السعيد تنظم محاضرة حول " إطلالة في الأعمال السردية الكاملة لزيد مطيع دماج"
تعز / محمد الحذيفي
الأحد 01 فبراير-شباط 2015 الساعة 02 مساءً
   
  

نظمت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ضمن فعالياتها الثقافية للعام 2015م محاضرة تحت عنوان" إطلالة في الأعمال السردية الكاملة لزيد مطيع دماج" وافتتحت معرضا للفن التشكيلي يحمل عنوان " احلام وطن".

وقد استعرض المؤرخ والباحث محمد ناجي احمد في محاضرته بعض المؤلفات للفقيد ومن أبرز تلك المؤلفات هي الرهينة ومشيرا إلى ان أعماله كان تركز على كشف الإمامة ليس بقصد ذكر التأريخ وإنما بدلالة تحريضية وتوعوية بالبعدين العلمي والتاريخي ولفت الى ان القصة في الثلاثينيات والاربعينيات جائت لتوازي الخطاب السياسي في الشطرين الجنوبي والشمالي وأن ما نشئ في المدرسة الاحمدية هو 3 فصول والرابع لم ينشر والخامس مفقود. 

كما عبر مدير مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع عن سعادته لإقامة هذه المحاضرة للكاتب زيد مطيع دماج في ذكراه ال 15 وهي الأولى منذ 15 عاما بعد الاحتفاء بأربعينياته. 

  وقال : نحن الآن نقدم السيرة السردية لمناضل هو الروائي وهو الذي كان شاهدا على عصره بامتياز زيد مطيع دماج مشيرا الى أن مكتوباته ترجم إلى أكثر من لغة وكانت من إبداعات الرواية اليمنية مستعرضا بعض من روايته منها طاهش الحوبان ومياسة والرهينة التي تثير الانبهار والدهشة. 

وكان وكيل محافظة تعز المهندس رشاد الاكحلي افتتح معرض الفن التشكيلي تحت عنوان " احلام وطن " للفنان منصور الصانع والذي اشار إلى ان ابرز اللوحات توحي بأحلام الوطن والرخاء والسعادة والأمان والطمأنينة وأحلام الوطن بالفن والجمال وعدد اللوحات 17 لوحة أغلبها مستوحاة من البيئة اليمنية من عدة محافظات ابرزها صنعاء وتعز وعدن والمحويت وهناك انواع من اللوحات السريالية والطلائية والحداثة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال