بلا قيود ترصد 23 انتهاك بينها 3 حالات قتل تعرض لها الصحفيين خلال ابريل الفائت
مأرب برس-خاص.
الإثنين 11 مايو 2015 الساعة 05 مساءً


رصدت منظمة صحفيات بلا قيود 23حالة انتهاك تعرض لها الصحفيين والإعلاميين خلال شهر ابريل من العام الحالي بينها ثلاث حالات قتل , وتنوعت تلك الانتهاكات بين قتل ومحاولة اغتيال واختطاف واعتداء وتهديد والسطو واقتحام مكاتب قنوات فضائية وحجب مواقع الكترونية .

حيث تعرضت قناة اليمن اليوم لتدمير بسبب القصف الذي استهدف فج عطان من قبل قوات التحالف العربي مما تسبب في وفاة الإعلامي في قناة اليمن اليوم المذيع محمد راجح شمسان والموظف في الشئون المالية والإدارية في القناة أمين يحيى وسقوط عدد من الجرحى من موظفي القناة وتعرض القناة لإضرار مختلفة,بالإضافة الى مقتل مدير عام إذاعة مارب الإعلامي عبدالكريم علي مثنى الذي اغتيل يوم 22 /ابريل خلال تغطيته المواجهات بين الحوثيين ورجال القبائل في محافظة مأرب.

كما تعرض مكتب قناة بلقيس في صنعاء لعملية اقتحام ونهب معداته ومحتوياته من قبل مليشيا الحوثي مساء السبت الموافق 25-4-2015م.

وتعرض العديد من الإعلاميين والصحفيين لعملية اختطاف من بينهم الصحفي جلال الشرعبي الذي اختطف من منزله في العاصمة صنعاء وترويع اسرته مساء الخميس الموافق 23-4-2015م كما تعرضت سيارته لإطلاق النار من الأمام والجوانب أثناء اعتقاله واصابة سائقه اصابة خطيرة .

وتعبر منظمة صحفيات بلا قيود عن قلقها البالغ إزاء استمرار حالة التضييق على حرية الصحافة من قبل مليشيات جماعة الحوثي وبعض أطراف الصراع في البلاد.

وقالت المنظمة أن بيئة العمل الصحفي والإعلامي في حالة خطر حقيقي وهو الأمر الذي أصبح يهدد ما تبقى من هامش حرية الرأي والتعبير برمتها.

وتحذر المنظمة من عملية الزج بالصحفيين والإعلاميين في الصراعات والحروب .

أن منظمة صحفيات بلاقيود تؤكد أن هذه الانتهاكات التي طالت الصحفيين لأتسقط بالتقادم وان مرتكبيها لابد أن يطالهم يد القانون .

وتدعو المنظمة كافة المنظمات المحلية والدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتهم نقابة الصحفيين اليمنيين والاتحاد الدولي للصحفيين إلى التضامن مع ما تتعرض له الحريات الإعلامية بالبلاد والضغط لإيقاف مسلسل القمع .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال