«السعودية» تزيح «أميركا» عن صدارة منتجي الطاقة عالمياً
مأرب برس - العربية نت
الخميس 15 سبتمبر-أيلول 2016 الساعة 12 صباحاً

أزاحت السعودية الولايات المتحدة من صدارة منتجي الطاقة في العالم، بحسب آخر بيانات لوكالة الطاقة الدولية نشرت في تقريرها الشهري، أمس الثلاثاء.

وأشارت الوكالة إلى أن السعودية أضافت 400 ألف برميل يومياً منذ مايو، فيما انخفض إنتاج الولايات المتحدة عالي التكلفة بـ 460 ألف برميل.

ومنذ 2014، تصدرت الولايات المتحدة قائمة البلدان المنتجة للخام وغيره من المنتجات البتروكيماوية بدفع من الزخم الذي خلفه استخراج النفط الصخري.

وبلغ الإنتاج الأميركي من الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي المسال 12.2 مليون برميل يومياً في أغسطس الماضي، مقابل إنتاج المملكة العربية السعودية 12.58 مليون برميل خلال الشهر نفسه.

وجاء التراجع في إنتاج الولايات المتحدة نتيجة تقلص عدد حفارات التنقيب عن النفط والغاز ليبلغ مستوى انخفاض قياسي عند 404 حفارات حتى شهر مايو. ووفقا للبيانات الصادرة عن شركة "بيكر هيوز" فقد تعافى هذا العدد منذ ذلك الحين ليبلغ 508 حفارات اعتباراً من 9 سبتمبر، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرغ"،.

من ناحية أخرى، شهدت الاستثمارات في قطاع النفط الصخري تراجعاً لافتاً بنسبة 66% منذ 2014.

وكان إنتاج السعودية من النفط الخام قد قفز إلى 10.65 مليون برميل يومياً في يوليو المنصرم، قبل أن ينخفض في أغسطس إلى 10.6 مليون برميل.
وقد أنتجت السعودية خلال الأشهر الثمانية من السنة الجارية، ما متوسطه 10.36 مليون برميل يومياً، وهو ما يفوق متوسط إنتاج نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 200 ألف برميل.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة اقتصاد
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال