موجة دعوية تنال المارينز في رمضان
متابعات
متابعات

هذا العام لم يفكر سكان مارينا - الذين يطلق عليهم "المارينز" - في مغادرة منتجعهم المحبب مع بداية شهر رمضان المبارك الذي يقطع موسم الصيف في أفضل شهوره، حيث تنخفض درجات الحرارة، ويقل معها زحام المصطافين من السياح العرب الذين يعودون لبلدانهم في هذا الوقت من العام.

فكثير من أهالي المنتجع الواقع على ساحل البحرالمتوس ط والذي يرتاده أث رياء المجتمع المصري عزموا على الاستمتاع بمصيفهم في النصف الأول من رمضان، بتغيير طقوس مارينا وتكثيف الأنشطة الدعوية فيه لتتلاءم مع روحانيات الشهر الفضيل.

هذا النشاط الدعوي المكثف بدأ حتى قبل حلول الشهر الكريم، بقيام رجال أعمال وأثرياء من ملاك المنتجع بدعوة عدد من الدعاة ومشايخ الأزهر لإقامة صلوات التراويح وإلقاء الدروس الدينية.

مقارئ قبل رمضان

وسيتوجه عدد من الدعاة إلى مارينا خلال رمضان، منهم الداعية خالد الجندي الذي قضي معظم فصل الصيف في تصوير برنامج "قطايف"، الذي يذاع في رمضان على شاشة قناة "الحياة" الفضائية، بالإضافة إلى فقرته الأساسية في برنامج "البيت بيتك"، الذي يذاع على شاشة التلفزيون المصري.

ويقول الداعية الشيخ صفوت حجازي إنه تلقى دعوات لإلقاء دروس دينية بين صلاة التراويح في أحد المساجد الكبيرة بمارينا، لكنه اعتذر لارتباطه بدرس يومي في مسجد عماد راغب بالحي الرابع في محافظة 6 أكتوبر (غرب القاهرة)، والذي سيصلي فيه الشيخ القارئ محمد جبريل في العشر الأواخر من رمضان.

ويؤكد الشيخ حجازي أنه علم بأن نشاطا دعويا مكثفا في مارينا سيبدأ مع شهر رمضان، وتسبقه حاليا مقارئ لتحفيظ القرآن يوميا بين صلاة المغرب والعشاء.

واعتاد الشيخ لأكثر من عام -بناء على دعوة سكان مارينا- إلقاء خطب الجمعة وتنظيم دروس دينية في منازلهم، يحضرها أعداد تتراوح ما بين 50 إلى 70 شخصا في كل مرة.

منتجع "جديد"

ويقول أحد سكان مارينا إنهم يستعدون لاستقبال رمضان في "المنتجع الصاخب" بشكل جديد يتناسب مع الجو الإيماني للشهر الفضيل، من خلال إقامة صلاة التراويح في معظم المساجد الكبيرة.

وأضاف أن الشيخ خالد عبد الله -الذي سيقدم برنامجا يوميا على شاشة قناة "اقرأ" الفضائية بعنوان "أوصاني خليلي"- قَبِل دعوتهم لإقامة صلاة التراويح لمدة 3 أيام متتالية في الأسبوع الأول من رمضان، وبعدها سيتوجه إلى السعودية لأداء العمرة كعادته قبل منتصف رمضان، نظرا لانشغاله بالدروس الدينية في إحدى المدن الجديدة.

الممثلة المعتزلة شهيرة أكدت لـ"إسلام أون لاين.نت" أيضا أن "مارينا سيشهد في رمضان هذا العام مجالا رحبا للدعوة، حيث سيتجه عدد من الدعاة إلى هناك ضمن جدول ينظمه كبار رجال الأعمال والمهتمون بالدعوة من ملاك المدينة".

وشهيرة التي اعتزلت الحياة الفنية منذ 15 عاما مثلها مثل الكثير من الفنانات المعتزلات يساهمن في نشاط دعوي واضح في مارينا، إذ اعتاد بعضهن على جمع الفتيات والنساء في حلقات على شاطئ "اليشمك" المخصص للسيدات من أجل التحدث في بعض أمور الدين أو الأنشطة الخيرية.

خيم رمضانية

أما شواطئ ومقاهي (كافيتريات) مارينا فتستعد لاستقبال شهر رمضان بإقامة الخيم الرمضانية، بعد اقتراحات من مرتادي المنتجع لإضفاء جو رمضاني من خلال فتح الشواطئ في المساء، وإقامة خيم تقدم الأكلات المصرية والحلوى الرمضانية، وتخصيص شاشات تلفزيونية كبيرة لمتابعة المسلسلات.

وناشدت سيدات المجتمع الماريني صديقاتهن اللاتي يرتدن الشواطئ الخاصة للسيدات بعدم نزول البحر في نهار رمضان، والاكتفاء بحمامات الشمس على رمال الشاطئ.

كما دعين إدارات الشواطئ إلى تغيير الـ"دي جي" الراقص إلى أغان إسلامية للمنشد البريطاني سامي يوسف على سبيل المثال، ودعين لتشغيل شاشات عرض تلفزيوني كبيرة لمتابعة البرامج الدينية.

مارينا على الفضائيات

وتطل مارينا في رمضان على شاشات الفضائيات من خلال برنامج "أخلاق السوق"، الذي يقدمه رجل الأعمال السعودي صالح كامل على شاشة "اقرأ" الذي سيعرض يوميا طوال شهر رمضان.

ويتناول البرنامج أخلاق الإسلام في التجارة، وتم تصويره في أحد شواطئ مارينا، ويظهر في خلفيته الساحل الشمالي.

كما ستطل مارينا على شاشة الدراما الرمضانية من خلال مسلسل تلفزيوني بعنوان "جريمة في الساحل الشمالي"، تدور أحداثه حول قصة واقعية تتعلق بمصرع سيدة أعمال في جريمة غامضة بالساحل الشمالي، ويتناول المسلسل علاقات هذه السيدة بمشاهير وأثرياء ومسئولين كبار في مصر.


في الأربعاء 27 أغسطس-آب 2008 10:27:20 ص

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=