مأرب برس يرصد الأحداث التي شهدتها اليمن في 2009
مأرب برس
مأرب برس

بعد ساعات من الآن سينقضي عام وسيبدأ آخر تكثر معه الهواجس والتوقعات المثيرة للخوف, بعد أن كان العام الذي سينصرم أسوأ عام تشهده اليمن.

وقد تسلسلت الأحداث على نحو جانح, منذ إعلان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب اتخاذ اليمن مقرا له, إلى الهجمات الأخيرة التي استهدفت مراكز تدريب للتنظيم في محافظات جنوبية, والمحاولة الفاشلة التي قام بها شاب نيجيري تعلم اللغة العربية في اليمن, وكان في صنعاء في ديسمبر الحالي, إضافة إلى وتيرة الأحداث الدامية التي شهدتها وتشهدها محافظة صعدة.

ولعل من الملاحظ أن 2009 قد بدأ أحداثه في اليمن بتنظيم القاعدة وانتهى بها, تاركا البداية واضحة للعام الذي يليه بشكل أو بآخر في ضوء الأحداث المتسارعة في كل من صعدة وعناصر القاعدة, دون استبعاد المظاهرات الاحتجاجية في المحافظات الجنوبية والتي تطالب عيانا بالانفصال واستعادة ما تسميه بالدولة السابقة, والتي زاد منها شأوا خروج نائب رئيس دولة الوحدة السابق علي سالم البيض إلى الملأ من ألمانيا, بعد خمسة عشر عاما من صمته منذ لجوئه عقب 1994 إلى عمان, ليجدد مطالبته بفك الارتباط.

مأرب برس رصد الأحداث التي شهدتها اليمن خلال عام 2009 الذي يقضي ساعاته الأخيرة في التسلسل الآتي:

إعلان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب واتخاذ اليمن مقراً له برئاسة ناصر الوحيشي – يناير

قناة اليمن الفضائية توقف المذيع احمد المسيبلي، لاتهامه بالخروج عن النص في نشرة الأخبار إبان أحداث غزة- يناير

تعرض أنبوب النفط بمحافظة مأرب للتفجير- 29 يناير.

اتفاق فبراير بين السلطة اليمنية والمعارضة تم على ضوئه تأجيل انتخابات النيابية وإعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات، وتعديل قانون الانتخابات- فبراير.

انتحاري يستهدف الوفد الأمني الكوري وبعض عائلات ضحايا السياح الكوريين في طريق المطار بصنعاء, كما تمت عملية انتحارية مماثلة في محافظة حضرموت- مارس 2009.

ظهور الرئيس في خطاب لشخصيات واعيان ينتمون للمحافظات الجنوبية يحذر من مآلات الانفصال والتشرذم في ذكرى يوم الديمقراطية-27ابريل.

إيقاف طباعة 6 صحف يمنية مستقلة ومصادرة أعدادها ،ومنع توزيع صحيفة الأيام في ما سمي بمذبحة الصحافة لتناولها أحداث المحافظات الجنوبية ، وتنصيب محكمة للصحافة-6 مايو.

محاصرة صحيفة الأيام المستقلة الصادرة من عدن ومنع توزيعها قبل إيقافها بمبرر تحريضها على الانفصال- مايو.

الاحتفال بالعيد التاسع عشر للوحدة في صنعاء وتزامنت معه مسيرات تطالب بفك الارتباط في عدن ومصادمات مع الأمن أدت لمقتل 4 مواطنين-21مايو.

ظهور نائب الرئيس السابق علي سالم البيض على الملأ لأول مرة بعد خروجه من البلاد أعقاب حرب الانفصال عام 1994، ومطالبته من ألمانيا مجددا بفك الارتباط -21مايو.

اختطاف أسرة ألمانية وبريطاني بمحافظة صعدة، وعرض صور لألمانيتين قتلتا بعد الاختطاف-يونيو

تنفيذ عمليات ضد عناصر تابعة لتنظيم القاعدة بمنطقة ال شبوان محافظة مأرب أسفرت عن سقوط قتلى, بينهم عائض الشبواني القيادي في التنظيم -يونيو.

تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية في أول حادث يتعرض له أسطول الشركة ومقتل 152 على متنها باستثناء فتاه، وتحطمت الطائرة قبالة سواحل جزر القمر عندما كانت قادمة من فرنسا مروراً بصنعاء وما زالت الأسباب الحقيقية التي أدت للحادث غامضة حتى اللحظة-29 يونيو.

مقتل 3 ينتمون لمديرية القبيطة بمحافظة لحج واتهم فيها الحراك المحافظات الجنوبية- يوليو.

مسيرات شعبية في المحافظات الجنوبية في يوم 7/7 للمطالبة بفك الارتباط..قابل ذلك أحياء ذكرى هذا اليوم بالانتصار على الانفصال في صنعاء-يوليو.

اندلاع الحرب السادسة بين الحكومة اليمنية والحوثيين بمحافظتي صعدة وعمران- أغسطس.

عودة عالم الدين اليمني الشيخ محمد المؤيد ومرافقه محمد زايد بعد اعتقال دام أكثر من 6 سنوات في السجون الأمريكية-11 أغسطس.

الحوثيون يعلنون استيلائهم على اللواء (105) التابع للجيش اليمني في محافظة صعدة بعد حصاره واستسلامه-أغسطس.

قوى وقيادات سياسية يمنية تؤسس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، وتصدر "وثيقة الإنقاذ الوطني" حول أوضاع البلاد- 7 سبتمبر.

اختفاء الصحفي محمد المقالح رئيس تحرير موقع"الاشتراكي نت"- سبتمبر.

هجوم مستميت للحوثيين على القصر الجمهوري بمدينة صعدة يوم عيد الفطر أسفر عن مواجهات عنيفة بمشاركة الطيران وسقط عشرات القتلى- سبتمبر.

امين عام الجامعة العربية عمرو موسى يزور اليمن للبحث عن دور للجامعة في حلحلة تصاعد الاحتجاجات في المحافظات الجنوبية ومغادرته دون أي جديد- أكتوبر.

الحكومة اليمنية تتهم إيران وحوزات شيعية في الخليج بتقديم الدعم للحوثيين- أكتوبر.

تأهل شباب اليمن في كرة القدم لنهائيات البطولة الأسيوية- أكتوبر.

سقوط طائرة حربية نوع (ميج) أثناء قصفها على معاقل الحوثيين بمحافظة صعدة ومقتل قائدها- أكتوبر.

سقوط طائرة حربية يمنية نوع (سوخواي) أثناء مشاركتها في العمليات القتالية ضد الحوثيين ومقتل قائدها-أكتوبر.

نائب رئيس الجمهورية الأسبق علي سالم البيض يعلن في حوار مع البي بي سي عزمه على استعادة الجنوب، موضحا أن ملف القضية مفتوح بمجلس الأمن، واتصالاته بالأمين العام الجامعة العربية-أكتوبر.

ايقاف المستشفى الإيراني والمركز الطبي الإيراني بصنعاء بسبب تقديم دعم لوجستي للحوثيين، والحكومة تقول انه لأجل مديونيات لدى المستشفى- أكتوبر ونوفمبر على التوالي.

محاكمة صحيفة المصدر الأسبوعية المستقلة ومنع رئيس تحريرها ممارسة عمله الصحفي، بسبب مقال للكاتب اليمني المقيم في أمريكا منير الماوري، اعتبرته المحكمة مسيئاً لرئيس الجمهورية- أكتوبر.

سقوط طائرة حربية يمنية نوع (ميج) أثناء مشاركتها في العمليات القتالية ضد الحوثيين ونجاة قائدها- نوفمبر.

دخول السعودية المواجهات مع الحوثيين بعد مقتل وإصابة 12 من حرس الحدود السعودي-3نوفمبر.

رئيس الجمهورية يعلن في زيارته لأحد المعسكرات أن الحرب الحقيقية ضد الحوثيين بدأت منذ يومين وما مضى كان مجرد بروفات، جاء ذلك بعد مضي يومين على دخول السعودية الحرب ضد الحوثيين- 5 نوفمبر.

تنفيذ عمليات استهدفت تنظيم القاعدة بتوقيت متزامن بصنعاء وأبين, قال الإعلام ومنظمات المجتمع المدني إنها أدت إلى سقوط العشرات من المدنيين بينهم نساء وأطفال- ديسمبر.

قصف موقع يعتقد انه للقاعدة بمديرية الصعيد محافظة شبوة وتأكد مقتل أربعة بينهم مطلوب من القاعدة, وطفل في الرابعة عشرة من عمره- ديسمبر.

التحقيقات الفيدرالية الأمريكية تقول إن النيجيري عبد المطلب منفذ محاولة تفجير الطائرة المدنية الأمريكية زار اليمن خلال الأشهر التي سبقت العملية بغرض الدراسة وتلقى تدريباً على إعداد المتفجرات-ديسمبر.

تسجيل صوتي لعبد الملك الحوثي بعد الأنباء التي تحدثت عن مقتله في المعارك الدائرة في محافظة صعدة, ولم يتأكد من صحة التسجيل بعد- 31 ديسمبر.


في الجمعة 01 يناير-كانون الثاني 2010 07:24:41 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=