محرك البحث غوغل يجعل كل المواقع خطرة بسبب خطأ بشري

الأحد 01 فبراير-شباط 2009 الساعة 06 صباحاً / مأرب برس- وكالات
عدد القراءات 8231

أثار محرك البحث غوغل الهلع لملايين من مستخدميه يوم السبت 31-1-2009 لمدة ساعة تقريبا، بعدما طرأ عليه عطل ناجم عن "خطأ بشري" جعله يصنف كل المواقع الإلكترونية في العالم مواقع خطرة، يمنع بالتالي مستخدمه من الدخول إليها.

وأعلن محرك البحث العملاق أن العطل استمر من الساعة 2,30 مساء إلى 3,25 مساء بتوقيت غرينتش, وخلال تلك الفترة كان غوغل يمنع مستخدميه من الدخول إلى أي موقع عبره، محذرا من أنه موقع يعرض كمبيوتر المستخدم للخطر.

وأقر غوغل بمسؤوليته عما جرى, وأكد أن العطل ناجم "بكل بساطة عن خطأ بشري".

ويتلقى غوغل تحديثات مستمرة من شركة "ستوب باد وير دوت أورغ" المتخصصة في الحماية، والتي تزوده بقائمة المواقع الإلكترونية التي قد تكون ضارة بجهاز المستخدم.

وأوضحت شركة الحماية التي تتخذ من ماونتن فيو في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) مقرا لها, على مدونتها على الإنترنت: "للأسف, هنا وقع الخطأ البشري" فقد تم إدخال عنوان إلكتروني خطأ إلى قائمة المواقع الخطرة, هو عنوان الموارد الموحد "يو آر إل" متبوعا بـعلامة (/) "سلاش" (فاصل)، وهذه العلامة (سلاش) موجودة في كل عناوين المواقع الإلكترونية.

ونتيجة لهذا الخطأ أصبح غوغل يمنع مستخدميه من الدخول إلى أي موقع إلكتروني ويحيلهم إلى موقع "ستوب باد وير دوت أورغ" الذي وجد نفسه أمام كم هائل من الإحالات.

وأوضح غوغل أن "الأخطاء بدأت بالظهور بين الساعة 14:27 و14:40 ت.غ. وبدأت بالاختفاء بين 15:10 و15:25 ت.غ. وبالتالي فإن فترة العطل لكل مشترك بلغت حوالى 40 دقيقة".

وقدم المحرك اعتذاره لمستخدميه، واعدا بفتح "تحقيق دقيق في هذا الحادث" وبـ"وضع إجراءات تحقق أكثر صرامة لمنع تكراره"، وهنا تجدر الإشارة إلى أن غوغل يهيمن حاليا على حوالى 70% من عمليات البحث عبر الإنترنت وحصته هذه لم تنفك ترتفع خلال السنوات الفائتة.

إقراء أيضاً

اكثر خبر قراءة علوم