العالم يستيقظ على تفجير نووي
كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة قنبلة قنبلة هيدروجينية تَسَبّبت في زلزالين
مأرب برس - وكالات
الأحد 03 سبتمبر-أيلول 2017 الساعة 12 مساءً


قالت كوريا الشمالية، اليوم إنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية صُممت لتركيبها على الصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي تم تطويره حديثاً.

وقال التلفزيون الحكومي: إن اختبار القنبلة الهيدروجينية الذي أصدره الزعيم كيم جونغ أون، كان "نجاحاً مثالياً"، وكان خطوة "ذات مغزى" في إكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد؛ وذلك وفقاً لـ"رويترز".

جاء هذا الإعلان بعد ساعات من إعلان كوريا الجنوبية، أنها رصدت زلزالين في منطقة تبعد نحو 44كم شمال غرب بلدة كيل جو في كوريا الشمالية؛ مفترضة أن بيونغ يانغ نفّذت اليوم تجربة نووية سادسة.

فيما أعلن وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، أن طوكيو تعتزم الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالإجراءات النووية لكورية الشمالية؛ مؤكداً أن بلاده أعربت من خلال القنوات الدبلوماسية عن احتجاجها الشديد على بيونغ يانغ.

وتصاعدت أزمة التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية، صباح اليوم، وتسببت في هزة أرضية تجاوزت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر، وطالبت اليابان مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة؛ مرسلة احتجاجاً شديداً لبيونج يانج التي تجهّز لبيان مرتقب في السادسة والنصف بتوقيت جرينتش اليوم.

وأكدت الحكومة اليابانية، أن الزلزال الذي تم رصده في كوريا الشمالية ناجم عن انفجار نووي؛ قائلة إن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية تَسَبّبت في هزات أرضية.

وبحسب "سبوتنيك" قال وزير الخارجية "تارو كونو" خلال إفادة صحفية بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن.إتش.كيه" بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي الياباني: "بعد دراسة البيانات خَلُصنا إلى أنها كانت تجربة نووية؛ فيما قالت وزارة الدفاع اليابانية: إنها أرسلت ما لا يقل عن ثلاث طائرات عسكرية من قواعد في اليابان لقياس الإشعاع.

من جانبها، ذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن الهزات في كوريا الشمالية كانت بقوة تفوق 10 أضعاف التجربة النووية السابقة.

وكانت كوريا الجنوبية، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، أنها رصدت زلزالين في منطقة تبعد نحو 44كم شمال غرب بلدة كيل جو في كوريا الشمالية؛ مفترضة أن بيونغ يانغ نفّذت اليوم تجربة نووية سادسة، وأكدت هيئة المسح الجيولوجي الصينية وقوع زلزالين في كوريا الشمالية؛ الأول بقوة 6.3 درجات والثاني بقوة 4.6 درجات، وفقاً لـ"رويترز"؛ فيما أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنها رصدت زلزالاً في كوريا الشمالية بقوة 6.3 درجات، وصنفت الحادث على أنه انفجار.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال