صدور كتاب المجتمع العربي في إسرائيل تحرير بروفيسور عزيز حيدر
مـأرب برس – خاص
الأربعاء 09 إبريل-نيسان 2008 الساعة 04 مساءً

كتاب "المجتمع العربي في إسرائيل- 1" هو محاولة أولى من نوعها في إسرائيل لنشر معطيات إحصائية شاملة، منظمة في فئات مفصلة وبموجب تعريفات جديدة، مختلفة عن تعريفات تحددها دائرة الإحصاء المركزية، المؤسسات الحكومية والشعبية، معاهد الدراسات والباحثون في مجالات العلوم الاجتماعية. وبذا فإنه يسدّ نقصًا بارزًا في هذا المجال. تتيح المعطيات المعروضة هنا إمكانية معرفة التركيبة الخاصة للسكان العرب في إسرائيل، وتستبدل التعميمات المألوفة وتعكس واقع حياة هؤلاء السكان بصورة دقيقة وذات صدقية، دون تحريفات مقصودة أو غير مقصودة. وبناء على ذلك فإن إسهام كتابنا هام وبعيد المدى في مجالات عديدة. إننا نأمل أكثر من أي شيء بأن يؤثر على المفاهيم الرائجة في أوساط الجمهور وفي أوساط أصحاب القرار، وأن يزود معطيات أساسية حيوية للدراسة والبحث في مجال العلوم الاجتماعية ويؤثر بواسطتها على الجدل العربي- اليهودي في إسرائيل وأيضًا على الجدل الجماهيري العام فيها.

كتاب المجتمع العربي في اسرائيل: المواطنون، المجتمع والاقتصاد، هو أداة ضرورية للبحث من الدرجة الأولى. أعدّ الكتاب باحثون عرب إسرائيليون. يستعرض الكتاب إحصائيات شاملة وأبحاث عميقة، ويبلور من جديد أسس البحث في الحالة المدنيّة للعرب في إسرائيل. كما يساعد الكتاب على معرفة الأبعاد المميزة للمواطنين العرب، ويستبدل التعميمات المألوفة والمتبعة ليعكس الواقع المعيشي للعرب في إسرائيل بصورة متقنة ودقيقة، صادقة وموثوق بها.

يتمحور الكتاب حول أربعة مواضيع وهي: التركيب السكاني الدموغرافي، العمل، مستوى المعيشة والتربية والتعليم العالي. يعرض القسم الأول من الكتاب لوائح إحصائية مبوبة ومفصّلة ومعتمدة على تعريفات جديدة. في القسم الثاني هناك أربعة مقالات كتبها باحثون عرب من إسرائيل وهم: أحمد حليحل وعزيز حيدر وخالد أبو عصبة ورمسيس غرّة. يتوخّى الباحثون منها عرض الخلفية التاريخية والعلاقات الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية الواسعة بناء على معطيات إحصائية.

هذا الكتاب هو ثمرة جهد وعمل لطاقم من الباحثين في مجالات مختلفة مثل العلوم الاجتماعية والتاريخ والتربية وعلم النفس وعلى رأسهم عزيز حيدر. الكتاب معدّ للمحللين وللباحثين الجامعيين ولأصحاب القرارات السياسية وللجمهور الواسع.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال