كسوف جزئي للشمس في اليمن يبداء عن الساعة 12.52 وينتهي عند 2.40
مأرب برس
الأربعاء 29 مارس - آذار 2006 الساعة 10 صباحاً
سيحجب القمر بكشل كامل الشمس تماما اليوم الاربعاء في رابع كسوف في القرن الجديد يمكن مراقبته في شريط ضيق يمتد من اقصى شمال البرازيل الى آسيا الوسطى , وخلال ثلاث ساعات و12 دقيقة سيحجب القمر نور الشمس على طول 14500 كلم ليغطي الظلام 0.41 % من العالم. وتوقع الفلكي اليمني أحمد محسن الجوبي حدوث كسوف شمسي على صنعاء اليوم بمقدار 24 % من قرص الشمس عند الساعه الثانيه عشرة وأثنين وخمسين دقيقه وعشرين ثانيه ظهرا ، وينتهي عند الساعه الثانيه وأربعين دقيقه وأثنين وعشرين ثانيه عصرا , كما توقع الجوبي حدوث كسوف كلي للشمس على وسط افريقيا وتركيا وروسيا وستبقى منكسفه كليا في جنوب ليبيا لمدة 4 دقائق.
وأعلنت وزارة التربية اللبنانية في بيان لها اغلاق مدارس لبنان العامة والخاصة اليوم الاربعاء "حرصا على عدم تعريض سلامة التلاميذ للخطر" بسبب كسوف الشمس الجزئي. واوضح وزير التربية والتعليم والعالي خالد قباني انه "بعد التشاور مع وزير الصحة محمد خليفة، يطلب اقفال المدارس والمهنيات الرسمية والخاصة كافة يوم الاربعاء بسبب كسوف الشمس".
وسيبدأ الكسوف الكامل عند الساعة 8:36 بتوقيت غرينتش في قسم صغير من الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل حول ناتال. ثم سيعبر الكسوف المحيط الاطلسي ليحل الظلام في وسط النهار، في افريقيا واوروبا وآسيا. وستشمل هذه الظاهرة على التوالي غانا وتوغو وبينين ونيجيريا والنيجر وليبيا واليونان وتركيا وجورجيا وجنوب روسيا وكازاخستان.
وتنتهي هذه الظاهرة عند الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش مع غياب الشمس في المناطق الجبلية من الحدود الصينية الكازاخستانية على بعد حوالى 600 كلم شرق الماتي. وكسوف الشمس ظاهرة عادية اذ تسجل مرتين سنويا على الاقل، يضاف اليها خسوفان للقمر. ويمكن احصاء حدوث الظاهرتين سبع مرات سنويا. لكن هذه الظاهرة خلال العام الجاري تثير اهتمام علماء الفلك خصوصا نظرا لمدتها -- بين ثلاث دقائق وثلاثين ثانية واربع دقائق -- وامكانية مراقبتها من مناطق خالية وصحراوية تضمن بين سبعين وثمانين بالمئة من الرؤية. وهذا لا ينطبق بالتأكيد على عدد كبير من مناطق اوروبا الغربية حيث يمكن ان تؤثر الغيوم على مراقبة الكسوف الجزئي.
لكن حتى في هذه المناطق تطبق النصائح التقليدية التي تقضي بالامتناع عن النظر الى الشمس بدون نظارات محددة تحجب الضوء بشكل كامل لمنع اي ضرر تسببه الشمس للعين.
وتواجه عدة دول يمكن رؤية الكسوف منها بوضوح، تدفقا للسياح. وهذا ينطبق على ليبيا حيث ما زالت السياحة في وضع هش. وقد خصصت عشرة مطارات لهذا الغرض. واعلنت وزارة السياحة الليبية الثلاثاء ان حوالى سبعة آلاف سائح وباحث من 47 جنسية مختلفة وصلوا الى ليبيا لمتابعة ظاهرة الكسوف الكلي للشمس الاربعاء.
وفي تركيا يمكن مشاهدة الكسوف من مواقع سياحية على ساحل المتوسط بينما شهدت جزيرة كاستيلوريزو اليونانية بجنوب بحر ايجه تدفقا استثنائيا للزوار لانها ستشكل الارض الاوروبية الوحيدة التي سيمكن مشاهدة الكسوف الكامل منها.
لبنان
وأعلنت وزارة التربية في بيان اغلاق مدارس لبنان العامة والخاصة اليوم الاربعاء "حرصا على عدم تعريض سلامة التلاميذ للخطر" بسبب كسوف الشمس الجزئي. واوضح وزير التربية والتعليم والعالي خالد قباني انه "بعد التشاور مع وزير الصحة محمد خليفة، يطلب اقفال المدارس والمهنيات الرسمية والخاصة كافة يوم الاربعاء بسبب كسوف الشمس". وتابع ان هذا الاجراء اتخذ "حرصا على عدم تعريض سلامة التلاميذ لاي خطر وحماية لهم من اي اذى يمكن ان يتعرضوا له من جراء النظر الى الشمس خلال هذه الظاهرة".
ويبدأ كسوف الشمس الجزئي عند الساعة 11:45 بالتوقيت المحلي (8:45 تغ) وينتهي عند الساعة 14:16 (11:16 تغ). ويصل الى ذروته عند الساعة 12:55 (9:55 تغ) وفق المركز الوطني للبحوث. وتصل نسبة الكسوف الى 90% فوق المناطق الساحلية.
من ناحيتها دعت وزارة الصحة في بيان الى "تجنب النظر المباشر الى الكسوف" وحذرت من استخدام النظارات "التي لا تستوفي شروط الامان" كما حذرت من استخدام العدسات المكبرة مشيرة الى ان افضل طريقة لمراقبة هذه الظاهرة هي "عبر التلفزيون".
وكالات
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » الحوار
      يعقوب الحجوري يجب على كل المتحاورين أن يتقوالله في الشعب اليمني ويصفوقلوبهم من اﻷحقاد وينسوابماضي ويفتحوصفحه جديده%
      4 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال