الأمم المتحدة تسحب 8 سفن من ميناء الحديدة وتعتبر استهداف مطار الملك خالد خرقا للقانون الدولي
مأرب برس ـ صنعاء
الثلاثاء 07 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 10 مساءً

قالت مصادر ملاحية ان الأمم المتحدة وبحرية التحالف العربي، سحبت، اليوم الثلاثاء، 8 سفن تجارية من ميناء مدينة الحديدة (غربي اليمن)، من أصل 23 سفينة تجارية متواجدة في الغاطس ورصيف الميناء.

وكانت آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن ومقرها جيبوتي، وتعمل على تفتيش السفن المتوجهة إلى اليمن، طالبت السفن أمس الاثنين، بمغادرة مينائي الحديدة والصليف فوراً، لضمان سلامتها وسلامة طاقمها والبضائع.

وأوضحت المصادر إن 10 سفن أخرى ما تزال في الغاطس بينها سفن فارغة، وموقفة لإجراءات فنية، ربما قد تسحبها بحرية التحالف في أي وقت.

من جهتها، أدانت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون) والمشغّلة للميناء، في بيان لها، عملية سحب السفن التجارية من الميناء.

وحمّلت المجتمع الدولي والأمم المتحدة المسؤولية الكاملة لتداعيات هذا القرار وآثاره الكارثية على ميناء الحديدة، الذي يعد شريان الحياة المتبقي لاستقبال المساعدات الإنسانية والبضائع.

الى ذلك، استنكرت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، استهداف جماعة الحوثيين لمطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي، معتبرة ذلك مخالفا للقانون الدولي.

وقال المتحدث باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة روبرت كولفيل في مؤتمر صحفي، عقده بمكتبه بجنيف، إن المطارات منشآت مدينة وأن استهدافها بصواريخ باليستية يعتبر أمرًا مخالفًا للقانون الدولي.

وأضاف إن الأمم المتحدة تشعر بالقلق العميق حيال سلسلة الغارات الجوية التي شنت ضد اليمن خلال الأسبوع الماضي؛ وأدت لمقتل العديد من الأطفال والعشرات من الأشخاص.

ودعا كولفيل جميع الأطراف ذات الصلة بالملف اليمني إلى الامتثال للقانون الدولي المتعلق بالنزاعات المسلحة.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال