د.عبدالكريم الارياني: ويكيليكس عكرت اميركا ولم تعكر اليمن
مأرب برس
مأرب برس

أكد المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، الدكتور عبد الكريم الارياني، أن اليمن باستطاعته القضاء على "القاعدة" بمفرده، لافتا إلى الأميركان طالبوا "مرارا" بالمشاركة في عمليات أرضية لتعقب "القاعدة" وأن طلبهم "رفض رفضا مطلقا"، منوها إلى أن العلاقات اليمنية الأميركية "جيدة وطبيعية".

وأوضح الدكتور الارياني في حوار مع قناة "فرانس 24" في رده على سؤال عن تحول اليمن إلى بؤرة لـ"لقاعدة"، أن "الإعلام ضخم حجم القاعدة في اليمن".

وقال: "لا شك القاعدة موجودة في اليمن وهي تقوم بأعمال كلنا نعرفها، لكنني أعتقد أن حجمها ومساحة الأرض التي يعملون فيها ليست بالشكل الذي يتم تصويره".

وأضاف: "الإشكالية أن جماعة القاعدة لا يعيشون بمفردهم كقاعدة، هم يعيشون مع أولادهم ونسائهم وأغنامهم وجمالهم، ولا تستطيع أن تضرب القاعدة دون أن تضر بالمدنيين".

ورفض الدكتور الإرياني تصوير الوضع في اليمن بما يحدث في باكستان أو أفغانستان، قائلا: "هذا أبعد من الخيال".

وفي رده على سؤال عما إذا كان الهدوء في الجنوب يعني أنه تم تجاوز مرحلة الاحتقان السياسي الحاصلة قال الدكتور الارياني: "الحراك ضخم وطرح في إطار أوسع من إطاره، لكن لا يمكن إنكار أن هناك مطالب سياسية واقتصادية، مشروعة يجري التعامل معها قدر الإمكان".

الدكتور الإرياني تحدث عن الوضع الاقتصادي وقضية التمرد الحوثي، والحوار السياسي مع المعارضة، وفيما يلي نص الحوار:

* مرحبا بكم مشاهدينا في هذا العدد الجديد من حوار "فورنست كات". ضيفنا اليوم هو المستشار السياسي لرئيس الجمهورية اليمنية ورئيس وزراء سابق في اليمن عبدالكريم الارياني. أهلا وسهلا بكم السيد الارياني.

- مرحبا أهلا.

* نبدأ أولا سيد الارياني بالوضع السياسي في اليمن كيف هو الوضع السياسي اليمني؟

- الوضع السياسي كأي وضع سياسي دائما متحرك وحاليا هناك جدل وحوار مع المعارضة حول انتخابات قادمة ولا شك أنه وضع سياسي ناشط ومتدفق.

* طيب هدأت الأمور في الجنوب، هل هذا يعني أنه تم تجاوز مرحلة الاحتقان السياسي الحاصلة؟

- لم يتم تجاوزها نهائيا لأن هناك قضايا يجب التعامل معها حتى يتم التجاوز نهائيا، لكن قضية الحراك أعتقد ضخمت وطرحت في إطار أوسع من إطارها لكنها قضية لا يمكن أن ننكر أن هناك مطالب مشروعة يجري التعامل معها قدر الإمكان وفي النهاية...

* (مقاطعة): مطالب سياسية؟

- سياسية وتقدر تقول مادية.

* اقتصادية يعني...؟

- دعني أقول لك إن الوضع الاقتصادي في اليمن شمالا وجنوبا وضع صعب جدا.. جدا، لذلك تجد أن الذين يعانون من الأوضاع الاقتصادية في الجنوب يعتبرون أن الوحدة هي التي تسببت في هذا، بينما الآخرون في الشمال يلومون الحكومة فكلها وضع اقتصادي وطبيعي الرأي العام والشعور العفوي لا بد أن يبحث عن وسيلة لإسقاط همومه عليها.

* التهديد الحوثي هل مازال قائما؟

- حاليا هناك وساطة قطرية والأمور تتحرك بطريقة ايجابية وأعتقد إذا وصلت الوساطة القطرية إلى مبتغاها أن التهديد الحوثي سينتهي نهائيا ويبدأ التعمير.

* ما هو الهدف من هذه الوساطة سيد الارياني؟

- أولا: إيقاف الحرب، ثانيا: إنهاء أسباب الخلاف وخصوصا في المراحل الأخيرة هناك قضايا مثل إطلاق المعتقلين من الحوثيين، وإطلاق المخطوفين عند الحوثيين، وتسليم بعض الأسلحة التي استولوا عليها وهي أسلحة ثقيلة لا يجوز أن تكون إلا بيد الحكومة، وأعتقد أن المرحلة إذا تجاوزنا هذه المرحلة فستبدأ مرحلة الإعمار، والإعمار هو الذي ينهي المشكلة لأن المنطقة من أفقر مناطق اليمن.

* على ذكر الإعمار سيد الارياني هناك من يقول إن التهميش هو سبب ثورة الحوثيين قبل أن يكون مسألة عقائدية هل هذا صحيح؟

- هذا له تأثير وليست السبب المطلق؛ لأنه صراحة حصل ومازال أعتقد شيء من -دعنا نقول- الزحف ضد المذهب الزيدي من فئات سلفية متطرفة لا يقرونهم على مذهبهم فهناك تهميش، هناك مشاكل اقتصادية لكن لا يجوز أن ننكر أن هناك من يحاول أن يقضي على المذهب الزيدي، وهو مذهب عاش في اليمن منذ القرن الثالث الرابع الهجري لا تستطيع أن تقضي عليه لكن فهي ظاهرة في العالم العربي محاولات إلغاء مذاهب وإحلال مذهب واحد.

* سنعود إلى هذه النقطة بعد قليل، هل صحيح أيضا أن اليمن في الطريق إلى أن يكون معقلا جديدا لتنظيم القاعدة؟

- هذا أعتقد أمر مضخم تضخيما كبيرا لا شك القاعدة موجودة في اليمن وهي تقوم بأعمال كلنا نعرفها لكنني أعتقد أن حجمها ومساحة الأرض التي يعملون فيها وليست بالشكل الذي يتم تصويره.

* يعني لا مجال للمقارنة بين اليمن وأفغانستان؟

- هذا ابعد من الخيال، الأحداث التي تجري والتي جرت في اليمن أو من اليمن هي لا تختلف عن حادثة "تايمزسكوير" في نيويورك مجموعة من الأفراد حضروا سيارة وكادوا أن يفجروها ويقتل الناس بالعشرات لا تختلف عن حالة الشخص الذي فجر أخيرا في استوكهولم، نفس حكاية عبد المطلب، ليس بحاجة إلى جيش جرار حتى يحضر لكي يركب طائرة وهو معبأ بالمتفجرات كذلك الطرود، الطرود البريدية ليست بحاجة إلى جيش جرار عدد من الفنيين يحضروها المهم ترتيب إيصالها هذا هو.

* طيب كشفت بعض وثائق و"يكيليكس" أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ساند أو على الأقل نقول غض الطرف عن الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت القاعدة في اليمن صحيح هذا الأمر؟

- أولا لم يكن سرا قبل و"يكيليكس" على الإطلاق أن هناك تعاونا مكشوفا، بدل ما نقول معلن.

* لكن اليمن لم تعلن؟

- أنا حريص على أن أكون صادقا معك بدل ما أقول معلن كان هناك سر مكشوف للكافة أن هناك تعاونا بين الولايات المتحدة واليمن، اليمن يتولى جمع المعلومات الأرضية والطائرات بدون طيار الأميركية تجمع صور ومعلومات على الأرض ثم يتفق الطرفان أن لدينا هدفا يجب أن نضربه، الإشكالية أن جماعة القاعدة لا يعيشون بمفردهم كقاعدة هم يعيشون مع أولادهم ونسائهم وأغنامهم وجمالهم وكل ما لديهم لا تستطيع أن تضرب القاعدة ولا تضر بالمدنيين، إصابة المدنيين خطأ ويجري الآن التحضير لتعويض جميع الأسر المدنية.

* هل هي من يحارب فعلا "القاعدة"؟ هناك من يشبه اليمن بباكستان يعني انه يغض الطرف حين ويحارب حينا آخر؟

- المثل يقول: "العبرة بالخواتم"، أنا متأكد أن اليمن سيقضي على القاعدة وعندئذ سيقتنع العالم انه يحارب القاعدة، قضية باكستان، قضية كبرى، قضية تختلف لها جذور أولا باكستان وأفغانستان التداخل الشعبي بين البشتون في باكستان وأفغانستان أنت تعرف أن البشتون لايعترفون بالحدود بحجة أن الانجليز قسموا البشتون بين باكستان وأفغانستان.

* يعني أمر اليمن مختلف تماما سيد الارياني طلبتم مساعدة لمحاربة القاعدة ما هي نوع هذه المساعدة؟

- حاليا المساعدة بالآلات ومعدات بالاستطلاع الجوي بالتدريب وهذا هو العنصر الرئيسي تدريب القوات اليمنية.

* لم يكن هناك تدخل أميركي مباشر؟

- لا، مباشر أبدا، طلبوا مرارا أن يشاركوا في عمليات أرضية ورفض رفضا مطلقا.

* ما هي علاقات اليمن اليوم بواشنطن بالولايات المتحدة؟

- أنا أعتبرها علاقات جيدة طبيعية لم تعكرها و"يكيليكس"، و"يكيليكس" عكرت أميركا ماعكرت اليمن.

* في مؤتمر قدمت مساعدات لليمن من طرف مجموعة دولية أو لا؟

- مؤتمر لندن.

* نعم فعلا هل هي كافية ثم فيما تستعمل هذه المساعدات؟

- أولا كل المساعدات هي بيد الذين...

* (مقاطعة): هل قدم لكم ما طلبتم؟

- ليس كل ما طلبنا، نحن كنا طلبنا اعتقد عشرة مليارات دولار، وتحدد حوالي ستة مليارات، لكن هذه المساعدات هي بيد المانحين أنفسهم يتعرفون على المشاريع بالتعاون مع الحكومة اليمنية ويبدؤون بتنفيذها فهناك مشاريع عديدة تم التعرف عليها بعضها بدأ بالتنفيذ وبعضها التنفيذ قادم.

* قضية الطرود التي أرسلت من اليمن نعود مرة أخرى إلى هذه القضية هل هناك جديد في التحقيقات؟

- آخر ما سمعته أن بعض المتعاونين وليس الفاعلين قد ألقي القبض عليهم هل سيؤدي ذلك إلى التعرف على الفاعلين طبعا الإعلام قال إن هناك خريج هندسة سعودي اسمه العسيري يعني من منطقة عسير جنوب المملكة هو العقل المدبر فنيا وراء سواء حالة عبد المطلب أو الشخص الذي...

* (مقاطعة): هل حدد انتماؤهم إلى أي جهة ينتمون؟

- "القاعدة"، لكنهم سعوديون، والسعودي الذي ذهب إلى أن وقف أمام الأمير محمد بن نايف حضر في اليمن وتفجر في السعودية، لكن الجانب السعودي نشيط جدا في القاعدة في اليمن...

* شكرا لك شكرا. إذن، أشكر السيد عبدالكريم الارياني. أذكر بأنكم المستشار السياسي للرئيس اليمني علي عبد الله صالح ورئيس وزراء سابق. شكرا لكم مشاهدينا نلتقي في عدد جديد من برنامج حوار "فورنست كات" إلى اللقاء.

*متابعات


في الأحد 19 ديسمبر-كانون الأول 2010 05:18:49 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=