اليمن تعلق على "وعد بلفور" المشئوم وتدعو بريطانيا إلى الإعتذار .. 100 عام احتلال
مأرب برس-تغطيات
الخميس 02 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 04 مساءً

دعا وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، اليوم الخميس الحكومة البريطانية للاعتذار للفلسطينيين، إزاء «وعد بلفور» الذي يصادف اليوم، الذكرى المئوية له، والذي وعد حيها "بلفور" اليهود بتأسيس وطن قومي لهم في فلسطين.

وأكد المخلافي في تغريدات على صفته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الوعد أسس لأكبر جرائم التاريخ التي ما زالت مستمرة في آثارها حتى اليوم، وعلى من ارتكب ذلك الاعتذار من الضحية، وليس الاحتفال بالجريمة.

وقال المخلافي "في مثل هذا اليوم، أعطى من لا يملك وعد لمن لا يستحق، وبناءً على هذا الوعد ترتبت أكبر جرائم الإنسانية، المتمثلة في احتلال فلسطين وتشريد شعبها».

وأضاف "من لا يملك ومن لا يستحق" استطاعا بالحيلة والخديعة والقوة أن يسلبا شعب فلسطين حقه في أرضه ووطنه، وتسببا بظلم غير مسبوق، ومأساة تخجل منها البشرية.

هذا ويحيي الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة والشتات، اليوم الخميس، الذكرى المئوية لوعد "بلفور".

و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

 

وحين صدر وعد بلفور كان تعداد اليهود في فلسطين لا يزيد عن 5% من مجموع عدد السكان. وقد أرسلت الرسالة قبل شهر من احتلال الجيش البريطاني فلسطين. يُطلق المناصرون للقضية الفلسطينية عبارة "وعد من لا يملك لمن لا يستحق" لوصفهم الوعد.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن
24 ساعة
منذ 3 أيام
منذ أسبوع
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال