العمل على تجهيز أول اطلس للصور الفضائية في اليمن

الخميس 02 أكتوبر-تشرين الأول 2008 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - سبأنت
عدد القراءات 8270

يقوم المركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حاليا بتجهيز أول أطلس للصور الفضائية في الجمهورية اليمنية .
وقال رئيس المركز المهندس عبد الرحمن المصباحي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)" أن المركز قام بإعداد المواصفات الفنية والعامة المطلوبة للمشروع ، وتم إنزالها في مناقصة عامة .
وأضاف"لقد تم استكمال كافة الإجراءات القانونية وإرسالها إلى شركة ( جيو سبيس) النمساوية في نهاية ديسمبر من العام الماضي و باشرت الشركة بالعمل بالاشتراك مع المركز" .
وبين المهندس المصباحي أن الأطلس سيمثل مرجع هام من خلال استخدام الصور الفضائية للتعرف على الموارد الطبيعية والتغييرات البيئية لأراضي الجمهورية اليمنية .
وأشار إلى أن الأطلس الذي يعتبر الأول من نوعه سوف يستعرض كل المناطق اليمنية بما فيها السواحل من خلال الصور الفضائية بأنواعها المختلفة وسوف يحتوي على صور فضائية تجميعية للجمهورية اليمنية وإنتاج العديد من الخرائط لليمن التي تمثل التطبيقات المختلفة .
وقال " سيتم أيضا تغطية مناطق مختارة من اليمن بصورة فضائية متنوعة، حيث سيتم إنتاج خرائط تفصيلية لتطبيقات مختلفة مثل الجيولوجيا والبيئة والمياه والزراعة واستخدام الأرض وغيرها".
وأكد رئيس المركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافيةانه تم استلام مخرجات المرحلة الأولى من مشروع أطلس الصور الفضائية ومراجعتها.
ولفت إلى أن الأطلس يعتبر مرجعية تاريخية لدراسة التطورات والتغيرات البيئية بحكم انه سيعطي رؤية آنية لليمن لحظة التقاط الصور ،مما يسهل التخطيط السليم مستقبلا مشيرا إلى أهمية الصور الفضائية في دراسة تطبيقات التخطيط الحضري والتوسع العمراني في اليمن.


إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة علوم