السعودية تعلن للعالم: يجب نزع سلاح حزب الله .. وتضع شرطا وحيدا لبقائه 

الجمعة 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 06 مساءً / مأ رب برس - صنعاء
عدد القراءات 3864
 

 

دخلت المملكة العربية السعودية على خط المواجهة مع حزب الله بقوة , فبعد مطالبتها نزع سلاح الحوثيين في اليمن عبر تطبيق القرارات الدولية التي تنص على تسليم سلاح المليشيات الحوثية إلى الدولة , أعلنت السعودية على ضرورة إننزاع سلاح حزب الله اللبناني , جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الذي قال اليوم "إن حزب الله منظمة إرهابية ولن ينعم لبنان بالسلام إلا بنزع سلاحه.

وأوضح الجبير من مدريد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني قائلا: "يجب نزع سلاح #حزب_الله وأن يصبح حزبا سياسيا من أجل استقرار لبنان."

وأضاف: "لبنان لن ينعم بالسلام إلا بنزع سلاح حزب الله". مردفا: "لا يمكن السماح لميليشيا حزب الله الإرهابية العمل خارج إطار القانون".

كما شدد على أن حزب الله هو الذي وضع العراقيل أمام سعد الحريري وارتهن النظام المصرفي لأنشطته الإرهابية. مؤكدا أن السعودية لطالما كانت داعمة للبنان واتفاق الطائف.

إلى ذلك، ثمن الوزير السعودي الدور الإسباني في أزمات الشرق الأوسط.

وكان الجبير قد صرح في مؤتمر صحفي الخميس مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان أن حزب الله أساس المشكلة في لبنان، لأنه اختطف النظام اللبناني، واستمراره في التدخلات في عدد من الدول العربية، سيؤزم الوضع في لبنان. وأضاف أن تلك الميليشيات سلاح في يد إيران، وذلك باعتراف أمين عام #حزب_الله نفسه.

كما لفت إلى أن حزب الله يهدد استقرار المنطقة ولبنان على حد سواء. وأضاف أنه يجب إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله وهناك خطوات فعلية في هذا الصدد.

وأشار إلى أن إيران تستخدم حزب الله لمد نفوذها في المنطقة وهزِّ استقرارها. ولفت إلى أن مواصلة حزب الله لنهجه تعرض لبنان لمخاطر كبيرة.


كلمات دالّة