بهدف فرض احترامها من قبل مؤسسات البث الإذاعي والتليفزيوني
الدول العربية تدرس مقترحات لتفعيل وثيقة تنظيم البث الفضائي
مأرب برس يو بي آي
الأربعاء 18 يونيو-حزيران 2008 الساعة 07 صباحاً
تدرس الحكومات العربية مقترحات لتنفيذ وثيقة تنظيم البث الفضائي التلفزيوني والإذاعي التي أقرها وزراء الإعلام العرب بهدف السيطرة علي البث والتي أثارت اعتراضات عديدة من قبل الهيئات الصحافية والحقوقية. وقال دبلوماسيون عرب امس الثلاثاء ان ممثلين للحكومات العربية بدأوا اجتماعات الاثنين ترمي الي الاتفاق علي آليات قانونية وفنية تفرض رقابة محكمة علي عمل القنوات الفضائية العاملة من الدول العربية. واضاف الدبلوماسيون الذين شاركوا في الاجتماعات ان عدة دول قدمت اقتراحات مفصلة تهدف الي ايجاد اطر يتفق عليها قبل عرضها علي وزراء الاعلام العرب للمصادقة عليها في اجتماعهم هذا الشهر. واشار الدبلوماسيون الي اقتراحات قدمها وفد الجزائر تدعو الدول الأعضاء الي العمل بالوسائل الملائمة في إطار تشريعاتها علي ضمان احترام هيئات البث الفضائي والتليفزيوني التابعة لها لمباديء البث الفضائي الإذاعي والتليفزيوني من خلال وضع أحكام تشريعية مطابقة مع تعليمة مبادئ البث الفضائي وفرض احترامها من قبل مؤسسات البث الإذاعي والتليفزيوني العاملة. ويدعو الاقتراح الجزائري كذلك الي إنشاء سلطة ضبط عليا للرقابة علي البث السمعي البصري تسهر علي احترام مبادئ البث الفضائي من اطراف الهيئات العاملة. ووفقا للاقتراح الجزائري، فان الدول العربية تشكل مجلس للإتصال السمعي ـ البصري ينظر في شكاوي تقدمها الحكومات المتضررة من بث برامج تعتبرها مسيئة لها كما يعمل علي ايجاد حلول مرضية. كما يدعو المقترح الي ايجاد لجنة تنسيق تربط بين كل الأطراف الحكومية المعنية بالبث. وكشف الدبلوماسيون عن مقترحات بحرينية تدعو الي إشراك إتحاد إذاعات الدول العربية مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالقيام بمهمة الإشراف والرقابة والتنسيق والمتابعة لتطبيق مباديء الوثيقة. واشار الدبلوماسيون الي ان المؤسسة العربية للإتصالات الفضائية (عربسات)، التي تتخذ من السعودية مقرا لها، قدمت بدورها مقترحات تدعو الي ان يناط الدور الرقابي بالدولة المصدرة للترخيص من دون الحاجة إلي اللجوء إلي مشغلي الأقمار الصناعية. كما اقترحت (عربسات) تشكيل لجنة استشارية عليا تتبع جامعة الدول العربية تكون مهمتها تحديد المخالفة ومرتكبها ومن ثم تزويد الدولة بتفاصيل هذه المخالفة بهدف تطبيق العقوبات الخاصة بذلك.

ودعت (عربسات) في مقترحها للتعاون مع الاتحاد الأوروبي وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الأخذ في الاعتبار تقاليد كل منطقة وعاداتها في التعامل مع مشغلي الأقمار التي تغطي الدول العربية، ويمكن عمل التنسيق اللازم مع الإتحاد الأوروبي وغيره من الدول من حسب المطلوب. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » زمان الأول تحول
      أحمد العواضي زمان الهيمنة والاحتكار راح وبدون رجعة أنا لدي أكثر من 2000 قناة فضائية ومعظم القنوات تبث ضد الأنظمة وقد قمت ببرمجة القناوات التي تبث ضد النظام اليمني وكشف وتعريته أمام الرأي العام واشاهدها دائماً وبإستمرار وعلى طول الاوقات.
      9 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال