إحباط محاولة تهريب 171 قطعة أثرية عبر مطار صنعاء
مأرب برس - سبا
الجمعة 25 يوليو-تموز 2008 الساعة 04 مساءً

أحبطت الأجهزة المختصة بمطار صنعاء الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري محاولات تهريب (171) قطعة أثرية إلى خارج اليمن بحوزة عشرة اشخاص من جنسيات يمنية وعربية و أجنبية .

و أوضح مدير مكتب الآثار بمطار صنعاء علي مانع المحسني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) اليوم أن تلك القطع التي يعود تاريخها إلى العصور الحجرية وعصور ما قبل الإسلام والعصر الإسلامي اشتملت على عدد من التماثيل البرونزية والحجرية والأختام الحجرية ، والعملات المعدنية فضلا عن لوحات و رؤوس أسهم حجرية و تمائم ومخطوطات وأحجار جيولوجية وأخرى أحفورية.

و قال "لقد تم استعادة ( 28 ) تمثالا منها( 15 ) تمثالا برونزيا حقيقيا و(10 ) تماثيل مقلده الهدف منها التضليل على المشتري و كذا تمثال من الشمع المقوى ومجسم لثور مع فلاح من البرونز وقطعه برونزية بشكل يد إنسان، فيما بلغ عدد العملات المعدنية نحو(37 )عمله منها( 13 )عمله فضيه تعود للعصور الإسلامية و(9)عملات رومانية و(15)عمله سبأية وعدد من الأختام الحجرية.

و أضاف " كما تم إحباط محاولة تهريب (62) قطعة تضم أسهم حجرية،مكاشط، نصال،ومثاقب،وسكاكين وعشرات القطع من مخلفات حجرية عبارة عن أجزاء مشذبه من الأدوات الحجرية التي تعود للعصور الحجرية،وكذا لوحه حجرية وقطعتين من الأحجار الأحفورية و(3 )أحجار جيولوجية يعود عمرها إلى ألاف السنين إضافة إلى أناء من الحجر،و3 قطع تمائم من الحجر والنحاس والبرونز وكذا نافذة عليها زخارف إسلامية ودله من الفخار الإسلامي و(27) مخطوطه و ملفوفة حبشية مكتوبة بالخط الجعزي".

و أشار المحسني الى أن تلك القطع التي تم ضبطها محفوظة لدى الأجهزة الأمنية المختصة بالمطار لحين تشكيل لجنة لتسليمها إلى هيئة الآثار،مع القطع التي تم ضبطها خلال العام الماضي والتي وصل عددها إلى أكثر من (300) قطعة أثرية.

وأشاد مدير مكتب الآثار بمطار صنعاء بالدعم والجهود المبذولة من قبل مفتشي الآثار والجهات الأمنية والجمركية و إدارة المطار وما تم تزويده لنقاط التفتيش من أجهزة فحص حديثة سهلت كشف محتويات الأمتعة والطرود ذات الأحجام الكبيرة أثناء عملية التفتيش .

يشار إلى أن القانون اليمني يحرم المتاجرة و العبث بالآثار وتهريبها ويعاقب مهربي الآثار بالحبس لسنوات تترواح بين 2-5 سنوات فضلا عن الغرامات المالية والتي تحددها المحكمة ويعتبر القانون أي قطعة يتجاوز عمرها 200 عام قطعة أثرية و تستثنى بعض المشغولات اليمنية والحرفية التي يزيد عمرها عن 50 عاما.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال