أكثر من 200 صحيفة ومجلة محلية
364 مليون ريال قيمة إنفاق الأسر اليمنية على إقتناء الصحف والمجلات
مأرب برس – الثورة
السبت 07 يونيو-حزيران 2008 الساعة 05 مساءً

ينفق اليمنيون على شراء الصحف والمجلات نحو 364 مليونا و394 ألف ريال سنويا فيما يستهلكون منها ما قيمته 378 مليون ريال.

وبحسب نتائج مسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض 2005 / 2006م الصادر حديثاً عن الجهاز المركزي للاحصاء فإن عدد الأسر اليمنية التي تنفق من ميزانيتها أموالا لشراء ومتابعة الصحف والمجلات المحلية والدولية تبلغ 91 ألفاً و49 أسرة فقط من إجمالي الأسر في اليمن التي تزيد عن مليوني أسرة.

وتضيف النتائج أن 62 ألفاً و293 من الأسر في الحضر هي فقط من تنفق على شراء الصحف والمجلات فيما لا تشكل الأسر في الريف التي تنفق على اقتناء الصحف والمجلات سوى 28 ألفا و756 أسرة.

وتوضح النتائج أن إنفاق تلك الأسر في الحضر يبلغ 319 مليون ريال، فيما لا تنفق الأسر في الريف على الصحف والمجلات سوى 45 مليونا و367 ألف ريال.

ويبلغ متوسط انفاق الأسرة في الحضر على الصحف والمجلات نحو 427 ريالا في الشهر، أما في الريف فلا تتجاوز 131 ريالا ويأتي نصيب الفرد إجمالا في هذا الانفاق 42 ريالا فقط.

وتصدر في اليمن أكثر من 200 صحيفة ومجلة محلية تتبع في ملكيتها الدولة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني فيما تصل إلى اليمن صحف ومجلات عربية وأجنبية تزيد عن 30 تخصصاً.

وتعتبر بلادنا الأقل انفاقا على اقتناء الصحف والمجلات نظرا لاتساع رقعة الأمية وارتفاع تكاليف المعيشة إذ تسخر الأسر جل ميزانياتها في الحصول على الغذاء والدواء فيما تبقى الثقافة شيئاً ثانويا جدا.

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 2
    • 1) » الآف الملايين على القات
      ابن الجنوب الآف الملايين على القات تنفق لكي تدمر صحة و ميزاني الأسر اليمنيه
      9 سنوات و 5 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » اليمن
      د.علي الرحبي بسم الله الرحمن الرحيم.اقراء باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق..الاية.
      ما تنفقة الاسراليمنية على شراء الصحف والكتب لايساوي ما تنفقه في شراء القات والتبغ بانواعه الاهم من ذلك ان تكون تلك الصحف والمجلاات ذات طابع وطني تدعو الى الحفاظ على الوحدة الوطنية وتحارب الطائفية والقبلية حيث وان الامة العربية مخطط لها من قبل الصهيونيه والصليبة العاليمة لزرع الفتن والحروب بين ابناء الوطن الواحد لذا وجب علينا ان نطلع ونقراء كتاب بروتوكلات حكما صهيون وتعاليم التلمود وسيتضح اننا في فخ كبير لايمكن تجاوزه الا بالوحدة والدفاع عن الوطن ويجب على الصحف والمجلات وغيرها من ان تكتب وتنقد النقد البناء الذي يدعو الى الحفاظ عن الوطن ومحاربة الفاسدين والخونه وتقديم البراهين الدامغة على كل من تسول له نفسه خيانة او نهب خيرات الوطن اليمن بلد الجميع وليس بلد حزب او حاكم هذا والله ولي التوفيق
      9 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال