الأمم المتحدة توقف مساعداتها إلى اليمن
مأرب برس - وكالات
الثلاثاء 07 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 10 مساءً

قالت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إنها أوقفت المساعدات الإنسانية في اليمن جراء إغلاق التحالف العربي، بقيادة السعودية، الموانئ الجوية والبرية والبحرية في البلاد.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه المنظمة الدولية أنها أجرت "مباحثات" مع السعودية بشأن إغلاق المنافذ.

وأوضح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يانس لاركيه، أن التحالف العربي، طلب من آلية التحقق والتفتيش الأممية، إبلاغ جميع السفن التجارية في الحديدة وصليف (غرب) بضرورة المغادرة.

كما أشار المسؤول الأممي، بحسب الموقع الإلكتروني لإذاعة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إلى تعليق الرحلات الجوية الإنسانية الأممية من وإلى اليمن منذ أمس الإثنين.

ونوه بتقارير تفيد بأن إغلاق المنافذ "بدأ في التأثير على الحياة اليومية لليمنيين في بعض المناطق، مع الارتفاع الحاد في سعر الوقود بنسبة وصلت إلى 60% وسعر غاز الطهي بنسبة 100%، فيما تقف السيارات في صفوف طويلة أمام محطات الوقود".

وأعرب المسؤول الأممي، "عن قلقه البالغ بشأن الآثار السلبية السريعة المحتملة لإغلاق موانئ اليمن، على الوضع الإنساني الصعب بالفعل، حيث يصارع 7 ملايين شخص (من أصل 27.5 مليون نسمة) ظروفًا تشبه المجاعة".

وأشار إلى أن المحتاجين يعتمدون بشكل كامل على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة. لافتًا إلى أن "قطع خط الإمدادات سيعمق انعدام الأمن الغذائي ويزيد الأزمة الإنسانية".

ودعا المسؤول الأممي إلى "مواصلة فتح المعابر الجوية والبرية والبحرية اليمنية للسماح بدخول صادرات الغذاء والوقود والأدوية إلى اليمن".

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، إن الأمم المتحدة "أجرت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية اتصالات على كافة المستويات مع السعودية بشأن الأوضاع الإنسانية في اليمن"، من دون الإشارة إلى نتائجها.

وأضاف دوغريك، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، "الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف المعنية إلى احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين والامتناع عن التصعيد".

وأوضح أن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، سيقدم إفادة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، غداً الأربعاء، بشأن الوضع الإنساني الحالي في اليمن.

وأمس الإثنين، أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، إغلاق كل المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن، وذلك بشكل مؤقت، على خلفية إطلاق "الحوثيين" صاروخ باليستي، باتجاه مطار الرياض، السبت الماضي.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن
24 ساعة
منذ 3 أيام
منذ أسبوع
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال