باحثان يمنيان: اليمن موقع سفينة نوح عليه السلام
مأرب برس - سبا نت
السبت 28 مارس - آذار 2009 الساعة 08 صباحاً

قالت دراستان يمنيتان ان موقع سفينة نوح عليه السلام في اليمن و ان السفينة انطلقت من وادي الهجرين في محافظة شبوة ورست على جبل الجودي في منطقة ثومة بمديرية نهم بمحافظة صنعاء.

ونفت نتائج هاتين الدرستين ما ذهبت اليه دراسات سابقة قالت بوجود موقع السفينة في تركيا أو ارمينيا أو الموصل .

واكدت الدراستان اللتان نوقشتا اليوم في فعالية خاصة نظمها مركز الدراسات التاريخية و استراتيجيات المستقبل"منارات"بصنعاء ان النتائج التي خلصت اليها دراستي المصادر التاريخية و قراءة احداثيات خطوط الطول و العرض وفقا لما ورد في القران الكريم تؤكد ان نبي الله نوح سكن اليمن وأقام فيها و في إحدى مناطقها انطلقت رحلة سفينته و على احد جبالها رست .

قدم الدراستين عضو مجلس ادارة المركز علي بن علي الأنسي والباحث في علوم الإعجاز القرآني عارف التوي الى حلقة نقاشية خاصة نظمها مركز"منارات" اليوم بعنوان "السياق التاريخي للكشف عن موقع سفينة نبي الله نوح عليه السلام" .

اهتمت الدراسة الأولى والمقدمة من علي بن علي الأنسي بعنوان "الارادة وخلق ادم عليه السلام سبيل الوصول الى سفينة نوح عليه السلام" بتحديد مكان الجنة الارضية التي سكن فيها سيدنا آدم عليه السلام بالاستناد الى الشروط والعوامل الأساسية لحياة الإنسان الاول كشروق الشمس واعتدال المناخ و توفر مياه الأمطار و الانهار و العوامل الاقتصادية وغيرها من الشروط والعوامل التي اكد الباحث توفرها في اليمن

خلال العصور الجليدية التي مرت بها الارض .

كما استندت دراسة الأنسي الى ابحاث و دراسات علمية اكدت ان منطقة جنوب الجزيرة العربية و تحديداً اليمن هي الاقدم اعتدالا في المناخ وهي المنطقة التي خلق عليها سيدنا آدم عليه السلام.

واعتبر الانسي احتفاظ بعض المناطق اليمنية باسماء مثل آدم و الجنة دليلا على ظهور آدم و اقامته في اليمن,و قال "ان قبر آدم عليه السلام كان في جبل التعكر شرق كريتر بمدينة عدن وان سيدنا نوح عليه السلام قد نقله على سفينته الى قرية الوقشة خمس بني علي بمديرية نهم محافظة صنعاء".

ونفى الانسي في دراسته ما ذهبت اليه بعض الدراسات التي قالت بوجود موقع سفينة نوح عليه السلام في تركيا أو ارمينيا أو الموصل مدللا على ذلك بما ورد في العديد من الكتب و المراجع التاريخية والدينية

والسماوية و في مقدمتها القرآن الكريم وكتاب التوراة ،مشيرا الى انه بعد البحث والتدقيق في تلك الكتب والمراجع وجد انها اعطت الدليل القاطع على ان موقع سفينة نوح عليه السلام في اليمن و ان السفينة رست على جبل الجودي في منطقة ثومة بمديرية نهم محافظة صنعاء .

وذكر عدد من القرائن التي دلل على وجود الموقع في اليمن منها ان سفينة نوح المزعوم وجودها في تركيا ليست هي سفينة نوح لان تلك السفينة مطمورة في الرمال كما انها غرقت بمياه مالحة ومياه الطوفان كانت عذبة حسبما جاء في تقرير الفريق الروسي الذي قام بفحصها عام 2004م , وكذا عدم وقوع الطوفان في اسيا الوسطى حتى تكون سفينة نوح في ارمينيا وفق المصادر التاريخية .

وحسب افادة الفريق الامريكي الذي قام باجراء الدراسات في البحر الاسود و ما جاوره عام 2005م تقريبا , وحسب المصادر التاريخية - يقول الانسي ان اصول قوم نوح هم بنو راسب ذو الاصول اليمنية و كانوا قد انتشروا في ربوع الجزيرة العربية .

ومن القرائن التي ساقها الانسي وجود الجبل المسمى بالتنور المذكور في القرآن الكريم في منطقة الجائف بمديرية همدان محافظة صنعاء .

وقال: ان من يشاهد السفينة يلاحظ ان بجوارها مقطورة اضافية كانت تحمل الارزاق والمياه لمن كان على ظهرها، كما انها كانت مكونة من ثلاث طوابق الاول للحيوانات والثاني للطيور والثالث للبشر وغيرها من القرائن التي تؤكد وجود السفينة في اليمن .

فيما تناولت الدراسة الثانية والمقدمة من الباحث في علوم الاعجاز عارف التوي " دلائل السياق التاريخي للكشف عن موقع سفينة نبي الله نوح ..والمستوحاة من القرآن الكريم حول المنطقة المفترضة للطوفان" .

وناقش الباحث التوي بعض الدلائل من القرآن الكريم التي تثبت - كما يقول - ان سفينة سيدنا نوح عليه السلام توجد في اليمن و ليس في اي مكان اخر وذلك من خلال خطوط الطول والعرض معتمداً على سورة العنكبوت في القرآن الكريم التي يقول انه وجد في تفسيرها ما يشير الى خطوط الطول و العرض للكرة الارضية, مستندا في معرفة احداثيات تلك الخطوط لتحديد مواقع الاقوام و الامكنة على رقم الاية و رقم السورة و عدد الكلمات

و عدد الاحرف .

واعتمد التوي لتحديد احداثيات خط العرض وصولا الى تحديد موقع السفينة على تشابه المعني للآيتين التي ذُكرت فيها السفينة في سورتي العنكبوت و القمر حيث ان الايتين رقمهما (15) كما ان عدد الكلمات في الايتين هو ست كلمات .

كما اعتمد على الاقوام المذكورة في سورة الفجر و هي اقوام عاد وثمود و الفراعنة لتحديد خط الطول حيث رسم الباحث خط مستقيم بين مواقع هذه الاقوام على الارض امتد حتى تقاطع مع خط العرض الذي اسقطه في وسط اليمن بالقرب من وادي الكرب قرب شبوة القديمة .

وبحسب اعتقاد التوي فان وادي الهجرين هو اكثر الاودية احتمالية لانطلاق سفينة نوح منه و ان الاحداثيات نصفت الوادي الى نصفين بالتساوي .

هذا و قد اثريت الدراستين بعدد من المداخلات من قبل المشاركين .

* الصورة تعبيرية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 35
    • 1)
      بن عفرير كلام يفرح القلب!!! ادم ابونا عندنا يامرحبا يامرحبا؟؟ عاد شي عقل؟؟؟ ..... صخور الوقشة في نهم عمرها حول 120 مليون سنة وعمر الهوموسابينس سابينس حول 2مليون سنة والموجود في الوقشة صخرة في الجبل الرملي تشبة السفينة مثل الناقة قرب باجل وسميناها باب الناقة وخليج الفيل في عدن هي صخرة وليست فيل ولكنها تشبه خرطوم الفيل ... وقد قالوا كذلك ان الفيلسوف شكسبير هو الشيخ زبير .......الله يزكينا جميعا بعقولنا
      8 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 2) » للاسف
      مغترب للاسف ان الجهودتبذل في غير محلها ماذا نستفيد من هذه الدراسةلماذا ما نبحث وندرس قضايا معاصرة تنفع الامة في وقتها الحالي وهي في امس الحاجة لذلك ’’’’’’’’’’’’’’اتمنى لكم التوفيق
      8 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 3)
      فرحان الجنوبي هناك نظرية اكثر دقة لباحث جنوبي من محافظة حضرموت حول سفينة سيدنا نوح عليه السلام’ حددموقع رسوها بين محافظتي حضرموت والمهرة العربيتين الجنوبيتين ’ وقد استخدم الباحث الكثير من الادلة من القراءن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة وايضا خطوط الطول والعرض وغيرها من الادلة , ومعروف ان الحضارة العربية انطلقت من العربيةالجنوبية.
      8 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 4) » جبل
      مراقب احنا ايش علينا من الكلام هذا ؟ ترسي واين ما رست! هل هذا عيقدم ولا يأخر؟ وبعدين قد الشي واضح ان الجبا يشبه السفينه وكلام الأخ بن عفير واقع وانا أؤيده ، ياجمتعه الدراسات الفاضيه هذه احنا في غنا عنها ولا نريدها.
      8 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 5) » عقول مشي حالك
      مواطن حر التعليق رقم( 3 )خلص الى ان نوح عليه السلام حنوبي وهذا اكتشاف جيد وهام . وكما قال التعليق رقم(1) فعلا اخي اللهم زكنا في عقولنا
      8 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 6) » مكيفان يمنيان
      طعيمان هؤلاء مكيفان يمنيان وليسا باحثان.هذا الجبل بالموصل وبقايا السفينة موجودة الى اليوم, ويعتبر مكيف من يعتقد ان جبلا يشبه الى حد قليل ل هيكل سفينة اعقلو ياتتار ما تقدرو للبحوث فضحتونا قبل ذلك انصحكم بعمل دراسة عن حر البقر التي تضعون في مداخل بيوتكم.
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 7) » تعليقات غريبة
      سيمو من ليس له ماضي ليس له مستقبل.. لا أعلم ما هي هذه التعليقات الغريبة, أولا يعلم الاخوة أن هذا تأريخ, وإن لم نستفد من تاريخنا فلا خير فينا, فكم من دراسات وبحوثات علمتنا الكثير من التجارب والقصصة القديمة ووجب علينا التعلم منه, فنتجنب الخطأ ونعمل الصواب.
      والأخ صاحب التعليق الأخير, مريض نفسياً فشغلته قضية انتماء الباحث. فهل هو شمالي أم جنوبي، سياسة حتى في سفينة نوح..
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 8)
      عباللة التوي صبحان اللة لمادا لم تنشر دراسة الباحث التوي كاملة لان وجهة نظرة تختلف تماما عن الاخ الانشي زي ماعرفنا بان وجهة نظر التوي كانت في اطار حضرموت وبالاخص نحو مدينة دوعن ثم ياتي الانسي ويقول في صنعاء صبحان اللة تستاهل ياعارف لان من يدخل بشوره يخرج بشور غيرة
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 9) » صح قلمك ياعفريرو
      مؤيد العفرير نحن الآن في عصر العلم والبحث العلمي المؤيد بالاحافير وعمرها بتحديد الكربون المشع وتحديد عمر الصخور والطبقات بالاجهزة المتطورة دائما انتهى التحدث عن الماضي بدون دلائل او بحوث علمية وطالما لم يحدد القرآن الكريم الأماكن فعلى من يريد التحديد استعمال العلم الحديث ويكن على دراية بالجيولوجيا . وأسفاه على الوقت المهدور (تابعوا الافلام العلمية) والنت فيه كثير من الدراسات الانسنية(انثروبيولوجيا) ودراسات المستحثات . ان الافتراضات تحتاج جهود من علماء بعدة تخصصات واجهزة غير موجودة عند احفاد بني راسب!
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 10) » إلى عفرير ومؤيده
      عقيق أبيض عيب الذي تقولونه.. حضرتم هذه الدراسة حتى تتفلسفوا هكذا.. قرأتوهاحتى؟
      أنا كان لي شرف حضور فعاليات تحضيرهافي بيت اللواء علي بن علي الانسي (وبهذه المناسبة أحييه وانقله سلامي الحارة ولأسرته الكريمة (هذه آمال ياعمي)).. وبأكد لكم أن الدراسة كانت مستندة على ابحاث علمية لعمر الانسان وأخر الاكتشافات الاثرية..
      وبهذه المناسبة أحيي الباحث على بن علي الانسي وانقله سلامي الحارة ولأسرته الكريمة (هذه آمال ياعمي).. مبرووووووووووووك لك ياعمي نهاية البحث وإعلانه واتمنى لك التوفيق في أبحاثك الاخرى وأسمع عنك دائما كل خير..

      بالتوفيق إنشاء الله..
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 11) » اساسيات البحث
      جبل حبشي نريد نشر البحث وتقييمه على اسس علمية

      وكيف عرف من الارقام والحروف ان السفين في قرية وقشه

      وكما لاحظنامن التعليقات ان الباحث لواء (عسكري )

      فهل كان للجانب العلمي تدقيق

      وا اختبارات وفرضيات علمية


      وقبل هذا وذاك

      هناك كثير من الابحاث هذه وهي منتشره في الجانب العسكري

      واذكر انني قرات كتاب حدد عمر الارض وعمر الانسان

      من خلال الارقام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظظ


      وبعد هذا التعب باكمله

      ماهي فائدة البحث

      ان كانت في اليمن

      فلا اظن اننا نبحث عن وصف قوم نوح

      ولا احد يفتخر ان يكون له اوصاف قوم نوح


      واظن ان نتوجه الى البحث العلمي المفيد
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 12) » الاخ العقيق الابيض
      بن عفرير يااخي البحوث الحالية تقول ان في خميس بني سعد بعض الكتابات والاثار يعود تاريخها الى تقريبا 80 الف سنة( غير مثبت) بحسب البعثة الفرنسية. واثار البيضاء والسوداء في الجوف وكذلك مدينة براقش تعودالى زمن المعينين! او !! وهناك اثار لاقدام الديناصورات في منطقة سفيان ( البعثة الامريكية) يعني ان البحوث التاريخية تحتاج الى دلائل مادية تثبت تلك الافتراضية عن طريق التشخيص العلمي ( النظائر المشعة والمقارنة الزمنية.....الخ) والا لاصبحت فقط تخمين في تخمين
      !!نحن نود ان تكون سفينة نوح عندنا وقبر سام ابنه كذلك حتى تكون اليمن مزار للسياح من كل العالم ولكن الحلم شي والحقيقة شي اخر
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 13) » اليمن ارض التاريخ والحضاره
      نسمة عدن اليمن دائما وابدا هي ارض التاريخ الاسلامي والحضاره العربيه والاسلاميه فكل شيء غير مستبعد بس لابد من دراسات مكثفه لهذا الموضوع لان الايام المستقبليه تثبت ان اليمن فيها اشياء كثيره لاتنسوا ان من اليمن صارت الهجرات الى جميع البلاد العربيه والاسلاميه ولليمن دورا في نشر الاسلام الى جميع دول العالم ومنها جنوب شرق اسياء .
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 14) » إلى الاخ بن عفرير
      عقيق أبيض حاول تدور البحث وراح تلاقي ماأشرت إليه في تعليقك.. (البحث يستند على تشخيص علمي..).. لكن هذا البحث ليس بأهمية البحث الثاني الذي يهتم به اللواء علي بن علي الانسي عن المسرح الفعلي لقصص بني إسرائيل..
      وكما قلت كل بحث له أصول يا(جبل الحوبيشي).. مأأظن إن أبحاثنا خرجت من تخازن!! وكذلك أبحاث اللواء علي الانسي.. وباعتباري باحثة في الاديان أقولك ماخرج به اللواء علي الانسي يتوازى لما توصلت إليه لنشأة الديانات وتطورها ووجدنا أثار لها على الجبال وهناك صور ألتقطتها وسلمتها للواء لها ذكر لقصة نوح في القران الكريم والالهة الخمسة.. حاول تتواصل مع اللواء وكن صبور في السمع لأنه بيمشي بطريقة المتصوفة في نقل المعلومة.. يعني لبد يختبر صبرك ورغبتك في المعرفة وبعدها يمكن يكشف لك الموضوع من كل الزوايا.. راح تستمتع كثير بسماع ماتوصل له في بحثه..
      بالتوفيق إنشاء الله..
      8 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 15) » القران للتدبر
      اليافعي القران الكريم انزل لنتدبر اياته
      ونعمل بها
      لا لنجمع الحروف والايات ونستخرج منهااحكام
      ليس لنا بها سلف من اصحاب النبي صلى الله
      عليه وسلم او من العلماء المعروفين بالربانية
      ثم ًٌُُان هذه البحوث ان علم غلطهافكيف نرد
      على من سيكذب القران.
      8 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » القرآن الكريم
      كونان إيدوجاوا بسم الله الرحمن الرحيم ..
      يا جماعة الخير ودي أرد على بعض المعلقين
      أنه في الحقيقة إذا كان هذه القضايا إحنا ما إهتمينا بها أجل ليه القرآن الكريم ذكر قصص الأنبياء والسابقين فلازم نعرف ان الماضي يفيدنا وغير كذا لازم نشبع فضولنا ونقوي إيماننا أكثر فأكثر والله ولي التوفيق .
      8 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 17)
      محمددؤبع هذ انجاز بهار ورايع ويشرف الشعب اليمني والمة الا سلامية
      8 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 18)
      ابو محمد بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبه لسفينه نوح ماااظن انها في تركيا مادري العراق واتوقع انها في احدى الجبال التي تمتد من مكه حتى حضرموت والمفروض يكثرون البحث بهالاراضي بس الله يخلف ماعندك احد
      8 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 19)
      ssd من الارض التي بورك بها للعلمين من المنطقه بين مكه التهاميه حتى بحر العرب فيها اصل البشريه واصل الانبياء واصل العرب اكيد سفينه نوح 99% انهاقابعه في اعظم الجبال جبال السروات ومافيه شك والله اعلم
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 20) » الجهل مصيبة واي مصيبه
      غريب نخلص الى مجمل التعليقات للاخوة ومع احترامي الشديد انهم لا يقدروا العلم ولا البحوث العلميه التى يتفاخر بها الغرب على بني الشرق ولهذا السبب نحن العرب والمسلمون دائما نكره الابداع ونريد دائما ان نغرس روسنا في التراب مثل النعام الا تجلون حسبي الله عليكم من قوم جهلاء لا يعرفون للعلم ولا للوقت قيمه وما تجيدونه الفاظكم الوقحه الخاليه من رواح الفهم والادب --- فوالله انكم لمعشر جهلاء
      8 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 21) » رائع
      معاذ الوليدي اتمنى
      ان
      يعرف
      الناس
      مكانة
      اهل اليمن
      8 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 22) » تفكروا فقط
      عارف التوي حاولوا ان تطلعوا على البحث قبل الحكم عليه نحن هكذا نقراء ولانفهم وان فهمنا فلانعمل
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 23) » خرف لك خرف
      fossil في شيء اسمه علم الجيولوجيا كانو في الاول بايدرسوة وبعدين يعملو الدراسه ويقولو نظرياتهم
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 24) » صح لسانك ياغريب
      ام عبدالله صدقت والله ياغريب الناس صاروامايفكرواغيرانهم كيف يسبوا يشتموا يعلقوايتشمتوايقولوا هذاجنوبي وذاك شمالي بس انهم يفهموا ويحاولوا يتفكرواهذابعيدعنهم مايريدوايشغلوامخهم غيربالكلام الفاضي هذه الاشياءاللي يسووهاالعلماءعلم وعليناالتفكرفيه والبحث في مكنوناته والله يصلح الجميع ويرفع بلادي لأعلى واعلى واناافتخربكل عالم من بلادي ارض الجنتين ومن معه كلمة صدق وخير يقولها والا فليصمت بحبك وبموت بتراب ارضك يايمن والله يصلح اوضاعك ويديمك على رؤوس الكل
      7 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 25)
      وفاء اتمنى على جميع المهتمين بالتاريخ اليمني ان يواصلو العمل والبحث التاريخي حتى لاتضيع جهودالباحثين في رفع اسم اليمن عاليارحم الله اللواء علي بن علي الانسي فقدكان كل همه هو رفع اسم اليمن وكان من الرجال الشرفاء في هذه البلاد.
      5 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 26) » اين توجد سفينه النبي عليه السلام
      انا اسمي علي عبده محمدصالح الحجاجي من الضالع الجنبويه انا علي عبده محمد الحجاجي من الضالع انااقول ان سفينه نوح كانت في اليمن لان صنعاء كانت قديما اسمه مدينه سام وسمي سام نسبته
      سام بن نوح عليه
      السلام
      وهذ يوكد ان نبي نوح عاش في اليمن
      4 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 27) » سفينة نوح في شبوة
      شيطون شبوة قال الباحث "عارف التوي" في تصريح له ان سفينة نوح التي ورد ذكرها في القران الكريم الواقعة في محافظة شبوة تم العثور على مقدمتها بعد بحث دام سبع سنوات مشيرا إلى انه زار برفقة عدد من الباحثين موقع السفينة وتمكنوا من تحديدها بشكل كامل موضحا ان جزء كبير منها تم العثور عليه وهو مغطى بطبقة "كلسية" والله أعلم
      4 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 28) » الله وكبر
      انا وصلت الى هذا الودي وشفنا سفينه 2013 ولكن الله يعلم كم ارسلنا الى بحثين ولا ولزلت وهي في وادي دو لقيت السفينه في وادي دوعن في محافظه حضرموت
      4 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 29)
      حسن النسي لا يهمنا انتماء الباحثان جنوبي أو شمالي فمن الطبيعي أن يوجد شمال وجنوب
      بل إن هذا برأيي يدل على أصالة اليمن وعمقه التاريخي كما أن سفينة نوح تدل على هذا أيضا.

      كما أنه ليس من الجرم أن يتطرق أحدهم إلى ذكر الجنوب أو انتما أحد الباحثين.
      فإذا حدث هذا فلنراجع السبب.
      فيا أصحاب مأرب برس انتم هكذا لاتستحقون الاحترام بل انكم مخطئين. فنحن نعلم أن مادفعكم وأثار موضوع البحث هو عارف التوي فلماذا حشرتو معه دراسة أخرى بل فقط تتطرقتو على بحثه أخيرا.
      في الحقيقة لايوجد عدل. على كلن أن يستقل.
      4 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 30) » المملكه
      هاني علوان ن فعلا هي ام الشعوب واصل العروبه وماضيها عريق منذ ايام ابونا ادم عليه السلام فسبحان الله للذين يستهزؤو بما ضيهم
      4 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 31) » بلا شك سفينة نوح موجودة باليمن
      حسين علي السفينة موجودة وواضحة في اليمن شمال صنعاء مديرية نهم منطقة ثومة والذي نريدة من كل المهتمين والباحثين اثبات السفينة علميابلدراسات والابحاث لكي يتم اثباتها علميا ونريد وسائل الاعلام ان تقوم بتوصيل هذة المعلومة وعمل اشهار لها. تصديقا للقران الكريم بانها ستظل اية. اما السفينة المزعومة انها في تركيا فهي مغمورة وهذا مخالف للقران الكريم
      4 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 32) » اليمن صنعاء
      محمد ناصر شمس الدين احداثيات خطوط الطول و العرض المعتمدة على سورة العنكبوت .. تشير الى منطقة حضرموت و ليس نهم او شبوة ......
      4 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 33) » القران معجزة خالدة
      الشميري اخواني الاعزاء الكثير والكثير من الدلايل تشير انا اليمن من اقدم بقاع الارض الذي سكنة البشر وليش نشك انا سفينت نوح علية السلام قد تكون فعلاً في اليمن ولو بحثنا وتفكرنا في القران لوجدنا الكثير والكثير من الاكتشافات الثمينة في كل نواحي الحياة وشكراً
      3 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 34) » باحثان يمنيان: اليمن موقع سفينة نوح عليه السلام
      علي مانع نهم نواة سباء واصل بكيل وقبر النبي نوح علية السلام موجود بنهم
      سنتين و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 35)
      فارس الحميدي تحياتي للباحثين.
      ومشكلتنا اليوم بأننا لم نعد نؤمن بإمكانياتنا واصبحنا نتلقى أمور ديننا ودنيانا من الاسرائيليات..
      سنتين و 3 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال