العاهل المغربي يكلف قيادي إخواني بتشكيل الحكومة خلفا لبنكيران.. من هو؟
مأرب برس - الاناضول
الجمعة 17 مارس - آذار 2017 الساعة 09 مساءً

العاهل المغربي

كلّف العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، رئيس المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية"، سعد الدين العثماني، بتشكيل الحكومة، خلفاً لعبد الإله بنكيران.

وقال بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية، اطلعت عليه الأناضول، إن ملك البلاد استقبل اليوم، في القصر الملكي بالدار البيضاء، العثماني، وعينه "بمقتضى الدستور، رئيساً للحكومة، وكلفه بتشكيلها".

وسبق للعثماني أن شغل منصب وزير الخارجية في الحكومة المنتهية ولايتها، في نسختها الأولى، قبل أن يتم إعفاؤه من منصبه في إطار تعديل حكومي.

وأعلن الديوان الملكي بالمغرب، ليلة أول أمس الأربعاء، أن الملك محمد السادس سيكلف شخصية جديدة من حزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة، بعدما تعذر على بنكيران تشكيلها لمدة فاقت الخمسة أشهر.

جدير بالذكر أن مشاورات تشكيل الحكومة التي ترأسها بنكيران، دخلت "نفقا مسدودا"، عقب تشبث حزبي التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية (مشاركان في الحكومة المنتهية ولايتها)، بمشاركة الاتحاد الإشتراكي (يساري)،

وهو ما رفضه بنكيران، الذي أصر على الاقتصارعلى الأحزاب الأربعة التي كانت تشكل الحكومة المنتهية ولايتها.

والأحزاب هي العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النواب بالانتخابات الأخيرة من أصل395)، والتجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، والتقدم والاشتراكية (12مقعدا)،

وكان بإمكان الأربعة تغطية العدد المطلوب للتشكيل (198 مقعداً)، إضافة إلى حزب الاتحاد الدستوري (19 مقعدا) بعدما شكل هذا الأخير تحالفا في مجلس النواب مع التجمع الوطني للأحرار.

واعتبر بنكيران، أن "إصرار" عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، على انضمام الاتحاد الإشتراكي، للحكومة، رغم استيفاء الأحزاب الأربعة عدد النواب البرلمانيين المطلوب لتشكيل الحكومة، سببا في "انسداد" مشاوراته.

يشار إلى أن الملك محمد السادس، عيّن في 10 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بنكيران، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدرحزبه، الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 من الشهر ذاته، ليتم إعفاءه ليلة أول أمس.

ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال