67 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين "تركيا" و"إفريقيا"
مأرب برس - وكالات
الثلاثاء 07 مارس - آذار 2017 الساعة 09 مساءً

قال السفير التركي لدى السودان "جمال الدين آيدن"، اليوم الثلاثاء- إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإفريقيا بلغ مؤخراً 67 مليار دولار سنوياً.

جاء ذلك، في كلمته أمام مؤتمر العلاقات الإفريقية التركية الثاني، الذي نظمته "جامعة إفريقيا العالمية"، في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأشار آيدن، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "بدأ جولة إفريقية في يناير/ كانون الثاني الماضي، شملت تنزانيا، موزمبيق، ومدغشقر، وسيزور السودان قريباً"، دون تحديد موعد للزيارة.

ولفت إلى أن "العلاقات التركية الإفريقية من أولويات السياسة الخارجية لبلاده".

وأوضح السفير التركي أن "حجم التجارة في إفريقيا جنوب الصحراء، وصل إلى 5 مليارات و800 مليون دولار في 2016، بعد أن كان 750 مليون دولار في 2007".

وينعقد المؤتمر ليوم واحد، لمناقشة 14 ورقة علمية تتناول ثلاثة محاور؛ اقتصادية وسياسية وتعليمية، ويرتب لإشراك جامعة أخرى مستقبلاً.

وانعقد مؤتمر العلاقات الإفريقية التركية الأول، في الخرطوم أكتوبر/ تشرين الأول 2015، في إطار تطوير العلاقات بين جامعة إفريقيا العالمية، والمؤسسات التركية وعلى رأسها جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية.

كان من المقرر أن ينعقد المؤتمر الثاني في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بمدينة اسطنبول، تحت رعاية وتنظيم جامعة السلطان محمد الفاتح، لكن لظروف تركيا الداخلية وقتها، تأجل قيام المؤتمر، حسبما أفاد مدير جامعة إفريقيا العالمية.

وقال السفير التركي، إن "عدد سفارات تركيا في إفريقيا ارتفع حالياً من 12 سفارة إلى 28.. والخطوط الجوية التركية تصل الآن إلى 51 وجهة في 22 دولة إفريقية".

من جهته، قال مستشار رئيس الوزراء التركي، عمر فاروق قورقماز، في كلمة له بالمؤتمر، إن "علاقة تركيا مع بعض الدول الإفريقية أقوى بكثير من علاقة بعض الدول العربية في المنطقة(بالدول الإفريقية)".

من جانبه قال، مدير جامعة إفريقيا كمال عبيد، في كلمة له بالمؤتمر، إن "العلاقة مع تركيا مهمة في الفترة الحالية على وجه الخصوص، خاصة وأن تركيا تستعيد الآن دورها الريادي وعلاقاتها مع محيطها الحيوي الذي ينبغي أن تعمل فيه".


 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال