بحوزة فتاة كانت متجهة الى قطر
ضبط مخطوطات تاريخية ومقتنيات أثرية يمنية في مطار صنعاء
مأرب برس - احمد البحري، سبانت
الأحد 12 أكتوبر-تشرين الأول 2008 الساعة 08 مساءً

ضبطت أجهزة الأمن ومكتب الآثار بمطار صنعاء الدولي اليوم 38 مخطوطة أثرية و4 أواني فخارية وحربة يعود تاريخها إلى العصور الإسلامية بحوزة إحدى الفتيات اليمنيات كانت متجهة إلى دولة قطر.
واوضح مدير مكتب الاثار بمطار صنعاء الدولي على المحسني أن تلك المضبوطات تضم مخطوطات أثرية إسلامية ذات أحجام مختلفة كبيرة ومتوسطه وصغيرة وأغلبها مجلدة بالجلد المزخرف وبعض غراتها مذهبه فضلا عن إن تلك المخطوطات مكتوبة بخط اليد لعدد كبير من علماء ووفقها اليمن.
وقال " إن المخطوطات تشمل 14 مخطوطة في القرآن الكريم و13 مخطوطة في الفقه، و4 مخطوطات في الأدعية والأذكار و3 مخطوطات في النحو ومخطوطتين في الفلك، ومخطوطة في الحديث وأخرى في السيرة ومجموعة من القصاصات، إلى جانب 4 آواني فخارية أثرية وحربة قديمة تعود لقبل 200 سنه.
وأشاد مدير مكتب الآثار بمطار صنعاء بالجهود المبذولة من قبل الجهات الأمنية والمختصة في مطار صنعاء .. مشددا في الوقت ذاته بأهمية وضرورة تكثيف التوعية للمواطنين وتعريفهم بأهمية مثل هذه المخطوطات باعتبارها ارث حضاري وتاريخي لليمن يجب المحافظة عليه وإبلاغ الجهات المعنية عن أي عمليه تهريب أو بيع لمثل هذه المخطوطات كون ذلك جريمة يحاسب عليها القانون .
فيما أوضح مدير أمن مطار صنعاء الدولي حافظ الجمرة، انه تم احالة الفتاة إلى نيابة الآثار لاستكمال التحقيقات بعد أن تم إجراء تحقيقات اولية معها وفقا للإجراءات القانونية المعمول بها بمطار صنعاء الدولي.
فيما بينت (خ.د) التي وجدت بحوزتها المضبوطات أنها قامت بتجميع تلك المخطوطات منذ العام 2006م وقامت بشرائها بأكثر من 8 الآف دولار.
وكانت الأجهزة المختصة بمطار صنعاء الدولي قد أحبطت خلال النصف الأول من العام الجاري محاولة تهريب نحو ( 371 ) قطعة أثرية إلى خارج البلاد بحوزة عدد من الأشخاص من الجنسيات العربية والأجنبية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » المتنفذين يبيعون تاريخ اليمن
      مطلوب ابن مصلوب حتى يكون الجميع من ابناء الشعب على دراية بان افراد السلطة يرسلون هذه المهربات من الاثار عبر عائلات ومتنفذين لا يقيمون وزنا للشرف الوطني والافضع من ذلك ان وسائل الاعلام ورجال الامن متورطون ومتواطئون وحتى لا يقول القارئ باننا نتجنى على الاخرين اطرح السؤال التالي : لماذا التستر على اسماء من تورطوا؟ ما العيب ان نسميهم ونفضحهم ونحاكمهم ونضغ الشعب في الصورة لنثبت كسلطة اننا لسنا مشاركين في هذه الجريمة اكرر ان السلطة والمتسلطين يبيعون شرفهم بصمت .ولمزيد من التاكيد لاحظوا كيف ستموت هذه القضية ولن نسمع بعد اليوم اين المهربات ولا اين المهربين وهذا يدل بان السلطة وراء هذا العبث والاجرام بحق تاريخنا وما خفي اعظم.
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 2) » الوطن يباع
      مغبون من تكون هذه(خ د)؟ هل هي خجوله تستحي ان نذكر اسمها؟ ان كان لديها ماء الحياء كيش تهرب شرف الوطن ؟ ام انها بنت فلان الفلاني؟ من هي خ ؟ عيب عيب التستر على امور من هذا النوع. ان التهمة في هذه الحالة فعلا يجب ان تكون لوزير الداخلية والمؤسسة الامنية ومن يقع عليه المسؤليه في قمة الحكم خاصة اذا لم تفصحوا لنا من تكون هذه (خرا) او خزاء ام انها الضحية فمن ورائها الا يكفي ما يهربه الشيغ الشايف الى لندن من تماثيل ومخطوطات يتم بيعها عبر باركليز بنك بمساعدة سماسرة من شمير وبعض موظفي الخارجية .
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 3) » المسؤولين على رأس المهربين
      أحمد النقيب لا حول ولا قوة إلا بالله ... حتى النواعم.... يا ترى متى يتوقف مسلسل نهب وبيع الآثار في اليمن ومتى تدرك السلطات اليمنية ومتى يدرك الشعب قيمة هذه الثروة التي لا تقدر بثمن ؟؟؟؟؟؟؟
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 4)
      بلال الشرعبي لعل ما حدث بالجوف وإب قبل فترات قريبة خير شاهد على أن الآثار اليمنية يتاجر بها الكبار قبل الصغار ، يجب أن يكون هناك قانون صارم يحد من هذه الظاهرة وإعلام يساعد على خلق ثقافة شعبية تساعد على الحد من ذلك
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 5) » نهب
      العولقي حالة اكتشفت وعشرات تمر عليهم واليمن كله منهوب للنافذين هل من انقاذ له ؟؟
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 6) » لماذا لاينشأ لها متحف وطني
      كمال لماذا لاينشأ لها متحف وطني كبير وحديث على سياق المتاحف العالمية اللوفر وباقي المتاحف مش المتاحف التعبانة الحالية ولمذا لا يتم تسجيلهاووضع قانون بالتشهير بالمهربين والمجرمين ؟؟؟
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 7)
      خليجيه من اصل يمني هذه ماعندها ظهر تنسندعليه والاكان مرت العمليه مرور السلام وتلاقيها مش يمنيه من المحسوبين على ابناء اليمن لانه لوصحيح عندها هوايه جمع الاثاركان تركتهم بالبلادمش مسفرتهم معها سياحه؟؟؟؟
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 8) » نقص تربية وطنية
      د. علي الرحبي الجهل وغياب الوزاع والتربية الوطنية هي التي ساقت الفتاه الى ارتكاب مثل هذه الاعمال التخريبية سرقة تراث وحضارات اجداد عظماء لعشعب عريق . بحثت عن هبة احبوك يا وطني فلم اجد غير قلبي الدامي .اين نحن من هذه المقوله لابي الاحرار الزبيري رحمة الله علية. ارجوا اعادة النظر في مناهجنا التعليمية من اول مرحلة حتى رسائل الدكتوراه . المجد والعزة والرقي لليمن الحبيب والعار لكل من تسول له نفسه سرقة حضارة شعب
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 9)
      تراث اليمن سبحان الله ، لو اراد باحث يعمل على نشر مخطوطه يمنية لوج كل الصعاب في ذلك ، لكن امر سرقة المخطوطات اليمنية امر مسهل بكم تدفع تأخد تاريخ وتراث هذا البلد الحبيب .
      8 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » اليمن
      محمد صالح لله عليك ياشيخ علي المحسني
      4 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 11) » امريكا
      ابن جبن كبير يا ابو سام شيخ ابن شيخ لله يخليك
      3 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال