بطولة «محمد علي كلاي».. لقاء أساطير الملاكمة العالمية
مأرب برس - الأناضول
السبت 08 يوليو-تموز 2017 الساعة 10 مساءً

ينطلق اليوم السبت حفل إعلان النسخة الأولى من بطولة "كأس محمد علي" للملاكمة تخليدا لذكرى أسطورة رياضة الملاكمة، وسط مشاركة كبيرة من أبرز أبطال "رياضة الملوك"، فضلا عن حشود كبيرة من أوساط الرياضة والإعلام حول العالم.

مدينة موناكو الفرنسية وتحديدا منتدى غريمالدي، سيكونان على موعد مع أول ملتقى يستضيف الحفل العملاق الذي ترعاه "رابطة الملاكمة العالمية"، لمسابقة تحمل اسم أحد أبرز الوجوه الرياضية التي عرفها العالم.

** حدث يخلد ذكرى أسطورة

تشير تقارير إعلامية إلى أن مجموعة من أشهر وأقوى الملاكمين العالميين الحائزين بطولات وكؤوسا على المستوى الدولي، سيشاركون في البطولة التي يبلغ إجمالي جوائزها 50 مليون دولار أمريكي.

وستقام البطولة في صورة مسابقتين، إحداهما للوزن الثقيل، والأخرى للوزن المتوسط الممتاز، وتنظم على 14 مرحلة موزعة مناصفة بين القارتين الأوروبية والأمريكية الشمالية وتستمر لمدة 9 أشهر.

وتنطلق البطولة في 9 سبتمبر / أيلول المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن تكون مباريات المواجهات النهائية في عدة مدن أوروبية (لم يفصح عن اسمها بعد).

أما ستار البطولة فمن المنتظر أن يسدل في 18 مايو / أيار 2018.

ويرفع الملاكمون الفائزون بمراكز ربع النهائي، ونصف النهائي، والنهائي في مسابقتي البطولة، كأسا جديدا يحمل اسم "محمد علي كلاي".

محمد علي، أسطورة الملاكمة حول العالم، توفي في 3 يونيو / حزيران 2016 عن 74 عاما، بعد صراع طويل مع مرض شلل الرّعاش (باركنسون)، في أحد مستشفيات ولاية أريزونا جنوب غربي الولايات المتحدة.

وفضلا عن كونه أول ملاكم يحصل على شرف التتويج بلقب بطولة العالم للملاكمة 3 مرات متتالية على مدى 19عاما في سنوات 1964 و1974 و1978، فإن محمد علي يعد رمزا عالميا للثقافة، وناشطا بارزا عرف بدفاعه عن القضايا النبيلة في مختلف أنحاء العالم.

** أسماء لامعة تحلم بكأس محمد علي

أسماء لامعة في عالم الملاكمة تحتل قائمة المشاركين في فئة الوزن الثقيل بالبطولة، أبرزها الملاكمان الروسيان مراد غاسييف، وديمتري كوردياشوف، والملاكم الليتواني مايريس بريديس، والكوبي يونر دورتيكوس، والأوكراني أوليكسندر أوسيك، وغيرهم.

أما مسابقة الوزن المتوسط الممتاز فستشهد مشاركة الملاكم التركي عوني يلدريم، الحائز حزام بطولة مجلس الملاكمة العالمي، إلى جانب الملاكمين البريطانيين كالوم سميث وجيمي كوكس، والسويدي أريك سكوغلوند، والألماني جورغين براهمر.

كما سيشارك الملاكم الفائز بالمباراة النهائية لبطولة "منظمة الملاكمة العالمية"، والتي تقام في 15 يوليو / تموز المقبل، بين الملاكمين كريس أوبانك، وأرثر أبراهام.

من جانبه، صرح "المجلس العالمي للملاكمة" أن الفائز بالبطولة سيحصل أيضا على "الحزام الماسي"، والذي كان جائزة ما عرف بـ "نزال القرن" بين الملاكم الأمريكي فلويد مايويذر والملاكم الفلبيني ماني باكياو عام 2015.

والمجلس العالمي للملاكمة هو واحد من 4 منظمات رئيسية معترف بها من قبل "قاعة مشاهير الملاكمة الدولية" التي تجيز جولات بطولة الملاكمة العالمية، جنبا إلى جنب مع "الاتحاد الدولي للملاكمة" و"رابطة الملاكمة العالمية" و"منظمة الملاكمة العالمية".

** عوني يلدريم فخر الملاكمة التركية

وعن الاستعدادات لبطولة محمد علي، قال بطل العالم التركي عوني يلدرم: "أعي حجم المقابل المادي الضخم للبطولة، لكن أكثر ما يشدني هو الشرف الكبير الذي سأجلبه لبلدي تركيا حال فوزي بالمركز الأول في البطولة".

وأضاف يلدريم (25 عاما) في تصريح للأناضول: "ستكون بطولة فارقة، وستشهد إقبالا غير مسبوق من وسائل الإعلام".

وخاض يلدريم 16 مواجهة خلال سنوات نشاطه في رياضة الملاكمة، حقق خلالها الفوز فيها جميعها تحت إشراف مدربه المخضرم المكسيكي ساول الفاريز.

حدث يفرض نفسه بامتياز، ويعطي شارة انطلاق منافسات من الطراز الرفيع بين أبطال من مختلف أنحاء العالم، تخليدا لأسطورة كلاي الذي تجاوز إشعاعه مجال الرياضة.

وكان لـ "علي" دور في الحياة السياسية الأمريكية، بتقديمه الدعم لحركات السود والمسلمين، وقد ساءت حالته الصحية منذ عام 2014 بعد إصابته بعدوى المسالك البولية.

وفي 1964، اعتنق أسطورة الملاكمة العالمية الإسلام وغير اسمه من "كاسيوس" إلى "محمد علي"، عقب فوزه على "سوني ليستون" في نهائي بطولة العالم للوزن الثقيل.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال