي سبأ وقتبان قامت الشركة بترميمهما، وذلك في إطار البرامج الثقافية والاجتماعية التي ترعاها توتال في اليمن.

وتمت عملية الترميم في العاصمة الفرنسية باريس بموجب اتفاقية التعاون المبرمة بين الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات في اليمن ومتحف اللوفر في فرنسا، وهي الاتفاقية التي بلورت برنامجا بدأ تنفيذه في 2007م، ويهدف تقديم الدعم لترميم ودراسة الآثار اليمنية البرونزية.

وفي إطار هذه الاتفاقية استقبل متحف اللوفر يمنييْن اثنين لتدريبهما وتعزيز مهاراتهما في ترميم الآثار اليمنية، ويقوم المتحف بالإضافة إلى ذلك بتدريب موظفي بعض المتاحف اليمنية حول كيفية ترميم الآثار.

وأشارت الشركة أن المتحف سيستقبل الزوار لمشاهدة الأسدين البرونزيين ابتداءً من يوم غد الخميس وحتى 5 أكتوبر 2009م، وبعد ذلك سيعود الأسدان إلى اليمن لعرضهما في متاحف يمنية.

وتأتي مبادرة ترميم الأسدين البرونزيين ضمن مبادرات أخرى رعتها ومولتها شركة توتال، وكان أبرزها ترميم تمثال الرجل البرونزي "هوثر عتت" في 2007م، وهو التمثال الذي يتم عرضه حاليا في المتحف الوطني بصنعاء.

مدير عام شركة توتال في اليمن /مارتن ديفونتين/ أكد بدوره أن مجموعة توتال تعتز بمشاركتها في هذا المشروع الفريد، مؤكداً استمرارية الشركة في مثل هذه الأعمال، ومساهمتها النشطة والهادفة لتطوير العلاقات الثقافية بين اليمن وفرنسا.

يشار إلى أن شركة توتال في اليمن التي تعمل كمشغل للقطاع النفطي رقم /10/ في شرق شبوة منذ أكثر من (20) عاما، ولديها كذلك العديد من المساهمات في قطاعات نفطية أخرى في اليمن.

وتُعد مجموعة توتال أكبر مستثمر أجنبي في اليمن، وبلغ إجمالي إنتاجها منذ بدء الإنتاج من القطاع ( 10 ) في شبوة 1997م، أكثر من (100) مليون برميل، وتقود الآن مشروع الغاز الطبيعي المسال، وهو أكبر مشروع من نوعه في اليمن وذلك بحصة 39.6 %.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال